التقنيةتقنيات متنوعةكمبيوترهواتف ذكية

ما هو نظام تشغيل ايفون iOS

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي أنظمة التشغيل (Operating Systems)؟
  • تعريف نظام تشغيل الآيفون (iOS)

يعلم الجميع أن الحاسوب لا يعمل دون وجود نظام تشغيل كالويندوز مثلاً تماماً مثل الهواتف المحمولة التي تحتاج لنظام تشغيل خاص بها كالنظام الذي أنتجته شركة أبل عام 2007 وخصصته للهواتف الذكية التي تصنعها والمعروف نظام التشغيل (iOS) لينافس بقية الأنظمة كالأندرويد من خلال إضافة ميزات عديدة له.

ما هي أنظمة التشغيل (Operating Systems)؟

نظام التشغيل: هو البرنامج الأكثر أهمية على الكمبيوتر، إذ يجب أن يكون لكل حاسوب مخصص للأغراض العامة نظام تشغيل؛ لتشغيل البرامج والتطبيقات أخرى.

نظام التشغيل (Operating System) يُشار إليه بالإختصار (OS)، وهو أهم برنامج يتم تشغيله على الكمبيوتر أو الموبايل، و هو الوسيط بين المستخدم وأجهزة الكمبيوتر، ومن خلاله يتم تنفيذ التعليمات والأوامر التي تعطيها لجهاز الكمبيوتر.

نظام التشغيل: هو برنامج يُدير أجهزة الكمبيوتر والموبايل، يعمل في جميع الأوقات عندما يكون جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الذكي قيد التشغيل.

لكل كمبيوتر أو هاتف ذكي يجب أن يكون له نظام تشغيل يقوم بتشغيل وإدارة كافة المكونات العامة والبرامج والتطبيقات على الهواتف الذكية. فما هو نظام التشغيل (iOS) ؟

تعريف نظام تشغيل الآيفون (iOS):

نظام تشغيل (iOS): هو نظام تشغيل الهواتف المحمولة لشركة أبل (iPhone Operating system) وهي الآيفون (iphone) والآيباد (ipad) والآيبود (ipod). عُرف في البداية باسم (iphone OS) لكن ما لبث أن تغيّر بعد إنتاج الشركة لأجهزة آيباد، ومنذ إطلاقه عام 2007 وحتى الآن أصدرت الشركة العديد من التحديثات للنظام.

يستخدم نظام التشغيل (iOS) واجهة اللمس المتعدد والتي تعتمد على إيحاءات بسيطة لتقوم بتشغيل الجهاز مثل التمرير بإصبعك على الشاشة للانتقال إلى الصفحة التالية أو تقريب إصبعيك من بعضهما لتكبير الشاشة، هناك أكثر من مليوني تطبيق لنظام التشغيل (iOS)، يمكنك تحميلها من خلال أبل آب ستور (Apple App Store)، وهو أشهَر متجر لتطبيقات الهواتف المحمولة.

مكونات نظام تشغيل الآيفون (iOS):

يوجد مستويات أربعة ضمن نظام تشغيل الآيفون (iOS) :

  1.  مستوى نظام التشغيل الأساسي: والذي يوفّر العديد من الميّزات ذات المستوى المنخفض، وطوّر لعمل خاصية الأمآن والتفاعل مع الأجهزة الخارجية.

  2. مستوى الخدمات الأساسية: يُوفّر الخدمات التي تحتاجها المستويات الأعلى.

  3. مستوى الوسائط: يُوفّر التكنولوجيا الضرورية للرسوميات والصوت والفيديو.

  4. مستوى كوكا تاتش: وهنا توجد الأُطُر المستخدمة لصناعة أي تطبيق.

يأتي نظام التشغيل (IOS) ومعه العديد من التطبيقات الأساسية، منها عميل البريد الإلكتروني ومُشغِّل الوسائط ومُتصفح الإنترنت سفاري.

طريقة عمل نظام التشغيل (iOS):

نظام التشغيل: هو صلة الوصل بينك وبين الجهاز، حيث يُنفّذ أوامر تطبيقات البرنامج (Apps) ويسمح لها بالوصول إلى الميّزات الموجودة على الجهاز كشاشة اللمس المتعدد أو التخزين.

لكن يختلف نظام تشغيل (iOS) عن باقي أنظمة التشغيل؛ لأنه يضع كل تطبيق ضمن نطاق حماية خاص به بحيث يمنع باقي التطبيقات من العبث به، وهذا بدوره يجعل من الصعب على أي فيروس أن يغزو التطبيقات الموجودة على نظام تشغيل الهاتف المحمول حتى مع وجود برمجيات ضارّة في الجهاز، حيث يفرض نطاق الحماية نوعاً من القيود على التطبيقات لأنه يمنعها من الاتصال المباشر مع بعضها، تلك المشكلة يتجاوزها النظام عن طريق خاصية قابلية الامتداد والتي تسمح باتصال التطبيقات مع بعضها.

القيام بمهام متعددة في نظام التشغيل (iOS):

يمكنك القيام بمهام متعددة في نظام التشغيل (iOS) فقد أضافت شركة أبل شكلاً محدوداً من المهام المتعددة بعد إطلاقها جهاز آيباد (ipad) والتي أتاحت تنفيذ عمليات كتشغيل الموسيقى في الواجهة الخلفية، كما قدَّمت ميّزة التبديل السريع للتطبيقات من خلال إبقاء أجزاءٍ منها في الذاكرة حتى وإن لم تكن في الواجهة الأمامية.

قامت الشركة لاحقاً بإضافة ميّزات جديدة سمحت لبعض إصدارات أجهزة الآيباد باستخدام ميّزة سحب الشاشة وتقسيمها للقيام بمهام مُتعددة، حيث تنقسم الشاشة في منتصفها بفضل خاصية الانقسام المتعدد ممّا يسمح لك باستخدام تطبيق في كل قسم.

تثبيت أحدث نسخة من نظام التشغيل (iOS):

أفضل طريقة والتي تعتمد على إيحاءات بسيطة لتشغيل جهاز الآيباد أو الآيفون، تتم باستخدام ميّزة الجدولة، فعندما تُطلِق شركة أبل تحديثاً جديداً سيسألك الجهاز إذا ما كنت تريد تثبيته، وكل ما عليك هو القيام بالضغط على التثبيت لاحقًاً (install Later)،  ولا تنسَ توصيل الجهاز إلى القابس قبل الذهاب للنوم.

كما يمكنك تثبيت التحديث يدوياً عن طريق الدخول إلى الإعدادات والضغط على خيار العام (General) من القائمة ثم اختيار تحديث النظام (Software) ثم ستظهر لك شاشة يمكنك تحميل التحديث وتثبيته منها. وكل ما تحتاجه هو مساحة تخزين كافية على جهازك لاستكمال العملية بنجاح.

المصدر
What Is the iPhone OS (iOS)?iOSApple iOS

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى