التقنيةانستقراممواقع التواصل الاجتماعي

الفرق بين تقييد وحظر الأشخاص في إنستقرام

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو التقييد في إنستقرام؟
  • ماذا يحدث في ملف التعريف الخاص بي في إنستقرام؟
  • ماذا يحصل للتعليقات؟
  • ماذا يحصل للرسائل؟
  • ماذا يحدث في حالة النشاط؟

ما هو خيار الخصوصية المُناسب الذي يجب أن تستخدمه؟


على الرغم من أن إنستقرام (Instagram) وفّر ميّزة الحظر لحظر الأشخاص من ملفك الشخصي، إلّا أنه ليس قرارًا سهلاً، فمن المُمكن أن يُصبح حظر الأشخاص (Block) الذين تعرفهم في الحياة الواقعية على إنستقرام (Instagram) أمرًا محرجًا جدًا في بعض الأحيان. لتجنب ذلك، أطلق إنستقرام ميّزة التقييد (Restrict).


دعنا نفهم كيف يختلف خيار الحظر (Block) عن التقييد (Restrict) من حيث الملف الشخصي والرسائل والتعليقات، في هذا المقال تجد الفرق.

ما هو التقييد في إنستقرام؟

توصف بأنها ميزة لمكافحة التنمر، وتساعد ميّزة التقييد (Restrict) في إنستقرام (Instagram) على تجنب التفاعلات غير المرغوب فيها دون السماح للشخص الآخر بمعرفة ذلك. التقييد هو نسخة مخففة من الحظر(Block) حيثُ توفّر إمكانيات الحظر بطريقة محدودة.


فعندما تقوم بتقييد شخص ما في إنستقرام، سيتم إخفاء تفاعلاته التي تتكون من التعليقات والرسائل من ملف التعريف الخاص بك. يشبه الأمر إبقاء المستخدم المقيد في فقاعة حيث يمكنه رؤية العالم الخارجي، لكن لا يمكنه التفاعل معها على الرغم من اعتقادهم أنه يمكنهم فعل ذلك.

ماذا يحدث في ملف التعريف الخاص بي في إنستقرام؟

يؤدّي حظر شخص ما إلى إخفاء آخر أخبارك (Feeds) وقصصك (Stories) عن الشخص المحظور، إذا حاول الشخص المحظور زيارة ملف التعريف الخاص بك، بعبارة بسيطة، لن يتمكّن الملف الشخصي المحظور من العثور على ملفك الشخصي ورؤية مشاركاتك السابقة أو المستقبلية أو قصصك حتّى إذا كان لديك ملف شخصي عام.


من ناحية أخرى، عندما تقوم بتقيد شخصًا ما في إنستقرام (Instagram)، لا يتغير شيء من حيث آخر الأخبار (Feeds) والقصص. ولا يزال بإمكان الشخص المُقيّد مُشاهدة قصصك ومنشوراتك المنشورة، ونفس الشيء ينطبق من جانبك. وهذا يعني أنه يمكنك عرض قصصهم، وأبرز الأحداث، والخلاصة.

ماذا يحصل للتعليقات؟

عندما تحظر شخصًا ما، لن يتمكن من التعليق على مشاركاتك إطلاقًا. بينما، عندما تقوم بتقييد شخص ما، سيبقى بإمكان كل منكما التعليق على مشاركات الآخر.


الآن الشيء المهم، أن التعليق الذي أدلى به الشخص الذي قمت بتقييده سيكون مرئيًا له فقط، لن تتمكن أنت ولا أي شخص آخر من رؤيته، لكن يُمكنك اختيار مشاهدة التعليق من خلال النقر على عرض التعليق (See Comment)، إذا كنت تريد أن يتمكن الآخرون من رؤية تعليقاتهم، فيمكنك الضغط على موافقة (Approve)، ثم النقر على موافقة للتأكيد (Approve to confirm)، أو يمكنك حذفه أو تجاهله.


عندما توافق عليه ، يصبح تعليقًا عاديًا يمكن للجميع رؤيته. عند اتخاذ أي إجراء بشأن التعليق، لا يتم إشعار المُستخدم المُقيّد بذلك. لذلك لا تقلق، فأنت بأمان في كلتا الحالتين.


بالإضافة إلى أنّك لن تتلقى أي إشعارات بالتعليقات المستقبلية من هذا الشخص، ينبغي عليك فتح المنشور الذي قام الشخص المُقيّد بالتعليق عليه والنظر في التعليقات لتتمكّن من معرفة أنه قام بالتعليق، وسيظهر لك كما في الصورة التالية:


حيثُ أنّ ميّزة التقييد، تسمح للمستخدم بالاستمتاع بحقه في التعليق ولكن دون إزعاجك أو التأثير عليك.


كما أن تعليقاتك تتصرف بشكل طبيعي في مشاركاتهم، سيراهم الجميع، بما في ذلك الشخص المُقيّد، ما لم يقوم هو أيضًا بتقييدك.

ماذا يحصل للرسائل؟

لا يمكن للشخص المحظور (Blocked) إرسال رسالة إليك ولا يمكنك إرسال رسالة إليه دون إلغاء حظره، تختلف الأمور في حالة التقييد (Restrict)، فعندما تقوم بتقييد شخص ما، لا يزال بإمكانه مُراسلتك، لكن ستصل الرسائل الواردة منهم في قائمة طلبات الرسائل (Requests)، الموجود في بريدك الوارد أعلى قائمة الرسائل.


هذا ليس كل شئ، نظرًا لأن الرسائل الواردة من الأشخاص المُقيّدين تصل إلى مجلد طلبات الرسائل، فلن يتم إشعارك بها، وسيتعين عليك التحقق من مجلد الطلبات يدويًا للاحتفاظ بفحص رسائلهم في حالة رغبتك في ذلك.


كما سيكون بإمكانك عرض الرسالة دون أن يتم إبلاغ الشخص المقيد عن طريق النص “Seen” في البريد الوارد، أي أنّهم لن يتمكنوا من معرفة متى قرأت الرسائل، إنه يشبه وضع التجاهل (Ignore messages) في الماسنجر (Facebook Messenger).


إذا كنت تريد الرد على مثل هذه الرسائل أو إرسال رسالة جديدة إلى الحساب المقيد، فيجب عليك إلغاء تقييد (إزالة التقييد) الشخص.

ماذا يحدث في حالة النشاط؟

عندما تقوم بتقييد شخص ما، فلن يتمكّن من رؤية حالتك النشطة على إنستقرام (Instagram)، نفس الشيء ينطبق على خيار الحظر.

المصدر
Insta­gram Restrict vs Block: Which Pri­va­cy Option Should You UseInstagram’s Restrict feature now lets you shadow ban your bulliesHow do I restrict or unrestrict someone on Instagram?What Is Instagram's 'Restrict' Feature and How To Use It

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى