الانترنتالتقنيةتقنيات متنوعةكمبيوتر

ما هو عنوان URL ؟

اقرأ في هذا المقال
  • تعريف عنوان "URL"
  • شرح تفصيلي لعنوان "URL"

في هذا المقال سوف أجيب عن سؤال ما هو عنوان URL بشكل بسيط وسهل، وأيضاً سوف أقوم بشرح مكونات عنوان URL بالتفصيل، وسوف أوضح لك الكثير من الجوانب الأخري المهمة الخاصة بالموضوع أيضاً.

تعتبر عناوين URL واحدة من أكثر المفاهيم شيوعاً في عالم التكنولوجيا اليوم. وتمثل العناوين التي نستخدمها بهدف الوصول إلى موقع معين متاح على شبكة الإنترنت. ربما تكون هذه هي الفكرة الوحيدة التي يمتلكها أغلب الناس عن هذه العناوين. لذا حان الوقت ليتم طرح السؤال التالي، ما هو عنوان URL ؟

إنّ “URL” أو ما يُعرف بعنوان الإنترنت أو الرابط، أو محدد الموارد الموحد، أو اليورال، وهو عبارة عن اختصار لكلمة (Uniform Resource Locator) يعتبر جزءً أساسياً من معرفة المورد الموحد والذي يتم من خلاله زيارة المواقع بتحديد مواقع الإنترنت، وهو يُعرف يأنّه ذلك العنوان الذي تتم كتابته في شريط العنوان من أجل الذهاب إلى مواقع الإنترنت المراد زيارتها، ويجب أن يسبقه هذا العنوان قبل كتابة عنوان URL البروتوكول الذي يتم تحديده من خلال كتابة //:http أو //:ftp.

ومعناها باللغةِ العربيّة عنوان الإنترنت، فالشريط الموجود على المتصفّح للذهاب أو الدخول على موقع معيّن يضم //:https، فعلى سبيل المثال عنوان موقعنا “eعربي” https://e3arabi.com

تعريف عنوان URL:

URL هو اختصار للمصطلح (Uniform Resource Locator)، وتعني مُحدد الموارد الموحد، ويعرف أيضاً بعنوان الإنترنت أو رابط الموقع، كما أنَّه يعد جزاءً أساسياً من مُعرف المورد الموحد، والذي يتم من خلاله تحديد مواقع الإنترنت.

يتم كتابة عنوان URL في متصفح الإنترنت في شريط العنوان (Address Bar)، ومن خلاله تستطيع متصفحات الإنترنت أن تقوم بنقلك إلى موقع الإنترنت الذي تريد الذهاب إليه. هناك جزء في عنوان URL يعتبر هو المسؤول عن تحديد البروتوكول المستخدم ويكون في بداية URL هكذا fttp:// أو http://.

عناوين URL تشبه من الناحية الوظيفية عناويننا الواقعية التي نتعامل معها يومياً في حياتنا الواقعية، فهو بمثابة عنوان لأحد مصادر الإنترنت، أي أنَّه يشير إلى المكان الذي يحتوي على بيانات الموقع المطلوب، وأيضاً يحتوي على البروتوكول المستخدم للوصول لهذا الموقع.

البنية الأساسية لعنوان “URL”:

يحتوي عنوان URL على أجزاء محددة تتضمن الآتي:

  1. طريقة الوصول إلى المورد الرئيسي للشبكة ويسمّى (Network Protocol).
  2. إذن الوصول إلى الشبكة (access authorization).
  3. (host) هو يحتوي عنوان الموقع والمعلومات التي تتعلق بأسماء نطاقات الانترنت الخاصة بالموقع (IP).
  4. (Port) المنفذ وهو أحد الأجزاء الإلزامية التي يجب تواجدها مع عنوان (IP).
  5. (Track) هو يقوم بتحديد المعلومات المسؤولة عن كيفية الحصول على إذن الوصول إلى الشبكة.
  6. (Perimeter) هو المقياس للمعلومات الداخلية للمورد الرئيسي للشبكة.

شرح تفصيلي لعنوان “URL”:

سوف نقوم من خلال الأسطر القليلة القادمة بشرح تفصيلي لعنوان URL الخاص بموقعنا e3arabi https://e3arabi.com/  كمثال:

https://

http هو اختصار لكلمة (Hypertext Transfer Protocol)، وهو بروتوكول نقل طبقة التطبيقات (Application Layer Protocol) لنقل الوثائق والوسائط التشعبية مثل ملفات (HTML)، وهو مصمم للقيام بالاتصال بين المتصفح الخاص بك (Web Browser) وبين خوادم الويب (Web Servers)، وبالإضافة إلى ذلك يمكن استخدام (HTTP) لأهداف أخرى.

ويقوم HTTP بدور الخادم التقليدي (Client Server Model)، بحيث يقوم بتقديم الطلبات وفتح الاتصالات عن طريق المتصفح (Web Browser)، ثمَ يتم انتظار الرد والنتيجة من السيرفر (Web Server)، ويصف المحترفون في مجال الويب HTTP بأنَّه “Stateless Protocol” أي البروتوكول عديم الحالة حيث أنَّ السيرفر لا يقوم بحفظ أي من البيانات المقدمة من الطرفين “Web browser” و”Web Server” عن طريقه.

أمّا عن الحرف s في نهاية Https، فهو يرمز إلي أنّ الموقع لديه نظام آمن لنقل المعلومات بين السرفر والمستخدم، مع منع أي جهة أخرى من الوصول لهذه المعلومات، لذلك لا تقوم أبداً بوضع أي من البيانات الشخصية والبيانات الخاصَّة مثل بيانات الدفع الإلكتروني في موقع http فقط.

WWW هو اختصار (World Wide Web) يتم استخدامه لهدف تمييز المحتوى، ويعتبر هذا الجزء من URL غير مهم وغير إجباري الوجود بحيث يمكن تجاهله عنه عند كتابك لعنوان تريد الذهاب إليه، لذلك فهو جزء اختياري استرشادي داخل عنوان URL، فلو قمت بكتابة الرابط https://e3arabi.com سوف تتمكن من الوصول إلى الموقع أيضاً.

e3arabi

e3arabi هو اسم المجال الخاص (Domain Name) بموقعنا الإلكتروني، فهو اسم فريد لا يتكرر بحيث أنَّه لا يستطيع أي شخص آخر حجز هذا الاسم، وهذا الاسم تقوم بحجزه وتقديمه شركات (Web Hosting)، ويكون هذا الاسم تحت طائلة بروتوكول يسمَّى (IP).

com.

هذا الجزء في النهاية يسمَّى Top Level Domain واختصارها TLD وتعني المستوى الأعلى لاسم النطاق. ربما يختلف من موقع لآخر هذا الجزء وفقاً لطبيعة الموقع أو تخصُّصه أو وفقاً للبلدان التي يكون الموقع موجهاً بشكل خاص لأهلها. في موقعنا “eعربي” اسم النطاق هنا هو com. وهو ينتمي للفئة العامة من أسماء النطاقات.

ملحوظة: تركيبة اسم النطاق مع المستوى الأعلى لاسم النطاق هي التي تجعل اسم الموقع يعتبر فريد وغير مكرر، وهذا ما يجعل الدومين “facebook.com” مختلف عن الدومين “facebook.net”.

الجدير بالذكر أنَّه كل يوم تقريباً يتم ظهور مستويات أعلى جديدة لأسماء النطاقات، ولكنَّها بشكل عام تنقسم إلى ثلاثة أقسام فهي كالتالي:

Generic Top-Level Domain) gTLDs):

وهي فئة من نطاقات المستوى الأعلى (TLDs) التي تتضمن نطاقات للأغراض العامة مثل .com و.net و.edu و.org. تتضمن هذه الفئة أيضًا النطاقات المرتبطة ببرنامج نطاقات المستوى الأعلى العام الجديدة لأسماء الدومينات وهي الأكثر شهرة واستخداماً، والذي يتضمن أسماء مثل .futbol و.istanbul و.pizza وأسماء بالحروف الهجائية واللغات الأخرى.
وهذه مجموعة من النماذج لهذا النوع:

  • (com.) المستوى الأعلى العام الأقدم الأكثر استخداماً على الإطلاق.
  • (org.) مخصص للمواقع والمؤسسات غير الهادفة للربح.
  • (cov.)  مخصص للمواقع التابعة لجهات حكومية.
  • (edu.) مخصص للمواقع التعليمية.
  • (tv.) مخصص للمواقع الخاصة بالقنوات التليفزيونية.

country code Top Level Domain) ccTLDs):

وهي تشير إلى مستويات الدومينات الأعلى الخاصّة بالدول لكل دولة بعينها:
وهذه مجموعة من النماذج لهذا النوع:

  • (jo.) الموقع ينطلق من المملكة الأردنية الهاشمية.
  • (ae.) الموقع ينطلق من دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • (us.) الموقع ينطلق من الولايات المتحدة الأمريكية.
  • (uk.) الموقع ينطلق من المملكة المتحدة.
  • (ly.) الموقع ينطلق من  دولة ليبيا.
  • (sa.) الموقع ينطلق من المملكة العربية السعودية.
  • (kw.) الموقع ينطلق من دولة الكويت.
  • (dz.) الموقع ينطلق من دولة الجزائر.
  • (ma.) الموقع ينطلق من دولة المغرب.
  • (ca.) الموقع ينطلق من دولة كندا.

new top-level domain) nTLDs):

باقي المستويات الأعلى لأسماء النطاقات تندرج تحت هذا النوع، وهناك ما يتم إضافته لها باستمرار، لذلك هناك مئات وربما آلاف النماذج من هذا النوع.
وهذه مجموعة من النماذج لهذا النوع:

  • (app.) خاص بموقع يمثل أحد تطبيقات الموبايل.
  • (business.) خاص بموقع يمثل أحد أنواع الأعمال.
  • (academy.) خاص بموقع يمثل أحد أنواع الأكاديميات.

المصدر
URL - Uniform Resource LocatorURL (Uniform Resource Locator)What is a URL?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى