التقنيةهواتف ذكية

كيفية حماية البيانات الموجودة على جهاز أيفون مفقود أو مسروق

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية حماية البيانات الموجودة على جهاز أيفون

إن سرقة جهاز أيفون الخاص بك أمر سيء. فقد تحتاج إلى شراء واحدة جديدة. لكن الأمر يزداد الأمر سوءًا. والسبب هو أن هواتفنا مليئة بالمعلومات الشخصية، ويمكن للسارق الصول إلى بياناتك الشخصية. فإذا كنت تواجه هذا الموقف، فإليك بعض الخطوات التي يمكن اتخاذها لحماية بياناتك الشخصية. بعضها تحتاج لأخذها قبل أن تفقد هاتفك، والبعض الآخر يمكن أخذه بعد سرقة هاتفك لحماية نفسك.

كيفية حماية البيانات الموجودة على جهاز أيفون:

1- استخدام (Find My iPhone):

تعد خدمة (Find My iPhone) من أبل، وهي جزء مجاني من (iCloud)، وهي أحد الأصول الرئيسية إذا كان جهاز أيفون الخاص بك قد سُرق. فسوف تحتاج إلى حساب (iCloud) لتمكينه على جهازك قبل سرقة أيفون الخاص بك. ولحسن الحظ، يعد تشغيل (Find My iPhone) جزءًا من إعداد أيفون الخاص بك، لذلك ربما تكون قد فعلت ذلك بالفعل. إذا فعلت ذلك، فستتمكن من:

  • تحديد موقع الهاتف على الخريطة (غالبًا حتى المبنى الذي يوجد فيه) عبر (GPS).

  • عرض رسالة على شاشة الهاتف تحتوي على إرشادات حول مكان إرجاع الهاتف.

  • جعل الهاتف يشغل صوتًا (مفيدًا إذا كنت تعتقد أنه قريب).

  • القيام بتعيين رمز مرور عبر الإنترنت، لذلك حتى إذا لم تقم بحماية هاتفك قبل سرقته، يمكن منع السارق من استخدامه.

  • حذف جميع البيانات الموجودة على هاتفك عبر الإنترنت.

2- القيام بإزالة بطاقة الائتمان الخاصة بك من (Apple Pay):

إذا قمت بإعداد (Apple Pay) على أيفون الخاص بك، فيجب عليك إزالة بطاقات الدفع الخاصة بك من (Apple Pay) بعد سرقة هاتفك. من غير المحتمل أن يتمكن اللص من الوصول إلى البطاقات التي قمت بتخزينها. وذلك لأن (Apple Pay) آمن للغاية بفضل استخدامه لأنظمة مصادقة (Touch ID) أو (Face ID). فمن الصعب للغاية تزوير بصمة الإصبع أو الوجه بها، لكن الأمان أفضل من الندم لذا يجب القيام بهذه الخطوة.

3- مسح بياناتك عن بعد باستخدام تطبيقات أيفون:

تعد خدمة (Find My iPhone) خدمة رائعة وتأتي مجانًا مع أيفون، ولكن هناك أيضًا ما يقرب من عشرة تطبيقات تابعة لجهات خارجية متوفرة في (App Store) لمساعدتك في تعقب جهاز أيفون المفقود أو المسروق. يتطلب البعض اشتراكات سنوية أو شهرية، والبعض الآخر لا. فمن المحتمل أن يقوم تطبيق (Find My iPhone) بكل ما تحتاجه في هذه الحالة، ولكن إذا كنت لا تحب (Find My iPhone) أو (iCloud)، فيمكن التحقق من هذه الخدمات.

4- تغيير كلمات السر الخاصة بك:

بمجرد أن يُسرق هاتفك، يجب التأكد من تأمين جميع جوانب حياتك الرقمية، وليس هاتفك فقط. إذ يتضمن ذلك أي حسابات أو بيانات أخرى قد يتم تخزينها على جهاز أيفون الخاص بك وبالتالي يمكن للسارق الوصول إليها. لذا يجب التأكد من تغيير كلمات المرور الخاصة بك على الإنترنت. وإذا كنت تستخدم (iCloud Keychain) على أجهزتك، فيجب التأكد من تغيير الإعدادات بحيث لا تتم مزامنة أي كلمات مرور جديدة تنشئها تلقائيًا مع هاتفك المسروق.

5- استخدام رمز مرور:

يعد تعيين رمز مرور على جهاز أيفون الخاص بك إجراء أمنيًا أساسيًا. ومع تعيين رمز مرور، سيحتاج الشخص الذي يحاول الوصول إلى هاتفك إلى إدخال الرمز للحصول على بياناتك. فإذا كنت تقوم بتشغيل (iOS 4) والإصدارات الأحدث، فيمكن إيقاف تشغيل رمز المرور البسيط المكون من 4 أرقام واستخدام مزيج أكثر تعقيدًا من الأحرف والأرقام. في حين أنه من الأفضل القيام بذلك قبل سرقة جهاز أيفون الخاص بك، يمكن استخدام (Find My iPhone) لتعيين رمز مرور عبر الإنترنت.

6- ضبط أيفون على حذف البيانات بعد إدخالات رمز المرور غير الصحيحة:

إحدى الطرق للتأكد حقًا من أن اللص لا يمكنه الحصول على بياناتك هي ضبط جهاز أيفون الخاص بك على حذف جميع بياناته تلقائيًا عند إدخال رمز المرور بشكل غير صحيح 10 مرات. فإذا لم تكن جيدًا في تذكر رمز المرور الخاص بك، فقد ترغب في توخي الحذر، ولكن هذه واحدة من أفضل الطرق لحماية هاتفك. إذ يمكن إضافة هذا الإعداد عند إنشاء رمز مرور، أو اتباع الخطوات التالية:

  1. الضغط على الإعدادات.

  2. النقر فوق معرف الوجه ورمز المرور (أو معرف اللمس ورمز المرور، بناءً على الميزة التي يقدمها هاتفك).

  3. إدخال رمز المرور الخاص بك، إذا طُلب منك ذلك.

  4. تحريك شريط التمرير حذف البيانات إلى تشغيل.

يمكن أن تؤدي محاولات كثيرة جدًا لإلغاء قفل جهاز أيفون الخاص بك باستخدام رمز مرور خاطئ إلى تعطيله قبل حذف البيانات. إذا كنت تواجه هذه المشكلة، فتعرف على كيفية إصلاحها في كيفية إصلاح خطأ “تم تعطيل أيفون”.

المصدر
How to Protect Data on a Lost or Stolen iPhoneIf your iPhone, iPad or iPod touch is lost or stolenWhat to Do If Your iPhone is Lost or StolenWhat Data Can a Thief Get from a Stolen Phone

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى