التطبيقات الإلكترونيةالتقنية

تطبيق Goodreads

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو تطبيق Goodreads؟
  • أهمية تطبيق Goodreads
  • مميزات تطبيق Goodreads

ما هو تطبيق Goodreads؟

 

تطبيق (Goodreads): هو تطبيق وموقع ويب لمحبي الكتب لمراجعة الكتب ومشاركة التوصيات وتتبع سجل القراءة والأهداف. إنه أيضًا شبكة اجتماعية حيث يمكن للأشخاص رؤية ما يقرأه أصدقاؤهم ويمكنهم الانضمام إلى مجموعات المناقشة لكتبهم المفضلة. وهو متاح مجانًا من متجر تطبيقات (iOS) ومتجر (Google Play).

يعد تطبيق (Goodreads) مكانًا ممتازًا للأشخاص لمناقشة كتبهم المفضلة مع زملائهم القراء عبر الإنترنت. حيث أن هذا التطبيق موجه بشكل أساسي إلى المستخدمين البالغين.

 

تطبيق (Goodreads) يشبه (Facebook) للقراء، حيث يتيح للمستخدم إنشاء ملف تعريف يركز على اهتمامات المستخدم الأدبية. ويمكن إضافة أصدقاء والتحقق من ملفاتهم الشخصية لمعرفة ما يقرؤونه وما قرأوه وما يفكرون به بشأن هذه الكتب. ويعتمد البرنامج على قوائم الكتب، والتي في هذه الحالة يتم تنظيمها بذكاء في “رفوف” رقمية. لكل مستخدم ثلاثة أرفف افتراضية: واحد للكتب التي تتم قراءتها حاليًا وواحد للكتب التي تمت قراءتها من قبل والآخر للكتب التي يريد المستخدم قراءتها في المستقبل.

 

المستخدم ليس مقيدًا بهذه الأرفف الثلاثة. حيث يسمح تطبيق (Goodreads) بإنشاء ملف شخصي وهذه طريقة رائعة لتخصيص الملف الشخصي. ويمكن أن تحمل هذه الرفوف أي عنوان وتمثل أي فئة يريدها المستخدم، مثل كتب الطبخ أو الكتب العلمية. نظام الرف ليس الطريقة الوحيدة لتنظيم الكتب في مكتبة المستخدم الافتراضية. حيث يمكنه البحث حسب المؤلف والعنوان والمعايير الأخرى مثل تاريخ قراءة الكتاب. قد يكون هذا مفيدًا إذا نسي عنوان كتاب قرأه في وقت معين أو إذا كان لا يستطيع تذكر اسم المؤلف.

 

لدى (Goodreads) الكثير من الميزات الأخرى المفيدة والمثيرة للاهتمام، بما في ذلك القدرة على تقييم الكتب. قد يؤدي تصنيف كتاب في منتدى عام إلى بعض النقاش بين الأصدقاء، ولحسن الحظ، فإن (Goodreads) لديها مجموعات مناقشة أيضًا. ويمكن للمستخدم جعل مناقشاته عامة أو تقييد من يراها إذا كان يريد فقط مشاركة أصدقاء معينين. وإذا قام أحد أصدقائه بإجراء تقييم، فسيتمكن من رؤيته. وستظهر تقييمات أصدقائه عندما يطرح الملف الشخصي لكتاب معين. حيث يمكن أن يساعده هذا في تحديد ما إذا كان مهتمًا بقراءة الكتاب أم لا.

 

أهمية تطبيق Goodreads:

 

لدى (Goodreads) الكثير من الميزات الأخرى المثيرة للاهتمام. إنه برنامج متعدد الاستخدامات يمكن أن يكون له الكثير من الفوائد لأولئك الذين يدخلون حقًا في استخدامه. وقد لا يكون هذا هو أفضل شيء للأشخاص الذين لا يهتمون حقًا بقضاء الوقت على الشبكات الاجتماعية، لأنه سيتعين على المستخدم إضافة أصدقاء والدخول في تتبع أنشطة القراءة الخاصة به لكي تخدم (Goodreads) غرضها حقًا.

 

لعشاق الأدب المهتمين بالشبكات الاجتماعية، تعد (Goodreads) أداة رائعة. حتى أنه يحتوي على تطبيق لـ (Facebook)، لذا يمكن دمج برنامج مع برنامج آخر. ستكون هذه طريقة رائعة للعثور على أصدقاء على (Goodreads) والتواصل مع الأصدقاء البعيدين. ويمكن حتى تكوين مجموعة كتب افتراضية باستخدام منتديات مناقشة (Goodreads).

 

إن (Goodreads) يقوم بعمل رائع في الجمع بين الشبكات الاجتماعية والاهتمامات الأدبية. بالإضافة إلى توفير طريقة مفيدة للأعضاء للتواصل مع الأصدقاء والعثور على كتب جديدة ومعرفة المزيد عن الأشياء التي قرأوها بالفعل، فإنه يحتوي على الكثير من الميزات. من الرفوف إلى الأشياء الممتعة مثل الاختبارات.

 

مميزات تطبيق Goodreads:

 

  • البحث عن أي كتاب وتقييمه ومراجعته في الكتالوج الخاص بالتطبيق الذي يزيد عن 12 مليون كتاب.

 

  • مشاهدة مراجعات الكتب والتحديثات من الأصدقاء والتعليق عليها.

 

  • يمكن للمستخدم تصفح الرفوف الخاصة به في المرة القادمة التي يقرر فيها ما يقرأه، ستكون قائمة القراءة في متناول يديه.

 

  • يمكن للمستخدم إضافة تحديثات الحالة وتحديثات رقم الصفحة للكتب التي يقرأها حاليًا.

 

  • يمكن للمستخدم استخدام الماسح الضوئي للرمز الشريطي لإجراء مسح ضوئي سريع لجميع كتبه على أرفف (Goodreads).

 

  •  استخدام أيضًا الماسح الضوئي للوصول بسرعة إلى معلومات الكتاب أثناء التنقل.

 

  •  البحث عن جهات اتصال دفتر العناوين أو أصدقاء (Facebook) على (Goodreads).

 

  • يمكن استخدام الميزات الأساسية لهذا التطبيق بدون حساب (Goodreads ) ولكن يمكن القيام بتسجيل الدخول للحصول على أفضل تجربة.

 

ملاحظة: تحتاج (Goodreads) إلى إذن قراءة جهات الاتصال، حيث يمكن اختيار استخدام جهات اتصال (Android) للعثور على أفراد عائلة المستخدم وأصدقائه الموجودين بالفعل في (Goodreads). ولن تتم قراءة جهات الاتصال الخاصة بالمستخدم ما لم يختار القيام بذلك.

 

 

المصدر
GoodreadsBooks for Kids and StudentsGOODREADS APP REVIEWThe Official Goodreads iPhone App

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى