التقنيةالتقنية الماليةتقنيات متنوعةحماية المعلومات

مميزات العقود الذكية Smart contracts

اقرأ في هذا المقال
  • من الذي أنشأ العقود الذكية Smart contracts؟
  • من الذي يستخدم العقود الذكية؟
  • ميزات العقود الذكية

من الذي أنشأ العقود الذكية Smart contracts؟

تم وصف العقود الذكية لأول مرة من قبل المتخصص في علوم الكمبيوتر والتشفير (Nick Szabo) في عام 1996. وعلى مدى عدة سنوات، أعاد (Szabo) صياغة المفهوم وأصدر العديد من المنشورات التي تصف مفهوم إنشاء الممارسات التجارية المتعلقة بقانون العقود من خلال تصميم بروتوكولات التجارة الإلكترونية بين الغرباء على شبكة الاتصال العالمية.

ومع ذلك، لم يتم تنفيذ العقود الذكية حتى عام 2009، عندما ظهرت العملة الرقمية المشفرة الأولى “بيتكوين” إلى جانب (blockchain)، والتي وفرت في النهاية بيئة مناسبة للعقود الذكية. ومن المثير للاهتمام أن (Nick Szabo) صمم آلية لعملة رقمية لامركزية تسمى (Bit Gold) في عام 1998. ولكن لم يتم تنفيذها أبدًا، وعلى الرغم من أنها تحتوي بالفعل على العديد من الميزات التي يمكن أن تتباهى بها العملة الرقمية (Bitcoin) بعد 10 سنوات.

من الذي يستخدم العقود الذكية؟

وفي هذه الأيام تعتمد العقود الذكية بشكل أساسي على العملات الرقمية، وبالإضافة إلى ذلك من المهم أن نقول إنه لا يمكن أن يوجد أحدهما دون الآخر، وذلك لأن بروتوكولات العملة المشفرة اللامركزية هي في الأساس عقود ذكية مع أمآن وتشفير لامركزي. كما يتم استخدامه على نطاق واسع في معظم شبكات العملات الرقمية المشفرة اليوم وهو أحد أبرز ميزات عملة (Ethereum).

ميزات العقود الذكية:

الاستقلال: 

تلغي العقود الذكية الحاجة إلى وسيط من طرف ثالث، ممّا يمنحك سيطرة كاملة على الاتفاقية.

الثقة:

حيث لا يمكن سرقة أي من مستنداتك أو فقدها، حيث يتم تشفيرها وتخزينها بشكل آمن في دفتر حساباتك المشترك الآمن. علاوة على ذلك، ليس عليك أن تثق في الأشخاص الذين تتعامل معهم أو تتوقع منهم أن يثقوا بك، لأن نظام العقد الذكي يحل محل الثقة.

التوفير: 

لا حاجة إلى كتاب العدل أو وكلاء العقارات أو المستشارين أو المساعدين أو العديد من الوسطاء الآخرين بفضل العقود الذكية. وبالتالي، يمكنك توفير الرسوم الباهظة المرتبطة بخدماتهم.

السلامة:

إذا تم تنفيذ العقود الذكية بشكل صحيح، فمن الصعب للغاية اختراقها. علاوة على ذلك، فإن البيئات المثالية للعقود الذكية محمية بواسطة التشفير المعقد، والذي سيحافظ على أمان مستنداتك.

الكفاءة:

مع تمكين العقود الذكية في مختلف التعاملات، ستعمل على توفير الكثير من الوقت، والذي غالباً ما يتم تضيع الكثير منه في معالجة العديد من المستندات الورقية بطرق تقليدية، أو إرسالها أو نقلها إلى أماكن محددة، والعديد من العمليات التي يمكن استغلال الوقت وبدقة وكفاءة أكبر فيها باستخدام العقود الذكية.

المصدر
INTRODUCTION TO SMART CONTRACTSHow Smart Contracts FunctionWhat's a smart contract (and how does it work)?What Are Smart Contracts? Guide For Beginners

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى