التربية المهنيةالخياطة

نصائح لعمل غرزة العقدة عن طريق إبرة التطريز

اقرأ في هذا المقال
  • نصائح لعمل غرزة العقدة عن طريق إبرة التطريز

يهمنا هنا معرفة تقديم نصائح لعمل غرزة العقدة عن طريق إبرة التطريز بالطريقة الصحيحة، كما يجب معرفة طريقة تمريرها من خلال إبرة التطريز الخاصة بها.

 

نصائح لعمل غرزة العقدة عن طريق إبرة التطريز:

 

عمل غرزة العقدة مع غرز أخرى:

 

عند البدء بربط غرزة العقدة مع الغرز الأخرى تكون هذه الخطوة الأساسية في تخطي التطريز المتقاطع ولا نستعمل هذه الطريقة للحفاظ على خيط التطريز وإنما نستعملها في عمل العديد من الغرز المزخرفة على قماش التطريز، حيث تعتبر هذه الطريقة ممتازة وخاصاً للمبتدئين في عمل الغرز الأساسية ويستعمل الفنانين والمبتدئين كافة مهاراتهم عند البدء بخياطة الغرز المرتبطة معها بشكل كامل وأن تكون الإبر المضافة على الغرز ملائمة بشكل كامل حتى لا تتلف الغرز التي نقوم بوضعها على القماش.

 

وعند البدء بعمل الغرزة نعقد ربطة من الغرز في آخر الخيط ونخيط عن طريق الإبرة ونبدأ برسم الخيط عن طريق أعلى جزء محدد في الأعلى وأن يكون قريب جداً من قماش النسيج وأطراف القماش ولا نأخذ عقدة الغرز عند وضعها على القماش بشكل كامل وإنما نأخذ جزء بسيط منها؛ وذلك للمحافظة عليها أطول مدة ممكنة، كما نقوم بسحب الخيط المحدد على القماش في حالة قمنا بعملية رسمه عن طريق عمل فتحات متعددة على القماش وأن لا تقل عن 14 فتحة عند عملها.

 

وعند القيام بوضع الفتحات على القماش نأخذ الخيط عن طريق الجزء الموجود في خلف قماش النسيج ونبدأ حينها بخياطته بشكل كامل ونعمل على إضافة غرز مشابهة لها بشكل كبير، حيث نعمل على إضافة عدة من غرز الظهر؛ وذلك لأنها سريعة وسهلة عند القيام بإضافتها على الغرزة العقدة وكذلك تعطيها شكلاً جديداً وجميلاً عند عملية عرضه على الموديل الخاص به.

 

العمل على تكملة غرزة العقدة:

 

بعد القيام بتحديد الغرزة في مكانها الأصلي نعمل على وضع صفوف من الغرز جنب بعضها البعض باستعمال الغرز الأساسية وفي حالة قمنا بعمل صفوف للغرز تبقى غرز العقدة في مكانها ولا تتغير، حيث نستعمل في عمل الصفوف خيوط شديدة ومتينة حتى نستطيع إكمال كافة الصفوف على قماش النسيج بالطريقة الصحيحة ويجب أن تتوفر لدينا راحة كاملة عند عمل غرز العقدة ووضع لها صفوف تكون جميعها متساوية في نفس الطول والحجم.

 

كما نقوم بربط غرز العقدة مع بعضها البعض أكثر من مرة مع استعمال خيوط قوية ومتينة حتى تبقى ثابتة مدة طويلة وهذه الطريقة تساعدنا على ضبط كافة الغرز التي نضعها على قماش النسيج بالشكل المناسب للغرز، ثم نعمل على تأمين أكبر قدر ممكن من خيوط التطريز؛ وذلك حتى لا نتوقف عن العمل أثناء وضع الغرز على القماش وبعد إضافة الغرز في مكانها الصحيح نقص كافة أطراف القماش التي ليس لها فائدة على قماش النسيج بالطريقة الصحيحة.

 

وفي حالة خرجت الخيوط عن مكانها الأصلي أو تقدمت غرز التطريز عند وضعها في مكانها الصحيح فأننا نقوم بإضافة عليها الغرز المتقاطعة؛ وذلك لإرجاع الغرز في نفس المكان الأساسي المحدد على قماش النسيج، كما تكون عملية قص الغرز متقاربة من بعضها البعض حتى نستطيع إزالة غرزة العقدة عن الخيوط ونتجنب من عملية قص الغرز بشكل كامل؛ وذلك لأننا سوف نفقد كافة العمل الذي قمنا به ونعيد عمله من جديد.

 

الحفاظ على الخيط وإكمال عملية الخياطة:

 

من الجزء المحدد خلف قطعة قماش النسيج نعمل على تثبيت الخيط بشكل كامل ونستعمل إبر تطريز جديدة أو نقوم بإزالة الخيط والإبرة عند تعلمها للمبتدئين ونعمل هذه الطريقة أكثر من مرة حتى نتقنها بشكل كامل على قماش التطريز، كما نضيف غرز جديدة على القماش لرؤية طريقة إظهارها ودمجها مع قماش التطريز ونضع إطار تطريز عند تجهيز الغرز بشكل كامل لتظهر بصورة جميلة جداً على قماش النسيج.

 

ونستطيع أن نستعمل الغرزة الفرنسية في عمل هذه الغرزة وعند الانتهاء من دمج هذه الغرزة بالغرزة الفرنسية نعقدهما مع بعضهما البعض بشكل صحيح حتى نحافظ على الخيوط الداخلة في الغرز وبقائها مدة طويلة، حيث أن هذه الطريقة رائعة جداً وخاصاً عند عملية دمجها مع غرز تكون مشابهة لها وتكون الألوان مشابهة للون قماش النسيج حتى تظهر كافة جهات القماش والغرز بنفس الطريقة التي قمنا بعملها عليهما.

 

المصدر
كتاب" موسوعة فن التفصيل للمؤلف؛ الدكتورة علية عابدينكتاب" الإبرة الذهبية للمؤلف؛ عبدالله حاج نجيبكتاب" تطريز فن الرسم بالإبرة والخيط للمؤلف؛ ليلى عبد العزيز العبد الكريمكتاب" موسوعة فن التطريز للمؤلف؛ ابراهيم مرزوق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى