التربية المهنيةالخياطة

وظائف ماكينة الحباكة وطريقة تمرير الإبرة في خيط الماكينة

اقرأ في هذا المقال
  • وظائف ماكينة الحباكة
  • طريقة تمرير بكرة الخيط إلى عين إبرة ماكينة الحباكة

يجب معرفة وظائف ماكينة الحباكة بالطريقة الصحيحة، كما يجب معرفة طريقة تمرير الإبرة الخاصة بماكينة الحباكة وتركيبها بالشكل المناسب في الماكينة.

وظائف ماكينة الحباكة:

تنجز ماكينة الحباكة بمهارة الحواشي الضيقة ذاتية الإنهاء، والزيوف الملفوفة، والزيوف المدروزة بالدرز المخفي، وتهذيب الحافات الملفوفة، ويمكنك استخدام الماكينة التقليدية كلما احتجت إلى إنجاز درزة مستقيمة أو متعرجة مثل: الدرزة الظاهرة وإدخال السحاب وفتح العراوي.

وتتوفر موديلات مختلفة من ماكينات الحباكة وتقدم كل منها أنواعاً مختلفة من الدرزات، وتخيط ماكينات الحباكة بخيطين أو ثلاثة أو أربعة أو خمسة، والذي يحدد اسم كل ماكينة هو الدرزات التي توفرها، مثال ذلك تستطيع ماكينة الحباكة أن تخيط خيوط الخياطة بشكل درزة تعمل على تثبيتها بشكل رباعي الخيوط أو درز حبك ثلاثي الخيوط وكل نوع من أنواع الدرز فريد ويفيد غاية خاصة.

ويمكن أن يكون نوع الإبرة المستخدمة في آلة الحباكة من النوع الصناعي المزود بجذع طويل أو قصير أو من نوع معياري يستعمل في الماكينات التقليدية، وهنا يجب اختيار الإبرة المخصصة للماكينة، حيث تكون الإبرة الصناعية أقوى من الإبر التقليدية وتدوم فترة أطول إلّا أنها باهضة الثمن.

إنّ استعمال الإبر التقليدية يحتم عليك تغيرها بانتظام، كما يفضل استعمال أشد الإبر دقة تفادياً لإلحاق الضرر بالأقمشة، حيث أنّ أغلب أنواع الأقمشة يناسبها استخدام الإبر ذو المقاس 11/80، والسكاكين تعمل مثل شفرات المقص لتهذيب القماش بعرض الدرزة المختارة، أحد السكينتين مصنوعة من الفولاذ عالي الكربون ويمكن أن تدوم عدة سنوات فيما لا تدوم السكين الأخرى مثل الأولى.

وقد تتطلب التغيير كل ثلاث أو أربع مرات سنوياً؛ وذلك عندما يكون الاستخدام بشكل يومي وكبير، وعندما تبدو السكينتين كليلتين ننظفهما أولاً ببعض الكحول ونعيدهما إلى مكانهما والعمل على شد البرغي، ثم نجربهما بخياطة بطيئة فإذا بقيت طريقة عملها مزعجة نعمل على استبدال السكين الأقل عملاً بسكين آخر ونقوم بتجربته بالطريقة الصحيحة.

طريقة تمرير بكرة الخيط إلى عين إبرة ماكينة الحباكة:

  • ضع البكرة على دبوس حامل البكرة تحت العلامة البرتقالية على دليل خيط عمود الدعم القابل لعملية السحب.

  • ارفع الخيط إلى دليل خيط عمود الدعم القابلة لعملية السحب بالطريقة الصحيحة.

  • مرر الخيط إلى الشقين لتشكيل حلقة على شكل حرف (S)، في صحن دليل الخيط.

  • أدخل الخيط في دور الشد وبعدها ادفع الجهتين جيداً للداخل بين دوار الشد، ونعمل على إدخال الخيط في دليل الخيط.

  • مرر الخيط حتى يصل إلى العقدة في الجهة اليسرى.

  • مرر الخيط إلى قطعة دليل الخيط، وندخل الخيط في عين الإبرة في الجهة اليسرى ونسحب من الخيط تقريباً 10 سنتيمتر، حيث نستطيع الحباكة واستخدام ماكينة الحباكة بإبرة واحدة وتصبح الماكينة بثلاثة خيوط.

المصدر
كتاب" موسوعة فن التفصيل للمؤلف؛ الدكتورة علية عابدينكتاب" الإبرة الذهبية للمؤلف؛ عبدالله حاج نجيبكتاب" أسرار فن الخياطة والتفصيل للمؤلف؛ خديجة قصيباتي شحروركتاب" فن التفصيل والخياطة للمؤلف؛ بنت مفيد/2020

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى