الانترنتالتقنية

أساسيات وعصر الإنترنت

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو الإنترنت؟
  • ما هي شبكة الويب العالمية؟
  • آلية عمل الإنترنت
  • مصطلحات مهمة تتعلق بأساسيات عمل الإنترنت
  • تطور عصر الإنترنت
  • المصطلحات الشائعة المتعلقة بالإنترنت
  • كيفية استخدام الإنترنت

ما هو الإنترنت؟

 

الإنترنت: هو عبارة عن شبكة عالمية من مليارات أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الإلكترونية الأخرى، ومن خلال الإنترنت، من الممكن الوصول إلى أي معلومات تقريباً والتواصل مع أي شخص آخر في العالم والقيام بأكثر من ذلك بكثير.

 

الاتصال بالإنترنت: هو عبارة عن أنّه يمكنك القيام بكل هذا عن طريق توصيل جهاز كمبيوتر بالإنترنت وهو يسمى بذلك اتصال بالإنترنت، وعندما يقول شخص ما أنّ الكمبيوتر متصل بالإنترنت، فهذه مجرد طريقة أخرى للقول أنّه متصل بالإنترنت.

 

ما هي شبكة الويب العالمية؟

 

شبكة الويب العالمية: تسمى عادةً باختصار الويب وهي عبارة عن مجموعة من مواقع الويب المختلفة التي يمكنك الوصول إليها عبر الإنترنت، كما يتكون موقع الويب من نصوص وصور ومصادر أخرى ذات صلة ويمكن لمواقع الويب أن تشبه أشكالاً أخرى من الوسائط، مثل مقالات الصحف أو البرامج التلفزيونية أو يمكن أن تكون تفاعلية بطريقة فريدة لأجهزة الكمبيوتر.

 

يمكن أن يكون الهدف من موقع الويب أي مجال مختلف من موقع إخباري أو إعلان “advertisement” أو مكتبة عبر الإنترنت أو منتدى لمشاركة الصور أو موقع تعليمي، وبمجرد اتصالك بالإنترنت يمكنك الوصول إلى مواقع الويب وعرضها باستخدام نوع من التطبيقات يسمى مستعرض الويب، كما أنّ متصفح الويب نفسه ليس الإنترنت ويعرض فقط مواقع الويب المخزنة على الإنترنت.

 

آلية عمل الإنترنت:

 

من المهم معرفة أنّ الإنترنت يتضمن على شبكة عالمية من الكابلات المادية والتي يمكن أن تتكون من أسلاك الهاتف النحاسية وكابلات التلفاز وكابلات الألياف الضوئية، وحتى الاتصالات اللاسلكية مثل “Wi-Fi” و”3G” أو “4G” تقوم على هذه الكابلات الملموسة للوصول إلى الإنترنت.

 

عند الدخول إلى أحد مواقع الويب يبعث جهاز الكمبيوتر الخاص بك طلباً من خلال الأسلاك إلى خادم والخادم هو المكان الذي يتم فيه حفظ  مواقع الويب، وهو يعمل كثيراً مثل محرك الأقراص الثابتة بجهاز الكمبيوتر الخاص بك، وبمجرد وصول الطلب يعمل الخادم بإرجاع موقع الويب وإرسال البيانات الصحيحة مرة أخرى إلى جهاز الكمبيوتر الخاص وكل هذا يكون في ثوان معدودة.

 

مصطلحات مهمة تتعلق بأساسيات عمل الإنترنت:

 

  • “WWW”: هي شبكة الويب العالمية، وهذا ما نسميه الويب وإنّها مجموعة من المعلومات والبيانات ومقاطع الفيديو والصور والوسائط المتعددة وما إلى ذلك على الإنترنت. كلها مرتبطة ببعضها البعض من خلال شبكة الإنترنت العالمية.

 

  • “URL”: هو الرابط الذي يربط المستخدم بالمحدد البعيد على شبكة الويب العالمية، وإنّه في الأساس رابط إلى موقع ويب يتم فتحه عند النقر فوق عنوان “URL“.

 

  • المضيف: هو أي جهاز كمبيوتر أو جهاز يستخدم لنقل البيانات.

 

  • عنوان “IP”: هو رمز فريد لكل جهاز كمبيوتر أو جهاز يتصل بالإنترنت، كما إنّها أربعة أعداد بين “0” و”255 مفصولة بنقطة”، مثال “23.187.09.65”.

 

ملاحظة: “URL” هي اختصار لـ “Universal Resource Locator”.

 

ملاحظة: “WWW” هي اختصار لـ “World Wide Web”.

 

ملاحظة: “IP” هي اختصار لـ “Internet Protocol”.

 

تطور عصر الإنترنت:

 

يمكن العثور على أصول الإنترنت في أوائل الستينيات عندما رعت وزارة الدفاع الأمريكية مشروعاً لتطوير شبكة اتصالات من شأنها أن تنجو من هجوم نووي، وكان عليه أن يربط معاً مجموعة متنوعة من أجهزة الكمبيوتر والعمل بطريقة لامركزية بحيث إذا كان أي جزء من الشبكة لا يعمل، وسيتم إعادة توجيه حركة مرور الشبكة تلقائياً عبر عقد الشبكة الأخرى.

 

تطور هذا المشروع بسرعة إلى شبكة أكاديمية شهيرة تربط فعلياً جميع مؤسسات البحث الكبرى والجامعات الأمريكية، وسرعان ما قفزت دول أخرى لاستخدامه وبالتالي ربطت الأكاديميين والباحثين في جميع أنحاء العالم، وتمشياً مع الروح الأكاديمية سرعان ما أصبحت وسيلة لتبادل المعلومات العالمية.

 

حصلت الشركات أيضاً على جزء من الإجراء، وقد حفز ذلك الاتجاه إلى ربط أجهزة الكمبيوتر الشخصية في بيئات المنزل والعمل وتطوير واجهات رسومية أكثر سهولة في الاستخدام، أي متصفح الويب ونظام التشغيل “Windows”.

 

يتكون الإنترنت أو بشكل عام الشبكة من عدد ضخم وسريع النمو أي مئات الآلاف من الشبكات المترابطة المرتبطة ببعضها البعض، وحالياً أكثر من “100 مليون” مستخدم متصلون بالإنترنت، كما يمكن تفسير شعبية الإنترنت من خلال كمية المعلومات التي تتيحها، ويتم تخزين ما يعادل العديد من مكتبات المعلومات على ملايين أجهزة الكمبيوتر مضيفو الإنترنت، والكثير منها مجاني لجميع مستخدمي الإنترنت.

 

يتم توفير هذه المعلومات من قبل المؤسسات التعليمية والوكالات الحكومية والمنظمات والأفراد وبشكل متزايد من قبل الشركات، ومن ثم كثيراً ما يُشار إلى الإنترنت باسم طريق المعلومات السريع أو “Infobahn”، لكنّ الإنترنت أكثر من مجرد مصدر معلومات ضخم، وكان هدفها الأولي هو العمل كشبكة اتصالات وهي تؤدي هذا الدور بشكل جيد.

 

كما إنّها آلية نقل البريد الإلكتروني ونقل ملفات الكمبيوتر والوصول إلى الكمبيوتر عن بُعد بل وتسمح بالمكالمات الصوتية، وأدركت الشركات بسرعة إمكانات الإنترنت التي تدعم الوسائط المتعددة لأغراض التسويق، وفي الآونة الأخيرة يتم إجراء المزيد والمزيد من المعاملات التجارية عبر الإنترنت والتجارة الإلكترونية هي أحدث ثورة يتبناها مجتمع الإنترنت.

 

المصطلحات الشائعة المتعلقة بالإنترنت:

 

  • الإنترنت عبارة عن شبكة كبيرة من أجهزة الكمبيوتر، والتي تحتوي على معلومات وأدوات تقنية يمكن لأي شخص الوصول إليها متصل بالإنترنت.

 

  • يتواجد على تلك الشبكة من أجهزة الكمبيوتر مجموعة ضخمة من المستندات، والتي تكون شبكة الويب العالمية والتي يشار إليها عادةً باسم الويب فقط.

 

  • يتضمن الويب مواقع الويب والتي تتكون من مجموعات من صفحات الويب تماماً كما يتكون الكتاب من فصول تحتوي على صفحات فردية، ويمكن أن تكون مواقع الويب أدوات اتصال إعلامية أو مضيفة، مثل الدردشات أو لوحات المناقشة التي تسمح للأشخاص “بالتحدث” عبر الرسائل النصية.

 

  • قد توفر أيضاً مدخلاً إلى تجارة التجزئة عبر الإنترنت، حيث يمكنك التسوق أو تسمح لك بمشاركة الملفات مع الآخرين أو استخدام تطبيقات البرامج دون الحاجة إلى تثبيتها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

 

  • يمكنك شراء مجموعة متنوعة من العناصر أو المزايدة عليها أو بيعها في سوق كامل عبر الإنترنت يشار إليه بعالم التجارة الإلكترونية.

 

كيفية استخدام الإنترنت:

 

للتجول عبر الإنترنت يمكنك استخدام برنامج يسمى المتصفح، هناك العديد من المتصفحات المتاحة وهي مجانية، و”Internet Explorer” هو متصفح مايكروسوفت “Microsoft” وتشمل البرامج الأخرى “Mozilla Firefox” وجوجل كروم “Google Chrome” و”Apple’s Safari”، كما تقدم المتصفحات أدوات لمساعدتك في التنقل من موقع ويب إلى موقع ويب ومن صفحة ويب إلى أخرى.

 

عند فتح موقع ويب قد ترى نصاً ملوناً أو رسومات تمثل ارتباطات تشعبية ويُشار إليها أيضاً باسم الارتباطات، كما يمكنك النقر فوق الارتباطات باستخدام الماوس للتنقل من مكان إلى آخر داخل صفحة ويب أو على موقع ويب أو بين مستندات الويب.

المصدر
What is the Internet?Basic Internet Knowledge and ProtocolsBrief History of the InternetInternet Basics - What is the Internet?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى