التقنيةتحسين محركات البحث SEO

مواصفات الروابط القيمة وكيفية بنائها لتحسين محركات البحث SEO

اقرأ في هذا المقال
  • مواصفات الروابط التي ستفيد الموقع الخاص بنا
  • كيفية الحصول على روابط للموقع الخاص بنا

مواصفات الروابط التي ستفيد الموقع الخاص بنا:

 

  • يجب أن تكون هذه الروابط موجودة على صفحات ذات محتوى ملائم ومُشابِه لصفحات الموقع الخاص بنا.

 

  • من الأفضل أن تكون الروابط على مواقع ذات موثوقية وجسامة، حيث أنه كلما كانت هذه المواقع ذات أهمية كبيرة كلما كانت أهمية هذا الرابط أكبر الذي قامت بربطه من موقعنا، وهذا ما يميزه لنا أننا كمختصين في التحسين لمحركات البحث لا نحتاج بأن نبذل جهد زائد عن الحاجة لبناء الروابط بشكل متعمد، ولكن ما نقوم به فعلياً هو أن نحصل على محتوى ذو قيمة ممتازة، ويقدم الفائدة للمستخدم أو القارئ.

 

  • إن هذه العملية تساعد بجعل العديد من  المواقع على شبكة الإنترنت بربط نفسها مع صفحاتنا الخاصة على موقعنا الخاص؛ وذلك لأنه يتميز بقيمة عالية لمحتواه المميز، وبالفائدة التي يعود بها على الشخص القارئ من على المواقع الأخرى.

 

  • ولابد من معرفة أن محركات البحث من الممكن أن تقوم بعقاب يدوي للمواقع التي يثبت أنها قامت بشراء روابط خلفية فهذا يعتبر من المحرمات بوجهة نظر جوجل ومحركات البحث بشكل عام، لذلك علينا الحذر من أي موقع يقدم لنا خدمة شراء الروابط الخلفية فمستقبل الموقع الخاص بنا سيبقى في خطر في حال قمنا بشراء روابط خلفية وتم إكتشافها يوماً ما أو تم التبليغ عنا حيث أن هذا الشيء موجود فعلياً.

 

  • مواقع التواصل الاجتماعي تعتبر من الأدوات التي تساعدنا على انتشار محتوى موقعنا، وهي تعتبر أيضاً نوع من أنواع الروابط الخارجية، لكن الروابط التي تأتي من غالبية مواقع التواصل الإجتماعي تكون (No Follow) ولا وزن لها تقريباً، ولكن مع تطور هذه المواقع ظهر اليوم عامل جديد يرتبط بمشاركات الموقع وصداه على هذه المنصات، وهو الإشارات الاجتماعية (Social Signals)، هذه الإشارات لا تعتبر روابط خارجية تؤثر على أهمية موقعنا (Do Follow)، لكنها بمجموعها تعطي دلالة على أن هذا الموقع أخذ حيز جيد على مواقع التواصل وقام العديد من الناس بمشاركته، وهذا يعتبر إشارة لمحركات البحث على أهمية هذا المقال أو الموقع.

 

محركات البحث ومنها (Google) تحاول أن تعطي ترتيباً أفضل للصفحات المشهورة أكثر من غيرها؛ أي ذات روابط كثيرة على مواقع التواصل الاجتماعي وعلى المواقع الأخرى.

 

كيفية الحصول على روابط للموقع الخاص بنا:

كيف نقوم بالحصول على روابط قيمة لموقعنا الإلكتروني؟

 

  • أن نقوم بكسب الروابط عوضاً عن بناءها؛ وهذا يعني ان نحاول بكل جهد لدينا بطرح بمحتوى يستحق الربط إليه من مواقع أخرى متعلقة بموقعنا الخاص وهذا يتطلب أن نقدم محتوى ذو قيمة عالية، مثلاً عند كتابة مقال هدفه أن يجيب على عملية بحث عن كلمة رئيسية معينة فيجب أن لا نكتفي فقط بإجابة عملية البحث، بل تزويد القارئ بمعلومات إضافية تجعله يشاركه على مواقع التواصل، وحتى إن إحتاج أحد أن يكتب عن موضوع مشابه يقوم باستخدام المقال الخاص بنا ومحتواه كمرجع لمقاله.

 

  • في حال أننا أردنا العمل على بناء الروابط، هناك بعض الطرق التي تساعدنا بذلك، لكن علينا أن لا نعتمدها بشكل رئيسي بديلاً عن مبدأ كسب الروابط، يمكننا مثلاً الحصول على روابط قيمة عن طريق المشاركة الفاعلة على منصات الأسئلة والأجوبة، والمجتمعات الرقمية وبإمكاننا بعد المشاركة أن نشير إلى موقعنا الخاص، وبهذا نكسب زوار جدد مهتمين ونكسب روابط على صفحات ذات صلة بمحتوى صفحاتنا.

 

  • هناك العديد من المواقع العربية والإنجليزية التي تساعد في هذا، على سبيل المثال، هناك منصة (منشر و مجتمعات حاسوب و موقع كورة وغيرها)؛ المميز في هذه المنصات هي أن الناس تسأل عن كل شيء تقريباً، وهذه تعتبر  فرصة مميزة لأصحاب المواقع ليقوموا بالإجابة عن هذه الأسئلة ويمكن الإشارة إلى مواقعهم من خلال هذه الإجابات، مع أن تكون حذر من حيث أخلاقيات استخدام هذه المجتمعات مثل أن لا تقوم بوضع رابطك فقط دون أن تجيب إجابات كافية على الشخص الذي يسأل.

 

  • يمكنك أيضاً أن تقوم ببناء صفحات الخاصة بك على بعض المنصات التي تعطيك روابط من نوع (Do Follow)، مثل (Linkedin) وغيرها، لكن عليك أن تتذكر أن هذا الشيء لا يمكنك أن تعتمد عليه بشكل كلي بل عليك التركيز على كسب الروابط وليس بناءها فقط.

 

المصدر
Internal Links for SEO: An Actionable GuideInternal linking for SEO: Why and how?Link Building & Establishing AuthorityThe 7 Characteristics That Can Make A Link “Bad” For SEO

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى