التقنيةهواتف ذكية

كيفية معرفة من يتصل برقم الهاتف

اقرأ في هذا المقال
  • هل خدمات البحث العكسي عن الهاتف موثوقة؟
  • كيف يعمل البحث العكسي عبر الهاتف
  • هل نتائج البحث العكسي صحيحة دائما؟
  • تطور خدمات البحث العكسي عن الهاتف
  • سعر البحث عن رقم الهاتف العكسي
  • تطبيقات البحث العكسي عن أرقام الهواتف المحمولة

كانت العادة البحث عن أرقام الهواتف من خلال الأسماء والعناوين، ولكن في بعض الأحيان يكون من المهم معرفة من هو صاحب رقم هاتف معين. حيث تصادفك أرقامًا كثيرًا وتريد معرفة أصحابها، رقم المتصل الخاص الذي أجرى مكالمة فائتة، أو رقم سجلته في مكان ما، ولكن نسيت من هو، ويُعرف البحث عن مالك رقم الهاتف بالبحث العكسي عن الهاتف.

 

هل خدمات البحث العكسي عن الهاتف موثوقة؟

 

نظرًا لأنه يجب تخصيص كل رقم لشخص أو شركة، يجب أن تكون قادرًا تقنيًا على إعادة تتبع الرقم إلى هذا الكيان، ولكن لا تحصل دائمًا على نتائج مرضية. في الواقع، لا يوجد نظام مؤكد وموثوق للبحث عن رقم. لا يعمل مثل دليل الهاتف حيث يكون كل شيء منهجيًا ومعتمدًا وكاملًا.

 

يرغب معظم الأشخاص في الحفاظ على خصوصية أرقامهم، ويتعين على مزود خدمة الهاتف التأكد من بقائها على هذا النحو. لذلك لن تحصل على خدمات مرضية من شركات الاتصالات مثل أرقام الخطوط الأرضية فقط. لكن الكثير من الأشخاص يقومون بالبحث العكسي للهاتف عن أرقام الهواتف المحمولة و(VoIP)؛ ممّا يجعل الأمر أكثر صعوبة. بعض الخدمات تطلب مبالغ مقابل البحث عن أرقام الهواتف المحمولة، ولكن مع تطور صناعة الاتصالات فقد أصبحت الخدمات المجانية أكثر شيوعًا وفعالية.

 

كيف يعمل البحث العكسي عبر الهاتف:

 

عندما يتعلق الأمر بأرقام الخطوط الأرضية، فإنك تحصل عليها من مزودي خدمة الهاتف الموجودين في دليلهم. ولكن تميل أرقام الهواتف المحمولة إلى أن تنتمي إلى مشغلي شبكات هاتف محمول مختلفين ومتنافسين في كثير من الأحيان. ويجب أن تعمل محركات البحث العكسي عبر الهاتف كمجمعات وزواحف لتغذية قواعد البيانات الخاصة بهم. وفي الواقع خلف كل تطبيق أو موقع بحث عكسي، هناك محرك يلتقط أي رقم هاتف يكون في متناوله، إلى جانب أي معلومات مصاحبة له عن مالكه من الاسم والعنوان والبلد وحتى الصور.

 

حتى أن بعض التطبيقات تستخرج المعلومات من قوائم جهات الاتصال الخاصة بمستخدميها، وتغذي قواعد البيانات الخاصة بهم منها. كما أنهم يستكشفون شبكات الاتصال والروابط الخاصة بمستخدميهم، ويستخرجون بذكاء معلومات ذات مغزى لإثبات البيانات حول أرقام الهواتف. ولذلك إذا كنت تبحث عن تطبيق أو خدمة بحث عكسي موثوق بها عن الهاتف، فيجب البحث عن واحد يحتوي على أكبر قاعدة بيانات للأرقام.

 

هل نتائج البحث العكسي صحيحة دائما:

 

ليس من الضروري أن يكون لكل رقم هاتف موجود سجل له في إحدى قواعد بيانات البحث عن الهاتف العكسي، وتلك التي لديها سجل ليس لديها بالضرورة بيانات ذات مغزى عن أصحابها. ففي الواقع فإن معظم أرقام الهواتف خاصة الهواتف المحمولة غير موجودة في قواعد البيانات هذه. وهذا هو السبب في أنك لن تحصل دائمًا على نتائج مرضية. لكن هذا على وشك التغيير، مع الطبيعة التدخلية لبرامج الزحف التي تعمل خلف تطبيقات البحث العكسي، ومع معدل ترقية أسواق البلدان الثالثة.

 

النتائج التي ستحصل عليها بالتأكيد، ولكن ليس دائمًا ما تريده. فعلى سبيل المثال، من السهل على التطبيقات استنتاج البلد الذي يأتي منه الرقم والمشغل الذي يقوم بتشغيله. فعلى سبيل المثال، يمكن رؤية نتيجة اسم البلد بدون اسم. وفي حين أنه قد يكون مفيدًا للبعض، إلا أنه ليس ما يريده الناس من البحث العكسي عن الهاتف.

 

هناك مشكلة أخرى يمكن أن تواجهها مع البحث العكسي عن الهاتف وهي المعلومات القديمة. من المحتمل أن تكون خدمة البحث قد جمعت معلومات المالك السابق لرقم موجود في الدليل. عند البحث، تفقد المالك الجديد وتحصل على المالك القديم.

 

تطور خدمات البحث العكسي عن الهاتف:

 

يجب أن نلاحظ أن بعض التطبيقات تقدم عددًا كبيرًا من النتائج. لدرجة أن العديد منهم يقدمون خدمة مدفوعة للبحث العكسي عن الهاتف، واسترداد الأموال في حالة عدم تلبية النتائج للتوقعات. فعلى سبيل المثال يفتخر تطبيق (TrueCaller) بوجود أكثر من ملياري رقم في قاعدة بياناتها، والأهم أنها مجانية، ومع ذلك فقد يُطلب منك دفع شيء بدلاً من المال. فعلى سبيل المثال قد يُطلب منك تسجيل الدخول باستخدام حسابك على (Facebook) أو قوقل للاستمتاع بالخدمة المجانية.

 

سعر البحث عن رقم الهاتف العكسي:

 

البحث العكسي عن الهاتف مجاني ومدفوع. وعادةً ما تكون مجانية بالنسبة لأرقام الهواتف الأرضية، ولكن إذا كنت تريد البحث عن صاحب رقم هاتف محمول فيمكن أن يكون عليك الدفع. وقد ظهرت العديد من التطبيقات والتي تقدم هذه الخدمة مجانًا. إذ يوجد العديد من مواقع الويب والتطبيقات لنظامي التشغيل أندرويد و (iOS) والتي تمتلك على قواعد بيانات ضخمة إلى حد ما لأرقام الهواتف المحمولة والخطوط الأرضية.

 

استخدام رقمك والمعلومات الخاصة بك:

 

يجب ألا تعتبر تكلفة البحث العكسي عبر الهاتف من حيث المال فقط. ويجب أن تدرك أنك تدفع مقابل خصوصيتك أيضًا. من خلال تثبيت واستخدام تطبيق بحث عكسي عن الهاتف على هاتفك الذكي، فإنك تمنح الخدمة وراء جميع الحقوق لاستخدام رقمك وأي معلومات يمكنهم جمعها عنك لتغذية قاعدة بياناتهم حتى يتمكن الآخرون من العثور عليك عند البحث لرقمك.

 

استخدام جهات الاتصال الخاصة بك:

 

يقوم التطبيق أيضًا ببعض التنقيب في قائمة جهات الاتصال الخاصة بك ويجمع الكثير من المعلومات حول جهات الاتصال الخاصة بك لتغذية قاعدة بياناتهم. بالنسبة لنا المعادلة واضحة. إذا كنت ترغب في الحصول على أقصى استفادة من تطبيقات البحث العكسي المجانية عن رقم الهاتف، فيجب أن تكون مستعدًا لنسيان خصوصية رقم هاتفك وخصوصية الأرقام الموجودة في قائمة جهات الاتصال الخاصة بك.

 

استخدام معلومات حسابات التواصل الاجتماعي:

 

تطلب منك بعض الخدمات المجانية تسجيل الدخول إلى حسابك على (Facebook) أو قوقل قبل أن تتمكن من استخدام الخدمة مجانًا. وقد تم تسجيل معظم الأشخاص بالفعل باستخدام متصفحاتهم على هذه الخدمات حتى لا تتم مطالبتهم. ويريدون خدمتك عبر حسابك الشخصي على الشبكة الاجتماعية حتى يتمكنوا من استخراج الحد الأقصى من المعلومات من حسابك المليء بالروابط لأشخاص آخرين، ومليء بالبيانات الحيوية حول هؤلاء الأشخاص. هذه هي الطريقة التي يبنون بها قاعدة بياناتهم.

 

تطبيقات البحث العكسي عن أرقام الهواتف المحمولة:

 

يعد الحصول على معلومات عن أرقام الهواتف المحمولة أكثر صعوبة، ولكن كما ذكر أعلاه، توجد العديد من الحلول. ويوجد (TrueCaller) الذي يحتوي على دليل يضم حوالي 2 مليار رقم، ومقره بشكل أساسي في الهند وآسيا. وهناك أيضًا العديد من التطبيقات المشابهة التي يمكن تثبيتها على هاتفك الذكي للبحث. المرشحون الآخرون هم (Hiya) المعروف سابقًا باسم تطبيق (WhitePages) و (Mr. Number وCall Control وShould I answer) على سبيل المثال.

المصدر
How to Know Whose Phone Number Is Calling You5 Advanced Ways to Find Out Who’s Calling YouHow do you find out whose phone number is calling you?Use NumberGuru to figure out who keeps calling you

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى