الانترنتالتقنية

استخدام الإنترنت المظلم لحماية الخصوصية

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو الإنترنت المظلم؟
  • ما هو متصفح تور؟
  • كيف يمكن تنزيل واستخدام تور؟
  • كيف يمكن الولوج للإنترنت المظلم عبر تور؟

إن كنت ترغب بالتصفح والبحث على الشبكة العنكبوتية بمزيد من الخصوصية، يجب عليك تجربة الويب المظلم، لابدّ أنك سمعت الكثير عن الويب المظلم وعن استعمالاته المشبوهه وغير القانونية، سوف نوضح في هذا المقال عن استخدامته القانونية وتوضيح كيفية استعمال الويب المظلم لحماية الخصوصية عبر هذا المقال.


ما هو الإنترنت المظلم؟

الإنترنت المظلم أو كما يسمّى (دارك ويب)، هو المحتوى الخفي (المُشفر) من الشبكة العنكبوتية، حيث أنّ عمليات التصفح المُجراة عن طريقه لا تُفهرس، كما أنها تعتبر شبكة ذات نطاق ضخم تضم محتوى لا نشاهده عن طريق أنشطة تصفح الإنترنت المعتادة.

لا يمكن الوصول إلى الإنترنت المظلم من خلال المتصفحات العادية التي نستعملها، وإنما هنالك متصفحات معينة، مثل استعمال متصفح تور (Tor)، حيث تتيح هذه المتصفحات الوصول لهذه الشبكة، التي تحتوي على أسواق العقاقير والأدوية الممنوعة والمعلومات المالية المُتبادلة الخاصة والمسروقة، وغير ذلك من المحتوى غير القانوني.

التعامل المالي في الويب المظلم يتم عادةً من خلال عملة البيتكوين الافتراضية، حيث تعمل بطريقة مستقلة عن الأنظمة النقدية الحكومية، ومن الممكن نقلها بشكل مجهول عن طريق شبكات الويب المظلمة، ومن ثم يتم شحن السلع المادية بشكل روتيني بطرق تحمي كلاً من المشترين والبائعين من أعين مراقبة القانون. 

على الرغم من خطورة الإنترنت المظلم (dark web) واستخدامته المتنوعة من أجل شراء مختلف الأغراض غير مسموح بها، فإنّ استعمال هذا البرنامج من الممكن أن يوفر أماناً أكثر عند تصفح الإنترنت، وكما تعتبر مسألة الخصوصية مصدر قلق بالنسبة للعديد من المستخدمين، لكن يبدو أنّ متصفح تور (Tor browser) هو الحل الأفضل، فهذا البرنامج الخفي يعمل على تشفير مختلف معلوماتك ولا يترك أثراً لما تتصفحه، وفقاً للتقرير الذي نشرته مجلة (وايرد) الأميركية للكاتبة نيكول كوبي.

ما هو متصفح تور؟

يعمل متصفح تور على شطب سجلات التصفح وتنظيف كل ملفات تعريف الارتباط بعد كل استعمال، كما أنه يستعمل حيلاً ذكية أخرى من أجل التصدي للمتطفلين. مثلاً، إذا زار شخص ما موقعين مختلفين يستعملان نظام التتبع ذاته، فإنه سوف يتم مراقبة المستخدم في كلا الموقعين، لكن باستعمال متصفح تور من الممكن تعيين أنظمة المراقبة وفتحها من خلال دائرة مختلفة ممّا يوحي بأنّ الأنشطة على الشبكة العنكبوتية تعود لشخصين مختلفين، وهكذا لا يمكن لمواقع الويب تتبع المستخدم أو التعرف على هويته عند زيارة الموقع.

كيف يمكن تنزيل واستخدام تور؟

برنامج تور هو عبارة عن إصدار معدل من متصفح فايرفوكس (Firefox)، وتنزيله أمر في غاية البساطة، حيث يمكن تنزيله على جهاز الكمبيوتر أو على نظام التشغيل (Operating System) أندرويد أو (IOS).

على الرغم من أنه يمكن للكثير تحميل متصفح تور واستعماله مثل أي متصفح آخر، فإنّ هناك الكثير من التعقيدات بالنسبة للأشخاص الذين يعيشون في بلدان يُحظر فيها استعمال هذا البرنامج. لكن بمجرد تحميل المتصفح، من الممكن استعماله تماماً كأي متصفح آخر، وقد حذر (أليك موفيت)، وهو مهندس أمن بيانات في منظمة (مجموعة الحقوق المفتوحة)، المستخدمين من زيارة المواقع غير المشفرة، موضح أنّ متصفح تور يحتوي على ميزة تفرض على المواقع غير المشفرة تقديم نسخة آمنة في حال أمكن ذلك.

كيف يمكن الولوج للإنترنت المظلم عبر متصفح تور؟

يعتبر استعمال متصفح تور بسيط جداً مثل عملية تنزيله، وقد أوردت (ستيفاني وايتد)، وهي المسؤولة عن مشروع تور، أنه يمكن تصفح كل المواقع على الشبكة العنكبوتية باستخدام متصفح تور على الرغم من أنه أبطأ من المتصفحات المتعارف عليها، علماً بأن الشركة تعمل جاهدة على تطويره وتحسينه، وينصح باستعمال برنامج تور عوضاً عن استعمال “وضع التصفح الخاص” أو “الوضع الخفي” ذلك أنه على عكس ما يضن أغلب الناس، لا يحمي هذان الوضعان خصوصيتك أبداً، كما أنهما لا يستطيعان منع مزود خدمة الشبكة العنكبوتية ومؤسسات الإعلان والمتتبعين من مراقبة شبكتك مثل ما يفعل متصفح تور.

ومع كل ذلك فإنه لا يمكن ضمان الخصوصية بشكل تام على الشبكة العنكبوتية، لأنه لا يزال هناك احتمال كبير في أن يتم مراقبة أنشطة المستخدم على الشبكة العنكبوتية من خلال عُقد تور، على الرغم من صعوبة الأمر.

وبالطبع سوف يتمكن الأشخاص ومواقع الويب ومتعقبوا الطرف الثالث من تعيين هويتك إذا لم تقم بإخفائها، وفي هذا السياق، الكثير من الأشخاص يمكن أن ينشروا بيانات عن أنفسهم من خلال الخطأ بمجرد نشر أسماهم الحقيقية، أو عناوين بريدهم الإلكتروني أو تفاصيل أخرى تعيّن هويتهم.

المصدر
How to safely access the deep and dark websIs the dark web illegal?Step by step guide to safely accessing the dark webWhat is the dark web? How to access it and what you'll find

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى