التدبير المنزليالتربية المهنية

نصائح لترشيد استهلاك السخان الكهربائي في المنزل

جميعنا يستخدم الأجهزة الكهربائية بأنواعها المختلفة في المنزل، ولكن البعض منا يستخدمها بحكمة ويلتزم بأمور تُساعد في التقليل من قيمة الفاتورة الكهربائية.

 

كيفية ترشيد استهلاك السخان الكهربائي في المنزل

 

يمكن خفض فاتورة سخان المياه عن طريق تقليل إهدار الماء الساخن في المنزل، ويكون تقليل استخدام الماء ليس بإطفاء السخان إنما باتباع بعض النصائح والإرشادات التي تساعد في توفير الطاقة أثناء استخدام سخانات المياه، وهي كما يلي:

 

إصلاح التسريبات

 

يمكن تقليل استخدام الماء الساخن بشكل كبير عن طريق إصلاح تسربات المياه إن وجدت، يقول الخبراء أنّ تسرب قطرة واحدة في الثانية يمكن أن يكلف مبلغاً بسيطاً يتراكم خلال الشهر؛ وبالتالي يزيد من إهدار الطاقة؛ لهذا إذا حدث تسرب في خزان سخان المياه يجب إصلاحه فوراً، وإذا عادت هذه التسربات يجب تغيير السخان بواحد أخر جديد.

 

استخدام الصنابير منخفضة التدفق

 

كلما زاد تدفق الماء عبر الحنفيات زاد إهدار المياه الساخنة، لذلك يجب علينا استخدام الحنفيات ذات تدفق المياه المنخفض، وهذه الحنفيات مفيدة أيضاً لإنقاذ مواردنا المائية الطبيعية التي تتضاءل بسرعة، ولا تساعد هذه الحنفيات في خفض فواتير المياه فحسب بل إنها تقلل أيضاً من كمية التسخين التي يجب أن يقوم بها سخان الماء الساخن.

 

بالإضافة إلى تركيب صنابير منخفضة التدفق، هناك مجموعة من بعض الأمور التي تُساعد في توفير المياه التي يمكنك تنفيذها في المنزل وكذلك تضمن توفير استهلاك السخان الكهربائي:

 

  • تركيب حنفيات منخفضة التدفق وأجهزة أخرى لتوفير المياه في جميع أنحاء المنزل.

 

  • إذا أمكن يُفضل وضع خزان الماء الساخن بالقرب من المطبخ أو الحمام، حيث هما أكثر الأماكن استخداماً للماء الساخن.

 

  • وضع درجة حرارة مناسبة والتحكم فيها في السخان الكهربائي.

 

  • التحقق من التسريبات وإصلاحها على وجه السرعة، عدم ترك صنبور مفتوح قيد التشغيل.

 

استخدام غسالات الصحون الموفرة للطاقة

 

  • إنّ غسل الأطباق وغسالات الصحون يكلف الكثير من الطاقة، ويمكن للمرء أن يقلل بشكل كبير من تكاليف الطاقة إذا قام بشراء واستخدام غسالة أطباق موفرة للطاقة.

 

  • يُعتقد أنّ غسل الأطباق يدوياً يوفر الماء الساخن، ومع ذلك، فإنّ غسل الأطباق يدوياً عدة مرات في اليوم قد لا يكون خياراً موفراً، حيث يحتاج ماء ساخن ويهدر ماءاً أكثر، وبالتالي فإنّ غسالة الأطباق هي الخيار الأمثل.

 

  • يمكن استهلاك طاقة أقل مع غسالة الأطباق الموفرة للطاقة عند استخدامها بشكل صحيح وعند تشغيلها فقط بأحمال كاملة، وعند شراء غسالة أطباق جديدة نقوم بالتحقق من ملصق دليل الطاقة والنظر لمقدار الطاقة التي تستخدمها.

المصدر
Tips to save energy while using water heaters10 Water Heater Tips | Save Money & Energy5 No-Nonsense Ways to Cut Your Water Heater Energy Costs11 Ways to Save on Your Water Heating Bill

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى