يُعد جوجل كروم (Google Chrome) إلى حد بعيد متصفح الإنترنت الأكثر شعبية في العالم، يوجد إصدار لكل نظام تشغيل رئيسي، ولكن الإصدارات الوحيدة الأنسب للأجهزة التي تعمل باللمس هي إصدارات أندرويد (Android) وآيفون (iOS)، تعمل جوجل (Google) على جعل متصفح جوجل كروم أكثر ملاءمة لشاشات اللمس من خلال ميزة (Touchable Chrome).

 

كيفية جعل جوجل كروم يعمل بشكل أفضل مع الأجهزة التي تعمل باللمس

 

إذا كنت تمتلك (أو تخطط لامتلاك) جهازًا لوحيًا يعمل بنظام التشغيل (Chrome OS) أو جهازًا لوحيًا يعمل يعمل بنظام التشغيل مايكروسوفت ويندوز (Microsoft Windows) أو كمبيوتر محمول يعمل بنظام ويندوز (Windows) قابل للتحويل بشاشة تعمل باللمس، فقد ترغب في تمكين هذه الميزة لمنح تجربة جوجل كروم (Google Chrome) مزيدًا من الجاذبية، وتجعل علامة كروم المخفية التي سنقوم بتمكينها شريط علامات تبويب كروم وجميع أزراره أكبر بكثير وأكثر بروزًا، ممّا يعني أن الضغط عليها بإصبعك سيكون أسهل بكثير، إليك كيفية تنشيطه.

 

لتتمكن من جعل جوجل كروم (Google Chrome) أكثر ملاءمة لشاشات اللمس على الأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، اتبع الخطوات التالية:

 

  • في شريط عناوين جوجل كروم، قم بنسخ ولصق عنوان (URL) التالي: chrome://flags/#top-chrome-md.

 

  • يجب أن ينقلك ذلك إلى علامة ميزة قيد التطوير التالية:

 

 

  • بناءً على إصدار جوجل كروم (Google Chrome) الذي تستخدمه، سترى خيارات مختلفة هنا، انقر على القائمة المنسدلة على جانب الشاشة وحدد خيار يمكن اللمس (Touchable).

 

  • بعد تحديد أحد الخيارات، ستظهر نافذة منبثقة في الجزء السفلي تطلب منك إعادة تشغيل المتصفح، انقر على خيار إعادة التشغيل الآن (Relaunch now) وسيُعاد تشغيل جوجل كروم بواجهة المستخدم الجديدة.

 

تنشيط وضع الكمبيوتر اللوحي

 

قد يبدو هذا واضحًا، ولكن هناك العديد من المستخدمين الذين تركوا (10 Windows) وضع سطح المكتب (desktop mode) ممكّنًا طوال الوقت، فقد تطورت واجهة مستخدم ويندوز (Windows) إلى الحد الذي يُمكنك من خلاله التحكم في الكمبيوتر اللوحي باستخدام قلم (Surface) وكذلك الماوس.

 

هناك سبب وجيه جدًا وراء ذلك، تعمل بعض تطبيقات الجهات الخارجية مثل جوجل كروم (Chrome) بشكل مختلف عندما يعمل ويندوز (Windows) في وضع الجهاز اللوحي، على وجه التحديد سيكتشف تلقائيًا عندما تحدد أي حقل نصي، مثل شريط عنوان (URL) أو مربع إدخال نص في منتدى ويعرض لوحة المفاتيح النشطة، تمامًا كما يفعل (Microsoft Edge)، يجب أيضًا طي لوحة المفاتيح عند النقر في مكان ما خارج مربع النص، هذه خدعة لا تعمل في وضع سطح المكتب، وتتطلب حلولاً بديلة مثل زر لوحة المفاتيح اليدوي على شريط المهام.

 

للدخول إلى وضع الكمبيوتر اللوحي، افتح (Action Center) عن طريق التمرير من الجانب الأيمن من الشاشة، قم بالنقر على إعداد وضع الكمبيوتر اللوحي (Tablet Mode) الموجود أسفل يمين الشاشة، قد تحتاج إلى النقر على زر توسيع (Expand) لرؤيته أولاً، يجب أن ترى شريط المهام ينهار ويظهر فقط زر ويندوز (Windows) وزر الرجوع وزر دائرة على الجانب الأيسر.

 

التبديل إلى لوحة المفاتيح الافتراضية

 

ما لم يكن لديك فن الخط الرائع، فرُبّما لا يكون قلم (Surface Pen) وتصميمات القلم المماثلة دقيقة بما يكفي لإدخال عناوين الويب وعناوين البريد الإلكتروني والنصوص الباطنية الأخرى اللازمة للتنقل عبر الإنترنت، لذلك إذا كنت تستخدم الإدخال بالقلم، فستحتاج إلى الرجوع إلى لوحة المفاتيح الافتراضية بنمط الجوال.

 

المس أي مربع نص في الكروم، وسيعمل شريط عنوان (URL) على ما يرام، يجب أن تظهر أداة إدخال النص الافتراضية الخاصة بك، إذا كانت أداة التعرف على الكتابة اليدوية من ويندوز (Windows)، فقم بالنقر على زر القلم الرصاص على طول الطريق في الزاوية اليمنى السفلية من الشاشة، ثم انقر على خيار لوحة المفاتيح القياسية أو المنقسمة (standard or split keyboard)، مثل ذلك.

 

تعديل بعض أعلام جوجل كروم

 

اكتب (chrome://flags) في شريط عنوان (URL) الخاص بجوجل كروم (Google Chrome) واضغط على زر الإدخال (Enter)، سينقلك هذا إلى صفحة الإعداد التجريبية في جوجل كروم (Chrome)، ثم ابحث عن (#Top-chrome-touch-ui) اضبطه على تمكين وقم بإعادة تشغيل المتصفح.

 

قد يبدو الأمر صعبًا إذا لم يسبق لك تغيير أي من هذه الإعدادات من قبل، ولكن إليك بعض الأدوات المحددة التي يمكن أن تجعل متصفحك يعمل بشكل أفضل على شاشة اللمس:

 

  • توقع التمرير (Scroll Prediction): عرض أجزاء غير مرئية من الصفحة بسرعة عند التمرير باللمس.

 

  • ميزة السحب والإفلات التي يتم بدء تشغيلها باللمس (Touch-Initiated Drag and Drop): تسهل استخدام العناصر القابلة للسحب بدون استخدام الماوس.

 

  • Scroll Anchor: مفيد للصفحات بطيئة التحميل التي تغير النص والعناصر الأخرى عند تحميل الصور.