التقنيةكمبيوتر

عنوان ماك في نظام التشغيل ويندوز

الحصول على عنوان ماك MAC في نظام التشغيل ويندوز:


بالنسبة لأصحاب الخبرة القليلة، يُشير عنوان الماك (MAC)، إلى عنوان التحكم في الوصول إلى البرامج والمستندات، حيث يتم استعماله كمُعرّف فريد لجهاز الكمبيوتر على الشبكة، وهو غالباً يؤدي نفس الوظيفة للرقم التسلسلي (IMEI)، الذي يستعمله مُوفري الشبكات لتعريف حاسوبك الخاص على شبكاتهم، ولكن عنوان الماك (MAC) يختص لكل الأشياء المتصلة بالشبكة العنكبوتية، بعبارة أخرى، تعتبر عناوين الماك عناوين مدمجة مثل الأرقام التسلسلية (IMEI)، حيث أن لا يوجد جهازين نفس عنوان الماك، وهذا هو السبب في كونه وسيلة فعالة للغاية لتعيين الأجهزة.

في هذا المقال سوف نُطلعكَ على بعض استعمالات عناوين (MAC)، للاتصال بالشبكة اللاسلكية وكيف يمكن الوصول إلى العنوان الخاصة بك، عبر أجهزة الحاسوب التي تستخدم نظام التشغيل ويندوز.

استخدامات عناوين الماك (MAC):

تستعمل عناوين الماك لتعيين الأجهزة المتصلة بشبكة بيتك أو مكتبك، بينما يمكنك استعمال أسماء الأجهزة لتحديد الأجهزة المتصلة بشبكتك كونه المُعرّف الأكثر دقة، مثلاً لنفترض أن لديك جهازين حاسوب، وأنّ هذه الأجهزة مشبوكة بالويب سايت في منزلك، هنا عملية حظر أيًا منهما يعتبر أمرًا مستحيلاً؛ لأنّ كلا الجهازين لن يظهر بأسمائهم سوف تكون مخفية، بدلاً من ذلك، سوف يتم التعرف عليها عن طريق مزيج يتكون من مجموعة من الأحرف ما يقارب (12) حرف أبجدي رقمي مثل (75: 8A: 8B: 48: 12: 54) أو (23-78-98-A8-8P-6C).

كما وهناك حالة استعمال أخرى لعنوان الماك، وهي لإلغاء قفل جهاز من شبكة الواي فاي (WiFi)، حيث إذا كان لديك الكثير من الأجهزة التي أدرجتها في القائمة السوداء، سيكون من الصعب إدراج أي جهاز في القائمة البيضاء إذا كنت لا تعرف عنوان الماك (MAC) الخاص به.

بالإضافة إلى ذلك، إذا كان لديك جهاز توجيه (router)، يتيح لك إعطاء الأولوية لحركة الشبكة العنكبوتية عبر الأجهزة عن طريق إعدادات جودة الخدمة (QoS)، من المهم أيضًا معرفة عنوان الماك الخاص بحواسيبك، ذلك لأنّه لا يمكنك إضافة جهاز أو تعين الشبكات ذات الأولوية لجهاز (router) الخاص بك، إلّا باستعمال عنوان الماك الخاص به.

والآن بعد التعرف على عنوان الماك وماذا يفعل؟ وكذلك استعماله، سوف نتعرف على كيفية الوصول إليه من خلال جهاز الحاسوب؟

كيفية العثور على عنوان (Mac):

قم بالذهاب إلى إعدادات جهاز الحاسوب الخاص بك، ومن ثم انقر على تبويب (الشبكة والإنترنت). الآن، قم بالنقر على الواي فاي (Wi-Fi)، وفي قائمة إعدادات الواي فاي، قم بالضغط فوق اسم جهاز الواي فاي الذي تتصل به، عند هذه الخطوة قم بالتفتيش عن الخيارات المتقدمة (Advance)، بعد ذلك يجب أن تشاهد عنوان الماك الخاص بحاسوبك ضمن قسم تفاصيل الشبكة.

احصل على عنوان ماك على جهاز الحاسوب بنظام التشغيل ويندوز:

هنا يوجد طريقتين للحصول على عنوان الماك على جهاز الحاسوب ويندوز، وكل طريقة لها خطواتها، أنت بدورك اختر الملائم لك.

الطريقة الأولى:

قم بالنقر على أيقونة (الواي فاي) في شريط المهام، أو ما يسمى باسم شريط النظام، بعد ذلك ومن على الشبكة المُتصل بها حاليًا، قم بالنقر على (خصائص)، ويجب أن ترى عنوان (Mak) الخاص بك في الواجهة التي سوف تظهر لك.

الطريقة الثانية:

والتي تبدأ بكتابة (cmd) في شريط بحث نظام التشغيل ويندوز، ومن ثم قم بالنقر على الأمر (Command Prompt) “موجّه الأوامر” في نتيجة البحث. الآن قم بكتابة (ipconfig /all) بدون أقواس، ومن ثم قم بالنقر على زر دخول. أخيرًا سوف يظهر لك بعد ذلك الكثير من تكوينات الشبكة والأرقام والرموز، نحن نريد فقط (Physical address)، والذي يُشير إلى عنوان الماك الخاص بجهازك الكمبيوتر.

كيفية العثور على عنوان الماك بواسطة جهاز الراوتر:

يمكنك أيضًا التأكد عن بُعد من عناوين الماك لجهاز ما، من خلال لوحة التحكم ( Control Panel) الخاصة بجهاز الراوتر (router)، ونظرًا لوجود العديد من العلامات التجارية لأجهزة الراوتر، وهذا بدوره سيُعقّد كيفية الوصول، إلّا أنّنا نوصيك بالتأكد من تبويب إدارة الراوتر (router)، والذي من الممكن جدًا أن تحصل فيه على كل عناوين الماك (Mak) الخاصة بالأجهزة المتصلة بالراوتر. نوصي أيضًا بمراجعة دليل التعليمات لجهاز الراوتر (router) الخاص بك بالاستعانة بموقع الشركة المصنعة له، وذلك كيفية التأكد من الأجهزة المتصلة وعناوين (MAC) الخاصة بها.

المصدر
How To Connect A Projector To A Windows Or Mac ComputerConnecting an LCD Projector to a Desktop Computer How to Connect a Projector to a PCHow to sync Dropbox: an overview

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى