التربية المهنيةالخياطة

نصائح مفيدة لتشغيل ماكينة التطريز

اقرأ في هذا المقال
  • نصائح حول عمل جدول ألوان الخيوط
  • نصائح لعمل تطريز جميل على شاشة الماكينة

يهمنا هنا تقديم أهم النصائح المفيدة لتشغيل ماكينة التطريز بالطريقة الصحيحة، مع ضرورة معرفة طريقة طريقة عمل جدول ألوان الخيوط وإنشاء تطريز جميل أثناء العمل على ماكينة التطريز بالشكل الصحيح.

 

نصائح حول عمل جدول ألوان الخيوط:

 

فيما يلي أهم الأسباب لعمل جدول الخيوط الملونة التي تكون مرتبطة مع بعضها البعض في الماكينة ومرتبطة أيضاً في جدول الخيوط الخاص بها، وفي العادة يتم عرض ألوان الخيوط المخصصة للماكينة في شاشة العرض بطريقة تكملة ألوان الخيوط وأيضاً في مكان عرض الشكل المحدد بالألوان الموجودة في جدول الخيوط الملونة التي تكون مرتبطة مع بعضها البعض في الماكينة.

 

حيث يتم عرض أرقام الألوان التابعة لألوان الخيوط المحددة بالأرقام والخاصة بألوان الخيوط أو تقريب لها أقرب لون للخيوط الموجودة، ويعود ذلك إلى العلامة التجارية الموجودة في شاشة العرض وشاشة الإعدادات لذلك، قد تكون ألوان التطريز أحياناً التي نكون قد انتهينا من العمل عليها ذات صبغة مختلفة قليلاً عن باقي الخيوط المحددة.

 

ومع ذلك، فأن جدول الخيوط الخاص الذي قمنا بتعيينه على شاشة تبديل ألوان الخيوط في شاشة تحرير الشكل التي تمت عملية إنشاؤه بضبط ألوان الخيوط بأرقام ألوان الخيوط وكذلك أسماء الألوان المحددة من العلامات التجارية الفردية المرتبطة مع بعضها البعض في مجلد الألوان المرتبطة بالماكينة.

 

كما يتم عرض الجدول الخاص بالخيوط بتلك الألوان الأساسية التابعة للخيوط نفسها، وإذا تبدلت ألوان الشكل باستعمال جدول الخيوط الخاص بها التي تكون موجودة لدينا مع استعمالها لعرض الأشكال بالألوان الخيوط الخاصة لدينا وأن يكون لدينا طريقة في حفظ جدول الخيوط الخاصة قبل عمل جدول جديد للخيوط.

 

ونعود إلى الجدول المخصص للخيوط الذي قمنا بعملية إنشاؤه ونحدد اللون المطلوب عرضه من قائمة الجدول، كما نتعرف على مهمة طريقة تبديل ألوان الخيوط من خلال شاشة العرض الخاصة بالخيوط ويتم عرضها من خلال ألوان الخيوط باستعمال خيط مخصص لها.

 

كما أن ماكينة التطريز لا تضم معلومات لون الشكل المطلوب عرضه، حيث يتم إنشاؤه عن طريق المعلومات وعن طريق ربط الأشكال المطلوبة فقط ومن الأمثلة على ذلك: ظهور معلومات التطريز وحتى نستطيع التفريق بينهما وبين أجزاء الشكل عند استعمال المعلومات الخاصة لهذه الماكينة يتم حينها عرض الشكل بالألوان التي تمت عملية تطبيقها بشكل مباشر عن طريق تتابع ألوان الخيوط الافتراضية.

 

حيث أن ألوان الخيوط تتم عملية تطبيقها تبعاً لطريقة ترتيب التطريز الخاص بكافة الأجزاء المحددة عليه، وبغض النظر عن طريقة تصميم الشكل ويمكن تطبيق ألوان على الشاشة التي تكون غريبة عن باقي الألوان الموجودة على شاشة العرض وعلى سبيل المثال: فقد نقوم بعرض فاكهة تفاحية باللون الأزرق وعند عملية استعمال المعلومات الخاصة بماكينة التطريز نتحقق حينها من طريقة معاينة الصورة التي قمنا بتطريزها على الشاشة مع ضرورة تغيير الألوان من شاشة تغيير الألوان الخاصة بماكينة التطريز بالشكل المناسب لها.

 

نصائح لعمل تطريز جميل على شاشة الماكينة:

 

عند عمل تطريز جميل وأنيق يجب أن تكون الخيوط الخاصة بالتطريز مكلفة بشكل متقن، وبالتالي فأن متابعة أمور الخيوط يجب أن يجب أن يكون من أهم الأولويات الأساسية بعض النظر عن متانة مراحل تصنيع الخيط، كما يجب أن تكون عملية حفظه بشكل ملائم؛ وذلك للحصول على الخياطة الملائمة وهذا ينطبق بشكل خاص جداً عندما نضع أنفسنا في الوقت الضيق للخياطة والذي ينطبق بين طريقة التوصيل لمستعمل الخيوط وعند استعمال الخيط بشكل صحيح بماكينة التطريز ومن الضروري حفظ خيوط التطريز في مكان خالي من العوامل المسببة للتلف مثل: الحرارة المرتفعة أو الإضاءة العالية أو الرطوبة العالية.

 

كما أن أفضل مكان لحفظ خيوط التطريز هو أن يكون المكان نظيف ومرتب وخالي من الأتربة والغبار بأكبر درجة ممكنة منه، ومن الضروري أيضاً أن يكون مكان التخزين خالي من الدخان والأبخرة والغازات، حيث يتسبب وجود بعض الغازات إلى تغير لزن الخيط الأصلي إلى لون الاصفرار وتتولد هذه الأبخرة من أجهزة التدفئة التي تعمل عن طريق الديزل أو محركات الغاز أو الغاز الأساسي.

 

حيث تتمثل طريقة اختيار الخيوط عامل أساسي في عملية تحسين وقت الإنتاج، كما تؤثر قدرة نسل الخيوط وقوتها وطريقة تناسقها على الإنتاج وتضبط هذه المميزات مستوى متانة خياطة الماكينة وعدد حالات قص الخيوط أثناء عملية الخياطة بالشكل الصحيح.

 

 

المصدر
كتاب" موسوعة فن التفصيل للمؤلف؛ الدكتورة علية عابدينكتاب" الإبرة الذهبية للمؤلف؛ عبدالله حاج نجيبكتاب" موسوعة فن التطريز للمؤلف؛ ابراهيم مرزوقكتاب" تطريز فن الرسم بالإبرة والخيط للمؤلف؛ ليلى عبد العزيز العبد الكريم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى