التقنيةشبكات الحاسوب

بروتوكول اتصال نقطة إلى نقطة عبر إيثرنت PPPoE

يجمع بروتوكول نقطة إلى نقطة عبر “Ethernet PPPoE” بين “PPP” وبروتوكول طبقة ارتباط “Ethernet” الذي يسمح للمستخدمين بالاتصال بشبكة من المضيفين عبر جسر أو مركز وصول، حيث تتضمن واجهات “PPPoE” و”PPPoE ATM-over-ADSL” و”ATM-over-SHDSL Interfaces” و”CHAP authentication” على “PPPOE”.

 

ما هو بروتوكول PPPoE

 

بروتوكول اتصال نقطة إلى نقطة عبر إيثرنت “PPPoE”: هو هو بروتوكول شبكة مشتق من بروتوكول آخر أقدم يسمى “PPP”، والذي يرمز إلى بروتوكول نقطة إلى نقطة، حيث تم تصميم لإدارة كيفية نقل البيانات عبر شبكات “Ethernet” أي شبكات الكابلات، ويسمح بتقسيم اتصال خادم واحد بين عدة عملاء باستخدام “Ethernet”.

 

  • “PPPoE” هي اختصار لـ “Point-to-Point Protocol over Ethernet”.

 

  • “PPP” هي اختصار لـ “Point-to-Point Protocol”.

 

  • “ATM” هي اختصار لـ “Asynchronous Transfer Mode”.

 

  • “ADSL” هي اختصار لـ “Asymmetric Digital Subscriber Line”.

 

  • “SHDSL” هي اختصار لـ “Single-pair high-speed digital subscriber line”.

 

  • “CHAP” هي اختصار لـ “Challenge-Handshake Authentication Protocol”.

 

أساسيات بروتوكول PPPoE

 

يمكن لعدة عملاء الاتصال بنفس الخادم من مزود خدمة الإنترنت والوصول إلى الإنترنت في نفس الوقت بالتوازي، كما يُعد “PPPoE” نسخة حديثة من اتصالات الطلب الهاتفي القديمة والتي كانت شائعة في الثمانينيات والتسعينيات.

 

يدمج بروتوكول نقطة إلى نقطة عبر “Ethernet” في “PPPoE” بين “PPP” والذي يعمل عادةً عبر اتصالات النطاق العريض مع بروتوكول طبقة ارتباط “Ethernet”، والذي يسمح للمستخدمين بالاتصال بشبكة من المضيفين عبر جسر أو مركز وصول، كما يُمكّن “PPPoE” مزودي الخدمة من الحفاظ على التحكم في الوصول من خلال اتصالات “PPP” وأيضاً إدارة مضيفين متعددين في موقع بعيد.

 

يربط “PPPoE” عدة مضيفين على شبكة محلية إيثرنت إلى موقع بعيد من خلال جهاز واحد لمباني العميل “CPE” أي جهاز “Juniper Networks”، كما يشترك المضيفون في خط رقمي مشترك “DSL” أو مودم كابل أو اتصال لاسلكي بالإنترنت.

 

لاستخدام “PPPoE” يجب بدء جلسة “PPPoE” وتغليف حزم بروتوكول نقطة إلى نقطة “PPP” عبر “Ethernet” وتكوين الجهاز كعميل “PPPoE”، ولتوفير اتصال “PPPoE” يجب على كل جلسة “PPP” معرفة عنوان “Ethernet” للنظير البعيد وإنشاء معرف جلسة فريد أثناء اكتشاف “PPPoE” ومراحل الجلسة.

 

يتكون “PPPoE” من مرحلتين  هما مرحلة الاكتشاف ومرحلة جلسة “PPPoE”، حيث في مرحلة الاكتشاف، يكتشف العميل مركز الوصول عن طريق تعيين عنوان التحكم في الوصول إلى وسائط “Ethernet (MAC)” لمركز الوصول وتكوين معرف جلسة “PPPoE”، وفي مرحلة الجلسة يقوم العميل ومركز الوصول ببناء اتصال من نقطة إلى نقطة عبر إيثرنت بناءً على المعلومات التي تم جمعها في مرحلة الاكتشاف.

 

  • “CPE” هي اختصار لـ “Customer premises equipment”.

 

  • “MAC” هي اختصار لـ “Media Access Control”.

 

  • “DSL” هي اختصار لـ “Digital Subscriber Line”.

 

مكونات مرحلة اكتشاف PPPoE

 

  •  “PADI”، حيث يبدأ العميل جلسة عن طريق بث حزمة PADI إلى الشبكة المحلية لطلب خدمة.

 

  • “PADO”، أي مُركِّز وصول يمكنه توفير الخدمة التي يطلبها العميل في ردود حزم “PADI” مع حزمة “PADO”، والتي تحتوي على اسمها وعنوان الإرسال الأحادي للعميل والخدمة المطلوبة كما يمكن لمركز الوصول أيضاً استخدام حزمة “PADO” لتقديم خدمات أخرى للعميل.

 

  • طلب الاكتشاف النشط “PPPoE PADR”، حيث من “PADOs” التي يتلقاها يختار العميل مركز وصول واحداً بناءً على اسمه أو الخدمات المقدمة، ويرسل له حزمة “PADR” للإشارة إلى الخدمة أو الخدمات المطلوبة.

 

  • “PADS” عندما يتلقى مركز الوصول المحدد حزمة “PADR”، فإنّه يقبل أو يرفض جلسة “PPPoE”.

 

  • ولقبول الجلسة يرسل مركز الوصول إلى العميل حزمة “PADS” مع معرف جلسة فريد لجلسة “PPPoE”، واسم خدمة يحدد الخدمة التي بموجبها يقبل الجلسة.

 

  • أمّا لرفض الجلسة يرسل مركز الوصول إلى العميل حزمة “PADS” مع وجود خطأ في اسم الخدمة ويعيد تعيين معرف الجلسة إلى الصفر.

 

ملاحظة: “PADI” هي اختصار لـ “PPPoE Active Discovery Initiation”.

 

ملاحظة: “PADO” هي اختصار لـ “PPPoE Active Discovery Offer”.

 

ملاحظة: “PADS” هي اختصار لـ “PPPoE Active Discovery Session-Confirmation”.

 

ما هو استخدام PPPoE

 

يستعمل “PPPoE” بشكل أساسي من قبل مزودي خدمة الإنترنت لتقديم اتصالات الإنترنت لمشتركيهم فمثلاً اتصالات الطلب الهاتفي القديمة، مثل محادثة عبر الهاتف بين الموظف وبين الرئيس في العمل حيث يمكن فقط المشاركة في المحادثة، ومع ذلك “ماذا لو أراد الرئيس التحدث إلى كل الفريق؟”.

 

وإذا كانت المحادثة عبارة عن اتصال هاتفي فسيتعين على كل الفريق التجمع حول نفس سماعة الهاتف ومن شأنه أن يجعل محادثة غير فعالة، وكان بروتوكول شبكة “PPP” الأقدم من هذا القبيل وكانت الاتصالات من واحد إلى واحد فقط ممكنة.

 

غير “PPPoE” ذلك وسمح لمزيد من أجهزة العملاء باستخدام نفس الشبكة للاتصال بخادم واحد، كما إنّه مثل الرئيس الذي يتحدث إلى كل الفريق، ولكن سيكون مكبر صوت حتى لا تضطر إلى التجمع حول سماعة أذن صغيرة واحدة.

 

للمضي قدماً “PPPoE” هو بروتوكول شبكة يوفر أيضاً ميزات الشبكات الأساسية مثل المصادقة وتشفير البيانات وضغط البيانات، ولهذا السبب تُعد “PPPoE” واحدة من أكثر الوسائل المفضلة لتوفير الوصول إلى الإنترنت، ونظراً لأنّ “PPPoE” يوفر المصادقة والتشفير فهذا يعني أنّ مزودي خدمة الإنترنت يمكنهم تعيين خطط اشتراك الوصول إلى الإنترنت المختلفة ثم بيعها.

 

وعلاوة على ذلك فإنّ كل ما يتعين عليهم فعله لفرض حد لعرض النطاق الترددي أو تصفية حركة مرور الشبكة هو إعطائك معرفاً فريداً وكلمة مرور فريدة، حيث يمكنهم بعد ذلك تحديد حركة المرور على الإنترنت وقياسها وأحياناً تصفيتها.

 

متطلبات إنشاء اتصال إنترنت PPPoE

 

  • قم بتعيين معرف فريد أي اسم مستخدم وكلمة مرور لك.

 

  • جهاز توجيه مودم يوصلك بشبكة مزود خدمة الإنترنت.

 

  • إذا لم يزودك موفر خدمة الإنترنت بجهاز توجيه، فيجب عليك تكوين اتصال “PPPoE” يدوياً على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

 

مزايا بروتوكول PPPoE

 

هناك العديد من المزايا التي يمكن أن توفرها اتصالات “PPPoE” ومع ذلك سيظل مقدمو خدمات الإنترنت بحاجة إلى توفير نوع خاص من دعم الاتصال، وذلك نظراً لأنّ اتصالات “PPPoE basic” تختلف عن اتصالات “DSL” أو الطلب الهاتفي أو الكابلات المتصلة دائماً، وأيضاً يشترك عدد من المستخدمين والمشاركين المختلفين في نفس الاتصال بمزود خدمة الإنترنت البعيد.

 

وبالتالي هناك حاجة إلى حل بديل لتتبع حركة المرور التي تمر، وفي هذه الحالة يوفر “PPPoE” لكل جلسة من جلسات المستخدم عن بُعد حتى يتمكن من التعلم من عناوين الشبكة الأخرى، كما يُطلق على التبادل الأولي قبل أن يتمكن “PPPoE” من تخزين طلب مؤقتاً في ذاكرته اسم “اكتشاف”.

 

تكوين وضع PPPoE في واجهة الإنترنت

 

يجب بتكوين وضع “PPPoE” في واجهة الإنترنت إذا كنت تستخدم ارتباط إنترنت واحد، والميزة هي استخدام واجهة واحدة فقط.

 

  • في واجهة الإدارة انتقل إلى واجهات.

 

  • انقر نقراً مزدوجاً فوق واجهة الإنترنت.

 

  • حدد وضع “PPPoE”.

 

  • في مربع حوار خصائص واجهة “PPPoE”، واكتب اسم واجهة جديد.

 

  • اكتب اسم المستخدم وكلمة المرور.

 

  • انقر فوق موافق.

 

  • انقر فوق تطبيق.

المصدر
COMPUTER NETWORKING / James F. Kurose & Keith W. RossComputer Networks - The Swiss BayCOMPUTER NETWORKS LECTURE NOTES / B.TECH III YEAR – II SEM (R15)An Introduction to Computer Networks / Peter L Dordal

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى