التقنيةكمبيوتر

منفذ eSATA في الحاسوب المحمول وكيفية استخدامه

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو منفذ (eSATA) في الحاسوب المحمول وكيفية استخدامه؟
  • منفذ (eSATA) وطريقة استعماله الصحيحة
  • ما هي أهم وأبرز عيوب منفذ (eSATA)
  • طريقة توصيل وسائط الحفظ بجهاز الكمبيوتر عن طريق (eSATA)

ما هو منفذ (eSATA) في الحاسوب المحمول وكيفية استخدامه؟


إذا كنت تمتلك جهاز حاسوب محمول، فمن المؤكد أنك ترغب في الاستفادة من جميع المميزات المتاحة به، فمعظم تلك الحواسيب تأتي بمجموعة من المميزات من أجل تسهيل عملية الاستعمال في أي مكان، وكأنك تمتلك كمبيوتر مكتبي بالفعل. فمثلاً يوجد الكثير من المنافذ المتاحة على جانبي الكمبيوتر المحمول والذي يعد أشهرها منفذ (USB)؛ من أجل ربط واستعمال جميع الأجهزة المحمولة الداعمة لذلك المنفذ، بالإضافة إلى منفذ (HDMI) من أجل التوصيل بأجهزة العرض الخارجية.

وإلي جانب ذلك يوجد الكثير من المنافذ المختلفة والتي ربما تكون أقل استعمالاً، أو ربما يوجد البعض منا لم يستعملها من قبل على سبيل المثال منفذ (K Lock). في هذا المقال سوف نوضّح منفذ (eSATA) من أجل معرفة ما هو وكيفية استعماله؟

منفذ (eSATA) وطريقة استعماله الصحيحة؟

منفذ (eSATA) تم استعماله في بداية عام 2004، ويعتبر منفذ (eSATA) امتداد لمنافذ (SATA) المشهورة والموجودة في كافة لوحات (Mother Board) الحديثة، حيث يتم عن طريقها توصيل الأقراص الصلبة ومشغلات الإسطوانات بشكل داخلي، لكن عن طريق منفذ (eSATA) سوف تتمكن من توصيل وسائط الحفظ خارجياً مثلما تفعل بمنفذ (USB) الشهير، لكن من الممكن أنك تتسائل الآن لماذا قد أحتاج لتوصيل هارد خارجي عن طريق منفذ (eSATA) وأنا أمتلك منفذ (USB)؟

الإجابة هي من أجل السرعة، حيث أنك عند توصيل وحدة الحفظ بجهاز الكمبيوتر الخاص بك سوف يكون الغرض الرئيسي هو نقل المعلومات بين الكمبيوتر ووحدة التخزين، ولذلك فكلما زادت سرعة المنفذ المستخدم كلما تم نقل المعلومات بسرعة أفضل، وللتوضيح أكثر، فإن أقصى سرعة لنقل المعلومات عن طريق منافذ (USB 2.0) على سبيل المثال هي (480 Mbps)، بينما تبلغ سرعة نقل البيانات في منافذ (eSATA) ابتداءً من (1.5 Gbps) للجيل الأول و(3 Gbps) للجيل الثاني من المنفذ و(6 Gbps) للجيل الثالث أو (SATA 3). ولذلك من الأحسن استعمال منفذ (eSATA) بدلاً من (USB)، إلا في وجود منافذ من نوع (USB 3.0) في جهاز الكمبيوتر والتي تصل سرعتها إلى (5 Gbps).

ما هي أهم وأبرز عيوب منفذ (eSATA)؟

العيب الوحيد في التوصيل من خلال (eSATA)، أنها لا تدعم نقل (Energy) مثل منافذ (USB)، ولذلك سوف تحتاج إلى توصيل وحدة التخزين بمصدر آخر (Energy) إلى جانب التوصيل مع منفذ (eSATA)، ولحل هذه المشكلة تم إصدار منفذ جديد يسمى (eSATAp)، حيث يعمل على شبك الطاقة إلى وحدة الحفظ من خلال مصدر الطاقة بجهاز الكمبيوتر.

طريقة توصيل وسائط الحفظ بجهاز الكمبيوتر عن طريق (eSATA):

ولتوصيل وسائط الحفظ بجهاز الحاسوب عن طريق منفذ (eSATA)، سوف تحتاج إلي كيبل خاص حيث أن منفذ (eSATA)، يأتي مصمم على شكل حرف (T) بخلاف منافذ (SATA) العادية في وحدات الحفظ والمصممة على شكل حرف (L) باللغة الإنجليزية.

والجدير بالذكر أنه يوجد أيضاً أنواع كثيرة من تلك الكيبلات، حيث يوجد بعض الكابلات التي تتضمن على طرف ثالث عبارة عن كابل (Universal Serial Bus)، يعمل كمصدر للطاقة من خلال توصيله بمنفذ (Universal Serial Bus) مع جهاز الكمبيوتر المحمول، حيث يتم استعمالها لتوصيل الأقراص الصلبة الصغيرة الخاصة بجهاز الكمبيوتر المحمول (2.5 inch)، والتي لا تحتاج إلى طاقة كبيرة من أجل العمل.

كما يوجد نوع أخرى من الكيبلات (Cables)، حيث تكون عبارة عن طرف (SATA) والطرف الأخر (eSATA)، ويستعمل ذلك الكابل في حال تم شبك الأقراص الصلبة الكبيرة (3.5 inch) والخاصة بجهاز الكمبيوتر المكتبي، ولكن في هذا الحال سوف نحتاج إلي مصدر طاقة خارجة لأن تلك الأقراص تحتاج إلى طاقة كبيرة من أجل العمل، وجميع هذه الكيبلات متاحة على مواقع التسوق الإلكتروني بأسعار مختلفة تبدأ من (15) دولار أمريكي حسب جودة الكيبل وطوله.

المصدر
Frequently Asked Questions (FAQs) about the eSATA port on a Dell PCHow to use your laptop’s combination USB/eSATA port to temporarily run another operating systemwhat could i use the eSATA port for?Computers » Research Center » Technology Guides »

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى