الانترنتالتقنيةشبكات الحاسوب

انواع خوادم الشبكة (Network Server Types)

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع خوادم الشبكة

بداية وقبل كل شيء يجب الإشارة ولو باختصار الى معنى السيرفر والذي رغم كونه من أكثر الأمور شيوعاً في عالم الشبكات، إلّا أنّ الكثير من مستخدمي الإنترنت وحتى بعض مهندسي الشبكات والمختصين بها قد يختلط عليهم المعنى ويلتبس، فبعض منَّا لا يعرف عن السيرفر إلّا أنّه جهاز كبير يحتوي على الكثير من المنافذ.

في حين لا يعرف البعض الآخر عن السيرفر إلّا الويندوز سيرفر (Windows server)، ويعتقد آخرون أنّ السيرفر هو جهاز خاص لا يمكن أن يعمل غيره عمله، وفي هذا المقال سوف يتم توضيح الصورة للجميع بصورة أوضح، فالسيرفر هو أيُّ جهاز أو نظام برمجي متكامل منصبٌّ على أيِّ جهاز يقوم بتوفير خدمة عن بعد فمثلاً الطابعة المرتبطة بشبكة محلية تسمّى سيرفر الطباعة (Print server).

والحاسوب الشخصي الذي يحتوي على برامج استضافة لمواقع إنترنت يعتبر سيرفر إنترنت من نوع (web server)، وكذلك الجهاز الذي يتم تحميله بين الشبكة الداخلية (LAN) والشبكة الخارجية (WAN)، كأن يكون راوتر أو بوابة (gateway) أو جدار ناري (firewall) أو غيرها، فهو يقوم بتوفير عدَّة خدمات للمستخدمين ومن هذا المنطلق يصحُّ تسميته سيرفر.

أنواع خوادم الشبكة:

ولذما كانت الأجهزة والأنظمة البرمجية التي تعمل كخوادم في الشبكات تكون عادة خاصّة العمل (dedicated) سوف نقوم بتعداد بسيط لبعض أنواع السيرفرات مع وظائف كل منها:

سيرفر البروكسي (Proxy server):

يعتبر هذا السيرفر كجهاز يقوم بوظيفة برمجية في أحد الأجهزة كالراوتر مثلاً بين برنامج المستخدم وهو متصفِّح الانترنت عادةً وبين خادم خارجي، وليكن ويب سيرفر مثلاً لترشيح الطلبات وتحسين الأداء ومشاركة الاتصال بين عدَّة مستخدمين.

سيرفر البريد (mail server):

ويعمل على نقل وخزن رسائل البريد الإلكتروني عبر الشبكة ويكون أيضاً إمّا جهاز خاص، أو جزء من نظام برمجي متكامل (windows server as example) تمَّ تنزيله على جهاز خاص.

سيرفر الويب (web server):

وهو السيرفر الذي يقع في المنتصف من بقية السيرفرات والذي يقوم بتقديم الخدمت من التصفُّح للمستخدم، كما توفِّر إمكانية الاتصال عن بعد بشكل كلي وذلك بالاستعانة ببقية السيرفرات، وهو عبارة عن جهاز خزن وإدارة المحتوى الرقمي لمواقع وخدمات متعدِّدة، ويقوم بعملية استلام طلبات متصفحات الإنترنت للوصول إلى موقع محدَّد وجلب ذلك الموقع من الذاكرة المرفقة به، والحرص بالنهاية على إيصاله إلى الحاسوب الذي طلبه وباستخدام خدمات البروتوكول (HTTP).

سيرفر التطبيقات (application server):

وهو نوع خاص من السيرفرات التي تسمَّى في بعض الأحيان بخوادم الطبقة الوسيطة (middleware)، حيث أنّها تضم إمكانيات خزن ومعالجة هائلة وتقع بين خوادم قواعد البيانات (database servers)، والمستخدم النهائي وتربط بينهما.

خوادم الاتصال في الزمن الحقيقي (Real time communication servers):

وتسمَّى عادة بخوادم الشَّات أو سيرفر الدردشة أو خوادم تمرير دردشة الإنترنت (Internet Relay Chat)، وكذلك تدَّعي في بعض الأحيان لحد الآن خوادم الرسائل الآنية (Instant Messaging IM)، وتسمح للمستخدمين بتبادل الرسائل النصيَّة وحتى متعدِّدة الوسائط بشكل شبه مؤقت.

خوادم بروتوكول نقل الملفات (FTP server):

وهي واحدة من أقدم أنواع الخوادم وتهدف إلى خدمة بروتوكول نقل الملفات، والذي ينقل الملفات بين المواقع المتباعدة بشكل آمن ومنظَّم وكذلك يستخدم لنقل السيطرة والتحكُّم عن بعد.

خوادم التعاون والتنسيق (collaboration server):

وتوفِّر هذه السيرفرات قابلية التعاون بين المستخدمين بغض النظر عن البعد المكاني سواء كان في شبكة مؤسَّسة داخلية أو عبر الإنترنت عالمياً وهو ما يسمَّى (groupware)، والذي يعتبر أحد أهم أهداف بناء الشبكات وتوسيعها.

خوادم القوائم (list server):

وتقدِّم هذه الخوادم إدارة أفضل للقوائم البريدية بغض النظر عمّا إذا كانت نقاشات تفاعلية متاحة للعامة أو قوائم باتجاه واحد (أي إرسال من موقع إلى المستخدمين فقط)، وكذلك إدارة الإعلانات والمجلات والمنشورات الإلكترونية.

الخوادم الافتراضية (virtual servers):

رغم كونها افتراضية ولا وجود لها فيزيائياً إلّا أنّ السيرفرات الافتراضية قد تجاوز عددها عدد السيرفرات الأخرى عام 2009، وإعدادها في تزايد مستمر وقد أصبحت الرَّقم واحد في عالم مراكز البيانات وقد أصبحت مصطلحات الحوسبة السحابية والحوسبة الافتراضية هي لغة اليوم والمستقبل في عالم الشبكات والإنترنت الواسع.

سيرفر البرمجية (software servers):

  ولا نقصد بها برامج مجرَّدة بل أنظمة برمجية متكاملة عامَّة أو خاصَّة، يتم تنزيلها على أجهزة معينة لتقوم بتقديم خدمات لمستخدمي الشبكة، ومنها نظام التشغيل الشهير ويندوز سيرفر والنظام الغني عن التعريف نظام اللينكس والذي يعتبر نظام إدارة شبكات وخوادم بشكل طبيعي وبإمكانيات ومميزات كثيرة تفوق المميزات والخواص في نظام الويندوز.

المصدر
Server TypesNETWORK SERVER TYPES EXPLAINEDTypes of Servers

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى