الانترنتالتقنيةالذكاء الاصطناعيتقنيات متنوعةهواتف ذكية

ما الفرق بين كل من المساعد الرقمي جوجل وسيري؟

اقرأ في هذا المقال
  • الفروقات بين مساعد جوجل وسيري

إنّ كلا من مساعد جوجل وسيري يُعتبران من أشهر الشخصيات الافتراضية التي تُساعد مستخدميها على تعقّب كل ما يهمهم بدءاً بالتقويم والأخبار وانتهاءً بالرياضة والموسيقى، ولكن أي من هذين البرنامجين يقوم بالعمل بشكل أفضل؟

بالطبع يمكننا مناقشة أن مساعد جوجل يملك القدرة على العمل على أي جهاز أندرويد بالإضافة إلى أنه يمتلك الآن تطبيقاً على نظام تشغيل آيفون (IOS)؛ ممّا يسمح لمستخدمي أبل بالاستفادة منه في حين أن سيري هو برنامج خاص وحصري بأجهزة أبل، ولكن هذا لا يعكس قوة البرنامج وقدرته على إفادة المستخدم.

أحد أهم استخدامات هذه المساعدات الافتراضية هي التخطيط للأمور اليومية، أمور مثل الأولاد والأهل والهوايات والعمل الإضافي قادرة على بث الفوضى في يومك فإمكانية استخدام مساعد شخصي لترتيب جدولك سيكون أمراً في غاية الفائدة، لذلك لنستعرض ما الفرق بين مساعد جوجل وسيري لتستطيع اختيار المساعد الأنسب لك.

الفروقات بين مساعد جوجل وسيري:

سنوضح ذلك من خلال أربع نقاط رئيسية:

  • التخطيط للأمور اليومية:

سيري تقدم طريقة بسيطة لمعرفة يومك في لحظات عن طريق سؤالك لها (مرحباً سيري، كيف يبدو يومي؟) (Hey Siri, what does my day look like)، فتقوم سيري بإظهار لقطة شاشة لك لتقويم اليوم ممّا يسمح لك معرفة جميع الأمور الهامة التي عليك القيام بها في يومك.

مساعد جوجل بالطبع يوفّر هذه الميزة كذلك ولكن إضافة لإظهار تقويمك فهو يستطيع مزامنة التقويم مع أي حساب جوجل تمتلكه، فإذا وصلك بريد إلكتروني يحوي توقيت ومكان موعد ما غداً يستطيع مساعد جوجل فتح هذا البريد الالكتروني وإضافة الموعد إلى تقويمك.


إضافة لما سبق، فإن مساعد جوجل يستطيع العمل بشكل متكامل في حال كنت تملك أنظمة ذكية في منزلك فمثلاً يمكنك مساعد جوجل من مزامنة إطفاء المنبه مع تشغيل الأضواء أو تشغيل التلفاز على قنوات الأخبار، هذه الأمور جميعها لا تستطيع سيري القيام بها.

أحد النقاط التي تقدمها سيري بشكل أفضل هي أمور الطقس والمرور، فتقوم بمعرفة كل تفاصيل الجو والازدحام المروري وبذلك تعطيك الوقت التقديري المتوقع لوصولك لكي تعرف متى تغادر منزلك تماماً، كل ذلك دون أن تطلب منها ذلك.

  • الموسيقى:

مساعد جوجل وسيري كلاهما مجهزان لتشغيل أغانينا المفضلة في الأوقات المناسبة. مع إمكانية مزامنة كل من يوتيوب (YouTube) وسبوتيفاي (Spotify)، يستطيع مساعد جوجل تشغيل أي قائمة لفنانك المفضل أو نمط الموسيقى الذي تحبه بينما تقوم أنت بالتنظيف أو العمل. أما سيري، فهي تستطيع معرفة تفضيلاتك الموسيقية من خلال اختياراتك، حتى أنها تبدأ بتقديم الاقتراحات لك في الأوقات الملائمة كي لا تشغل تفكيرك فيما تريد سماعه.

  • المنزل الذكي:

مساعد جوجل وسيري يعملان بجد لتسهيل عمل منزلك الذكي بسلاسة ووفق الجدول الزمني الذي تضعه، فيما يخص المهام الرئيسية كالقيام بتشغيل الأضواء وتشغيل الأدوات الكهربائية وفتح الأبواب فكلا المساعدين من جوجل وسيري قادران على القيام بذلك، ولكن العمل المتكامل الذي يقدمه مساعد جوجل يعطيه الأفضلية في هذه النقطة، فمن خلال الإضافات المساعدة التي يمتلكها مساعد جوجل يمكنك قفل باب المنزل والقيام بعملية طباعة تُفعّل بالصوت على طابعة (Hewlett Packard)، كما أن كرومكاست (chromecast-3rd generation) ينقل أجهزة التلفاز التي تعمل بأوامر الصوت إلى مستوى آخر فهو يسمح لك بأن تطلب من مساعد جوجل عرض ما تلتقطه كاميرا المراقبة خاصتك على التلفاز أو تشغيل الموسيقى والتحكم بها على جهاز التلفاز، كل ذلك من خلال أوامر صوتية فقط.

  • الإجابة الصحيحة على الأسئلة المطروحة:

(Loup Ventures) هو مشروع بحثي يعنى بالشؤون التقنية المتقدمة مثل الذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligence) والواقع الافتراضي (Virtual Reality) والواقع المعزز (Augmented Reality) وعلم الروبوتات (Robotics)، قام بدراسة عن طريق طرح 800 سؤال على كل من المساعدات الافتراضية التالية مساعد جوجل وسيري وكورتانا وأليكسا، بهدف معرفة إمكانية استجابة كل منها على الأوامر الصوتية وقدرتها على إعطاء إجابات صحيحة. الأسئلة كانت مقسمة على 5 فئات: محلي (Local) وتجاري (Commerce) وملاحي (Navigation) ومعلومات عامة (Information) وأوامر (Commands) وكانت النتائج توضح تفوق مساعد جوجل في مختلف الفئات ما عدا الأوامر التي تصدرتها سيري.

النتيجة:

كل من مساعد جوجل وسيري يقدمان خدمات إيجابية كثيرة لتحسين إنتاجيتنا كأفراد، وكل منهما قادران على القيام بالأمور البسيطة الأساسية، سيري عظيمة لجميع منتجات أبل ولكنها قد تعاني من بعض المحدودية في العمل وذلك عندم محاولة المستخدم توسيع خدماتها لتشمل أكثر من منتجات أبل الحصرية. في حين أن مساعد جوجل يستطيع التكامل مع معظم أنظمة التشغيل ما يجعله استخدامه أسهل ويمكن الوصول له بشكل أكبر سواء على الهاتف أو في السيارة أو في المنزل.

في الواقع إن الكثير من الإضافات لمساعد جوجل هي أشياء يمكن لسيري القيام به، ولكن العمل المتكامل في المنزل الذكي يوفر مجال خدمات أوسع ممّا يمكن لسيري القيام به. بعد ما أسلفنا ذكره أظن من المنصف لحد يومنا هذا أن نقول بأن الرابح هو مساعد جوجل.

المصدر
Google Assistant Vs Siri – Breaking Them DownAnnual Digital Assistant IQ Test – Siri, Google Assistant, Alexa, CortanaGet started with the Google Assistant on your device
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق