التقنيةلغات البرمجة

ما هي الكائنات الأساسية في لغة البرمجة جافا سكريبت

ما هي الكائنات الأساسية في لغة البرمجة جافا سكريبت:

 

تُعتبر الكائنات (Objects) العنصر الأهم في لغة البرمجة جافا سكريبت (JavaScript)، حيث أن كل عنصر فيها عبارة عن كائن والكائن هو عبارة عن مجموعة من القيم المرتبطة بالخاصيات المختلفة (Properties)، وهناك مجموعة من الكائنات الأساسية في معظم لغات البرمجة والتي يتم من خلالها بناء الكائنات الأخرى، وفيما يلي قائمة بأهم الكائنات المستخدمة في جافا سكريبت:

 

الكائن الاستخدام 
Object

هو عبارة عن دالة بانية تقوم بإنشاء كائن معين حيث  إذا كانت القيمة المُسندة إليه (null) أو (undefined) فسيتم إنشاء كائن فارغ، وفيما عدا ذلك فإنه سيتم إنشاء كائن من النوع المناسب للقيمة المُسنده وفي حال كانت القيمة المُسنده هي كائن فستُعاد القيمة نفسها.

 

Function

هي عبارة عن دالة بانية تقوم بإنشاء كائن جديد ويتم من خلالها استدعاء الدالة البانية بشكل مباشر حيث يتم من خلالها إنشاء الدوال ديناميكياً، وجميع المعاملات التي يتم تمريرها إلى الدالة ستُعامل كأسماء لمُعرِّفات المعاملات التي تم إنشاؤها في الدالة وبالترتيب الذي تم تمريرها فيه.

 

Boolean

القيمة التي يتم تمريرها إلى هذا النوع من الكائنات يتم تحويلها إلى قيم منطقية وإذا لم يتم تحديد القيمة أو كانت القيمة (0) أو (null) أو (false) أو (undefined) أو سلسلة نصية فارغة فستكون القيمة الابتدائية هي (false).

 

Symbol  يُستخدم هذا الكائن لإنشاء رمز أولي (primitive symbol)، حيث من الممكن استخدام الدالة (()symbol) مع أو من غير تمرير سلسلة نصية اختيارية إليها.

Error

 هو عبارة عن دالة بانية تقوم بإنشاء كائن  من نوع (Error) ومن الممكن القول بأنه عبارة عن وصف نصي للخطأ حيث يكون موجه للمستخدم، والأخطاء التي تحدث أثناء وقت التنفيذ (runtime errors) تؤدي إلى إنشاء كائنات من نوع (Eroor).

 

RangeError

يُستخدم هذا الكائن للإشارة إلى حدوث خطأ وقع عندما تكون قيمة المتغيرات الرقمية أو المعاملات قيمة خارج المجال المسموح به، وأيضاً يمكن من خلال هذا الكائن الإشارة إلى حدوث خطأ عند محاولة إنشاء مصفوفة لها طول (length) غير صحيح.

 

TypeError

يشير هذا الكائن  إلى حدوث خطأ عندما يكون نوع المتغير أو المعامل غير صحيح.

 

 

المصدر
JavaScript ObjectsTypeErrorStandard built-in objectsStandard built-in objects

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى