التقنيةتقنيات متنوعة

استخدام الدردشة في الجيميل

إلى جانب إرسال واستقبال البريد الإلكتروني، يمكن لمستخدمي الجيميل (Gmail) الوصول إلى مجموعة من الميزات الإضافية التي يمكن أن تكون مفيدة للغاية، وتعد الدردشة عبر الجيميل واحدة من أكثر الميزات شيوعًا.

 

استخدام الدردشة في الجيميل

 

لتتمكن من تشغيل الدردشة أو إيقافها في الجيميل (Gmail)، اتبع الخطوات التالية:

 

  • على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، عن طريق أي متصفّح متواجد على جهازك انتقل إلى الجيميل (Gmail) من خلال الرابط التالي: www.gmail.com.

 

  • تسجيل الدخول إلى حسابك من خلال ادراج رقم هاتفك أو بريدك الإلكتروني ثم كلمة المرور الخاصة بك، ليتم بعد ذلك فتح بريدك، ستظهر أمامك شاشة البريد الوارد (Inbox).

 

  • في الجزء العلوي الأيمن من الشاشة، انقر على ترس الإعدادات (Settings) لتظهر لك قائمة من الخيارات ثُمّ انقر على خيار انظر جميع الإعدادات (See all settings).

 

  • في الجزء العلوي من الشاشة، انقر على قسم محادثة واجتماع (Chat and Meet). كما يظهر في الصورة التالية:

 

 

  • بجوار قسم الدردشة (Chat)، لتشغيل الدردشة أو إيقاف تشغيلها في الجيميل (Gmail)، حدّد دردشة جوجل (Google Chat) أو إيقاف (Off)، حسب المطلوب. عند اختيار دردشة جوجل ستظهر لك النافذة التالية:

 

 

  • انقر على زر موافق (OK).

 

  • انقر فوق زر حفظ التغييرات (Save Changes).

 

سيتم تحديث شاشة الجيميل (Gmail)، ومن المحتمل أن تحصل على نافذة منبثقة ترحب بك في جيميل الجديد. وبدلاً من مُربعي (Meet) و(Hangouts) اللذين كانا على الجانب الأيسر من شاشة الجيميل، سيكون لديك الآن مربع دردشة (Chat) ومربع غرف (Rooms) ومربع اجتماعات (Meet).

 

كما ستظهر أي جهات اتصال سبق لك إجراء محادثات معها عبر (Hangouts) في مربع الدردشة الجديد، انقر على أسمائهم وستظهر لك نافذة منبثقة صغيرة في أسفل اليسار تلك الدردشات السابقة. مع العلم أنه إذا كنت قد حظرت أي شخص في (Hangouts) سابقًا، فلن ينتقل هذا الحظر إلى الدردشة.

 

مُلاحظة: إذا قمت بإيقاف تشغيل الدردشة في الجيميل (Google Chat)، فلن تظهر قائمة المحادثات والنوافذ المنبثقة ولن تتمكن من إرسال رسائل أو تلقي إشعارات في الجيميل، ولكن لن يتم تسجيل خروجك من الدردشة، هذا يعني أن أي ملحقات دردشة لديك ستظل تعمل.

 

كيف تبدأ محادثة جوجل

 

1. ضمن علامة التبويب (Hangouts) على الجانب الأيسر من شاشة البريد الوارد في الجيميل (Gmail)، انقر فوق رمز الإضافة (+). الذي يظهر في الصورة التالية:

 

 

2. ستظهر لك النافذة التالية:

 

 

3. اكتب الاسم أو عنوان البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف الخاص بالشخص الذي تريد الدردشة معه، إذا كنت تريد فقط إدخال اسم فسيتعين عليه أن يكون في جهات الاتصال الخاصة بك. ولبدء دردشة جماعية، انقر على خيار مجموعة جديدة (New group) وأدخل اسم كل شخص تريد تضمينه. يمكنك تسمية مجموعتك أثناء قيامك بإنشائها، إذا حددت شخصًا لا يستخدم دردشة جوجل (Google) بالفعل، فستتم مطالبتك بدعوته إلى التطبيق.

 

4. بمُجرّد اختيار محادثة مع شخص أو إنشاء مجموعة، يظهر مربع دردشة جديد في الركن الأيمن السفلي من الشاشة، ويمكنك بدء المحادثة عن طريق الكتابة في حقل النص. اضغط على زر الإدخال (Enter) بلوحة المفاتيح للإرسال. تظهر رسالتك في النافذة وعندما تستجيب جهة الاتصال الخاصة بك، تظهر رسائلهم في النافذة أيضًا، على غرار المحادثة النصية.

 

5. يمكنك إضافة رمز تعبيري أو ملصق بالنقر فوق رمز الوجه المبتسم في الدردشة، ثُمّ النقر فوق الرمز التعبيري أو الملصق الذي ترغب في استخدامه.

 

6. بإمكانك إضافة صورة عن طريق النقر على أيقونة الصورة في الدردشة، ثُم حدّد صورة مُخزّنة على ملف جوجل درايف، في صور جوجل (Google)، أو تحميل صورة جديدة من جهاز الكمبيوتر أو الإنترنت (Internet). من الممكن أيضًا إجراء محادثة مباشرة عبر الفيديو، إذا كنت ترغب في بدء مكالمة فيديو، فما عليك سوى النقر على رمز كاميرا الفيديو.

 

7. اضغط على مفتاح (Enter) أو (Return) لإرسال رسالتك أو التراجع عنها، وعند الانتهاء، أغلق النافذة بتحديد زر (X).

 

8. إذا أردت تعديل إعدادات محادثة جوجل (Google Chat)، انقر فوق عجلة الترس التي تظهر في نافذة المحادثة. عندما تقوم بتحرير إعداداتك سترى هذه النافذة الصغيرة:

 

 

هذه هي إعدادات الخصوصية الخاصة بك حيث يمكنك حظر جهات الاتصال (Block contacts) وحذف المحادثات (Delete conversations) وإيقاف تشغيل الإشعارات (Turn off notifications).

 

بمُجرّد أن تصبح راضياً عن الإعدادات الخاصة بك، انقر فوق زر موافق (OK).

 

تغيير موضع لوحة الدردشة في الجيميل

 

يمكنك نقل قسم الدردشة في الجيميل (Gmail) في أحد جوانب الصفحة الرئيسية. من خلال اتباع الخطوات التالية:

 

  • انتقل إلى موقع الجيميل (Gmail) وقم بتسجيل الدخول إلى الحساب الخاص بك.

 

  • في الجزء العلوي الأيسر من الشاشة، انقر على ترس الإعدادات (Settings) لتظهر لك قائمة من الخيارات ثُمّ انقر على خيار انظر جميع الإعدادات (See all settings).

 

  • في الجزء العلوي من شاشة الإعدادات، انقر على خيار محادثة واجتماع (Chat and Meet).

 

  • بجوار قسم (Chat position)، انقر على خيار الجانب الأيسر من البريد الوارد (Left side of the inbox) أو الجانب الأيمن من البريد الوارد (Right side of the inbox) حسب المطلوب.

 

  • انقر فوق زر حفظ التغييرات (Save Changes).

 

كيفية تخصيص إعدادات الدردشة الخاصة بك

 

إذا قمت بالنقر فوق اسمك الذي يظهر في قسم (Hangout) على يسار الشاشة، فسيؤدي ذلك إلى عرض قائمة أطول من الإعدادات. كما في الصورة التالية:

 

 

يمكنك أيضًا إضافة حالة، ولكن ضع في اعتبارك أن هذا عام وسيكون متاحًا لجميع جهات الاتصال الخاصة بك على (Google Chat).

 

يمكنك أيضًا إظهار آخر مرة كنت متصلاً بالإنترنت (Internet) فيها وكتم صوت الإشعارات.

 

إذا قمت بالتمرير لأسفل، يمكنك عرض جميع المحادثات المؤرشفة وتعديل قائمة الحظر وتسجيل الخروج من جلسات (Hangout).

 

ما الفرق بين الدردشة في الجيميل والدردشة

 

دردشة جوجل (Google Chat) هي ميزة المراسلة الفورية في الجيميل (Gmail)، والتي تتيح لك التحدث في الوقت الفعلي مع الأصدقاء والعائلة، يُمكنك استخدامه داخل متصفح الويب الخاص بك أو عن طريق تنزيل ملحق (Google Chrome) الرسمي (Chat for Google).

 

 

تتيح لك دردشة جوجل (Google Chat) عقد جلسات محادثة مع الأصدقاء ومجموعات الأصدقاء إمّا على أساس رسمي أو غير رسمي، يمكن إجراء الأول فقط بين شخصين أو بين عدة أشخاص في ما تسميه جوجل محادثة جماعية، يتم إجراء المحادثة الجماعية عبر مساحة منفصلة يطلق عليها جوجل (Google) حاليًا اسم الغرفة (Room).

 

الدردشة (Chat): يُستخدم عندما تريد التواصل بشكل أساسي من خلال رسائل الدردشة. على سبيل المثال، أثناء التنقل، قد ترغب في التحقق بسرعة من تطبيق الدردشة عبر الهاتف المحمول بحثًا عن الرسائل.

 

الجيميل (Gmail): استخدم عندما تريد التعاون مع فريق من صندوق بريد الجيميل المريح. إذا كنت تعمل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فقد تفضل استخدام الجيميل أثناء تعاونك مع الآخرين في الملفات والمهام، دون الحاجة إلى التبديل بين الخدمات.

المصدر
How to use chat in Gmail to talk with friends and familyHow to use Google Chat to message friends and colleagues right from your Gmail inboxHow to Start a Chat Session in GmailHow to activate and use Google Chat

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى