التدبير المنزليالتربية المهنية

كيف اتخلص من الصدأ

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية ازالة الصدأ.

يحصل الصدأ في البيت في كثير من المناطق، خصوصاً في المرحاض والمطبخ والأدوات المعدنية. ويحدث الصدأ لعدة أسباب مثلاً قد تنسى أي أدوات معدنية، سواء للشعر أو أدوات للتجميل على المغسلة أو في حوض الاستحمام؛ وهذا الأمر يسبب تكوّن بُقعة من الصدأ ويُعطي منظراً مزعجاً وغير محبب لشكل المكان، لكن لا تخاف من هذه المشكلة لأن لها حلول كثيرة وهذا ما سوف نتحدث عنه في هذا المقال.

كيفية إزالة الصدأ:

هناك عدَّة طرق للتخلّص من الصدأ ويستطيع أي شخص أن يقوم بها، حيث تساعد هذه الطرق على إزالة الصدأ. ولكن حتى لا يظهر الصدأ يجب الانتباه إلى الأجسام المعدنية التي تسبب الصدأ وعدم وضعها في أي مكان.
ومن أهم هذه الطرق:

المياه الغازية:

من مكوّنات المياه الغازية حامض الستريك وهذه المادة عندها مقدرة على التخلّص من الصدأ بكل سهولة؛ لهذا تعتبر المياه الغازية من مواد التنظيف المهمة التي لا نستغني عنها في المنزل. ويُمكنك وضع كمية من المياه الغازية في المكان الذي يوجد به الصدأ وتقوم بتركه ربع ساعه، من ثمّ نستخدم قطعة قماش ونقوم بفركه بشكل جيّد حتى تزول البقعة.

الملح والليمون:

يمكن أن تساعد الحمضيات مثل الليمون على عملية تنظيف الصدأ والقضاء على البقعة الصعبة؛ لأنها تحتوي على حامض الستريك. ويمكنك القيام بمسح المكان الذي يوجد به الصدأ وفركها جيداً بالليمون، من نضع فوقها قليل من ملح الطعام. ويُترك لمدّة ساعة أو ساعتين ومن ثم نمسح المكان بقطعة قماش بشكل جيّد، بعد ذلك نمسحها بقطعة قماش مبللة.

الخل:

يُعتبر الخل من المواد المهم تواجدها في كل منزل؛ لِما له من استخدامات وفوائد كثيرة. وبالطبع يُساعد على التخلّص من الصدأ حيث يمكن وضع الخل على منطقة الصدأ ويجب تركها لمدة ساعة أو أكثر. ومن ثم يجب استخدام قطعة إسفنج أو قماشة والقيام بمسح المنطقة لحين اختفاء الصدأ. ويجب عليك القيام بتكرار العملية إذا لم يختفي الصدأ من المرة الأولى.

معجون الأسنان:

يستخدم معجون الأسنان في كثير من الأمور وإحداها تنظيف الصدأ، حيث يمكن وضع كمية من معجون الأسنان على منطقة الصدأ. ويجب أن تستمر في عملية المسح حتى يزول الصدأ.

البيكنج باودر:

يستخدم البيكنج باودر لإزالة الصدأ؛ وذلك بوضع كمية من البيكنج باودر مع قليل من الماء، بحيث تتكون عجينة ومن ثم وضع العجينة فوق الصدأ، من ثمّ نفرك المكان جيداً. ويمكن تكرار العملية إذا لم تذهب البقعة.

ماء الاكسجين:

من الممكن أن نستخدم ماء الأكسجين كذلك لنتخلّص من الصدأ المتواجد في منطقة معينة؛ وذلك بوضع القليل من ماء الأكسجين فوق منطقة الصدأ ومن ثم نتركها لعدّة دقائق. ويُفضّل استخدام فرشاية لفرك المنطقة أو قطعة قماش ويجب الاستمرار في الفرك حتى يختفي الصدأ.

الصنفرة:

تعرف الصنفرة باسم ورق الزجاج وهي ورقة ثقيلة وعليها مادة قوية تكشط. وأحياناً يحدث الصدأ في بعض المناطق في مساحة كبيرة ويمكن أن نستخدم الصنفرة لإزالته من المنطقة، لكن يجب الانتباه حيث لا يجب أن نستخدم قطعة الصنفرة على الجدار؛ لأنها قد تزيل الدهان. ولكن يمكن أن تستخدم على الأرض أو أي أماكن لا يمكن أن تؤثر الصنفره على أي من طبقاتها، حيث نقوم بتحريك منطقة الصدأ بقطعة الصنفرة، من ثم نقوم بغسلها في الماء بشكل جيد.

المصدر
5 Ways to Remove Rust From Tub and SinkHow to Remove Rust in the Kitchen and BathroomHow to Remove Rust Stains From Toilets, Tubs, and Sinks

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى