التسويق الالكترونيالتقنيةالتقنية الماليةفيس بوكمواقع التواصل الاجتماعي

مميزات عملة فيسبوك ليبرا (Libra)

اقرأ في هذا المقال

  • ما هي عملة فيسبوك ليبرا؟
  • ميزات فيسبوك ليبرا

كشفت فيسبوك عن عملة فيسبوك ليبرا وهي عملة تُمكّن المُستخدمين من شراء أو إرسال الأشياء أو الأموال إلى الناس برسوم مُنخفضة جداً، ويمكن استخدام ليبرا وصرفها على الإنترنت وإنفاقها باستخدام ميّزات معيّنة ستتوفّر على مسنجر وواتساب والتطبيق الخاص بليبرا.

ما هي عملة فيسبوك ليبرا؟

هي عملة مشفّرة تم تطويرها من قِبل شركة فيسبوك، إن ليبرا سوف تعمل على أن يتم إرسال الأموال عبر الإنترنت بطرق أسرع وأقل تكلفة من الطرق الأخرى، وبذلك سوف تعمل على تحسين الوصول إلى مختلف الخدمات المالية والمصرفية، وبالتحديد للأشخاص الذين لايملكون حسابات مصرفية أو لديهم صعوبة في إمكانية الوصول إلى مختلف الخدمات المصرفية.

أما عن الأسباب الكامنة وراء الخروج بفكرة فيسبوك ليبرا من الأساس، فقد قامت شركة فيسبوك بالتصريح في هذا الصدد أنها تطمح للوصول إلى ما يقارب 1.7 مليار شخص في جميع أنحاء العالم، ومساعدتهم ممّن ليس لديهم القدرة لامتلاك الحسابات المصرفية.

يبدو أن تطوير العُملات الرقمية واستخدامها لن يكون محصور فقط على منصات تداول ذلك النوع من العملات، حيث أن شركة “فيسبوك” حجزت مكاناً في ركب هذه التكنولوجيا المنتشرة بشكل واسع خلال السنوات الأخيرة الماضية.

على الرغم من أن فيسبوك هي المطوِّر الرئيسي للبُنية الأساسية لعملة فيسبوك ليبرا، إلّا أن إدارة هذه العملة الرقمية هنا لن تقوم بها فيسبوك، بل سيتم الاهتمام بالقضايا المُتعلّقة بإطلاقها والأمور المُتعلّقة بها من قبل مجموعة من شركات مستقلة غير ربحية التي تُدعى (جمعية ليبرا) إذ تهتم جمعية ليبرا بإدارة أمور العملة الرقمية، وكذلك التأكد من صحة المعاملات، وكذلك وتخصيص الأموال للقضايا الاجتماعية بالإضافة إلى إدارة الميزان الاحتياطي.

ميزات فيسبوك ليبرا:

قائمة كبيرة من الشركاء:

إن انتشار ليبرا لا يعتمد بالكامل على شركة فيسبوك فقط، حيث أن هناك قائمة طويلة من الأعضاء المؤسسين، يتم من خلالهم دعم الشكل الجديد من العملة المُشفّرة الذين سوف يتخذون قرارات مشتركة مع الفيسبوك بشأن مستقبل هذه العملة، فهي مدعومة من قِبل جمعية ليبرا ومقرّها في سويسرا، وهي مُنظّمة غير ربحيّة إلى جانب شركة الفيسبوك.

عملة ليبرا تعتبر عملة مستقرة:

بخلاف العملات الرقمية مثل عملة البيتكوين وعملة الإيثيريوم التي تتراوح بشكل يومي بين ارتفاع وانخفاض بنسبة 10٪، فإن ليبرا هي نوع خاص من هذا النوع وسيبقى مستقراً إلى حدّ ما، مقارنة بقيمة أخرى في العالم الحقيقي إلى حد ما، أيّ مثل الدولار الأمريكي، ممّا يعني أنه سوف تكون هناك ودائع بنكية بقيمة دولار، وكذلك أوراق مالية حكومية قصيرة الأمد تضمن كل ليبرا بقيمة دولار واحد.

سلسلة الكتل (Blockchain):

تم تصميم سلسلة الكتل ليبرا مثل (blockchain) الحقيقي، وذلك لضمان النزاهة، فبهذا ليبرا تعتبر نوع مميز من العملات المشفّرة التي لا تسمح لأي شخص بإغلاقها تقريباً باستثناء الأعضاء المؤسسين لجمعية ليبرا.

لفهم هذا بشكل أفضل فإن كل من (Bitcoin) و(Ethereum)، هما شبكات غير مصرّح بها، ممّا يعني أنه يمكن لأي شخص الانضمام إلى العقدة وتشغيلها، وبالتالي يصبح جزءاً من البنية التحتية للبلوك تشين ولكن في ليبرا في البداية لن تتمكّن سوى عدد صغيرة من الشركات والمؤسسات المعتمدة من تشغيل جزء صغير منها.

فبهذا يبدو مثل سلسلة الكتل، لكنه ليس سلسلة كتل حقيقية، إنها ليست لا مركزية وليست مفتوحة بشكل فعلي، نظراً لأن دفتر المعاملات سيكون متاحاً للأعضاء المؤسسين لجمعية ليبرا حصرياً، فإن فيسبوك تُخطط للسماح لأي شخص بتشغيل عقدة في مرحلة ما على مدى السنوات الخمسة القادمة.

الأمر لا يعتمد على الفيسبوك بشكل كُلّي:

في حين محاولة الكثيرون جاهدين في الاستمرار بالانفصال عن فيسبوك، فإن أكبر وأهم وسائل التواصل الاجتماعي تفعل الكثير حيال ذلك، إن فيسبوك ليبرا هو عدة أشياء أكبر من فيسبوك، مثل: عملة ليبرا وسلسلة الكتل ليبرا وجمعية ليبرا.

  • عملة ليبرا: هي نوع خاص من العملات الرقمية المشفّرة، وهي تُعدّ عملة مستقّرة مقارنة بالعملات الرقمية الأخرى، وهذا يعني أن قيمتها لا يجب أن تتغير كثيراً مقارنة ببعض أصول العالم الحقيقي المستقرة مثل الدولار الأمريكي.

  • جمعية ليبرا: هي جمعية غير ربحية مقرّها في جنيف بسويسرا، وتُدير منظّمة من الأعضاء المؤسسين، والتي تشمل فيسبوك، ولكن الشبكة الاجتماعية ليس لديها تفضيل خاص في تقدم صنع القرار.

  • سلسلة الكتل ليبرا: هي نوع جديد خاص من سلسلة الكتل (blockchain)، بحيث صُمم في المقام الأول ليتم من خلاله دعم العملة المشفّرة الرقمية ليبرا، ولكنه سوف يسمح كذلك لأي شخص ببناء عقود ذكية فوقه، على غرار عملة الإيثريوم الرقمية.


المصدر
How Libra, Facebook’s Cryptocurrency, Would Work for You4 Interesting Features That Make Facebook’s Libra Such A Big DealEverything you need to know about Libra, Facebook's cryptocurrency
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق