كيفية البحث عن نص داخل ملف في الحاسوب:

عند الرغبة في البحث عن ملف أو مستند أو برنامج محدد على أداة بحث في نظام التشغيل ويندوز (Windows Search) المدمجة في النظام، رغم وجود برامج كثيرة ومتنوعة تساعدك في عملية البحث داخل جهاز الحاسوب بشكل أفضل. لكن أداة ويندوز تحتوي على ميزة رائعة، وربما يغفل الكثير من المُستخدمين عن معرفتها، ومن الممكن لأنها غير مفعلة افتراضياً، وهي البحث عن نص معين داخل أي ملف على جهاز الكمبيوتر، بحيث إذا كان لديك كلمة داخل ملف وأنت لا تتمكّن من الوصول إليها، فيمكن كتابتها في حقل البحث الخاص بنظام التشغيل ويندوز، وسوف يرشدك إليها بشكل مباشر، وهذه الميزة متوفرة في كل من إصدارات فيستا و7 و8 و10 من نظام التشغيل ويندوز، وفي هذا المقال سوف نقوم باستعراض الميزة وكيف يتم تفعيلها واستخدامها أيضاً.

في حين أن الكثير من الأشخاص يعتقدون أن أداة البحث الخاصة بنظام التشغيل ويندوز أقل احترافية؛ إلّا أنها تضم العديد من المزايا، لكن في هذا المقال سوف نوضح واحدة منها، وهي البحث داخل محتوى الملفات النصية وغير النصية، من خلال كلمة مُعينة يتم كتابتها في حيز البحث الذي يتواجد بجانب شريط المسار عند فتح ويندو (This PC أو My Computer).

لتفعيل الميزة عليك الذهاب في البداية إلي لوحة التحكم Control Panel، ومن ثم انقر على خيار Indexing Options، حتي تفتح لك نافذة ننقر منها على زر Advanced بالأسفل، لتظهر نافذة أخرى بها كل أنواع الملفات المدعوم البحث عنها، فيُمكنك تصفحها، وإذا كان هناك صيغة غير موجودة يُمكن لك إضافتها عن طريق الحقل الموجود أدنى النافذة، ومن نفس النافذة ستبدأ بتعيين خيار البحث في محتوى الملفات (Index Properties and File Contents).

بمجرد أن تقوم بتفعيل الخيار المذكور في الخطوة السابقة، عليك النقر على زر OK، ولكن عليك بأن لا تقوم بالخروج من نافذة (Indexing Options)، حتى يظهر لك مسج (Indexing Complete)، فهذا يعني الانتهاء من تفعيل خاصية البحث داخل محتوى كل أنواع الملفات المحددة، ويفضل عمل إعادة تشغيل للنظام ويندوز، أو تكتفي بعمل إعادة تشغيل للـ (Windows Explorer)، من التاسك مانجر (Task Manager)، لكن يتبقى خطوة واحدة حتى ننتهي فعلياً من تفعيل هذه الخاصية.

الخطوة الأخيرة هي الدخول إلى لوحة التحكم (Control Panel) من جديد، ثم النقر على (Folder Options) لفتح نافذة إعدادات الملف، فمنها نذهب إلى تبويبه (Search)، ومنها تقوم بتفعيل الخيار الثاني في قسم (What to Search)، وبذلك تم تفعيل الميزة بالشكل الصحيح، وتستطيع الآن البحث داخل محتوى المستندات.

ولكي تبدأ بالاستفادة من هذه الميزة وتبحث داخل محتوى المستندات، كل ما عليك هو كتابة النص الذي ترغب بالبحث عنه في حقل (Windows Search)، ثم انتظر قليلاً حتى يقوم بالبحث عن هذه الكلمة داخل الملفات، وهذا بطبيعة الحال سوف يحتاج وقتاً طويلاً، لذا من الأفضل لتسريع هذه العملية الدخول للمجلد المحتمل أن يتواجد به الملف الذي يحتوي على النص المطلوب. حيث سيتم عرضه من ضمن نتائج البحث، بحيث من الممكن الوصول للملف وفتحه بسهولة.