التقنيةمواقع التواصل الاجتماعي

ما هي وسائل التواصل الاجتماعي

اقرأ في هذا المقال
  • مواقع التواصل الاجتماعي.
  • نشأة وسائل التواصل الاجتماعي
  • تطور وسائل التواصل الاجتماعي

مواقع التواصل الاجتماعي:

مواقع التواصل الاجتماعي (Social media): هي مجموعة من البرامج أو المواقع الإلكترونية على شبكة الإنترنت، التي تُساعد الناس على التواصل والتفاعل مع بعضهم البعض ونقل المعلومات بسهولة كبيرة، كما تمكّنهم من زيادة معارفهم وإنشاء علاقات جديدة مع مُستخدمين آخرين لنفس المواقع.


وتُتيح هذه المواقع لمُستخدميها إنشاء حسابات شخصيّة، حيث تحتوي على أفضل الأدوات التي تُمكّنهم من التواصل مع بعضهم البعض ويمكنهم من خلالها مشاركة الصور، مقاطع الفيديو، ملفات الصوت، المنشورات، التعليقات، الروابط، التعبير عن أي شيء يدور في أذهانهم وغيرها الكثير من الخدمات المُميّزة. كما قد أضافت مواقع التواصل الاجتماعي طرقًا جديدةً تساعدنا على تسهيل الكثير من الأعمال، حتى أن أكثر الشركات الضخمةٌ، لديها حساباتٍ على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي.1


ومن الأمثلة على مواقع التواصل الاجتماعي: الفيس بوك (Facebook)، الواتس اب (Whats App)، اليوتيوب (YouTube)، التويتر (Twitter)، الانستقرام (Instagram)، وغيرها الكثير.

أبرز مواقع التواصل الاجتماعي:

 

1- فيسبوك Facebook.

2- واتس أب whats app.

3- مسنجر Messenger.

4- إنستقرام Insatgram.

5- سناب شات snapchat.

6- تويتر Twitter.

7- تيك توك Tik tok.

8- فايبر viber.

8- لينكد ان Linked in.

9- بنترست Pinterest.

10- تلغرام Telegram.

نشأة وسائل التواصل الاجتماعي:

مرَّت وسائل التواصل الاجتماعي بالعديد من المراحل والتطورات الكثيرة والسريعة في نفس الوقت، فقد ظهرت أوّل هذه المواقع في الولايات المتحدة الامريكية، حيث كانت تُستخدم للتواصل بين زُملاء الدراسة. وأكثر ما تم الاهتمام به والتركيز عليه في تلك الآونة هو خدمة الرّسائل. وعلى لرغم من أن هذه المواقع قد وفّرت الكثير من خدمات التواصل الراهنة، إلّا أنّها فشلت في تحقيق الأرباح لمؤسسيها وانتهى الكثير منها بالفشل والاختفاء. وسنذكر الآن أبرز هذه المواقع التي ظهرت في تلك الفترة:

  1. موقع classmates: وهو أوّل مواقع التواصل التي كان الهدف منها الربط بين زملاء وأصدقاء الدراسة. ويرجع تاريخ إنشاء هذا الموقع إلى سنة 1995م.

  2. موقع sixdegrees: في عام 1997م تبع موقع (classmates) محاولة ناجحة أدّت إلى ظهور موقع (sixdegrees). وقد أتاح هذا الموقع للأشخاص المتواصلين من خلاله العديد من الخدمات، مثل: إرسال الرسائل، إنشاء ملفات شخصية وطرح لمحات عامّة عنهم فيها، إضافة الأصدقاء والزملاء. وعلى الرغم من ذلك انحسر الموقع وتم إغلاقه في سنة 2000؛ وذلك لعدم قدرته على تمويل الخدمات المقدمة من خلاله.

  3. وتتبع هذه المواقع ظهور العديد من مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى في الفترة (1997م -1999م)، مثل: موقع (live journal)، موقع (cyworld) الذي تم تأسيسه في كوريا، موقع الاسيويين الأمريكيين   (asianavenue)، موقع ذوي البشرة السمراء (blackplanet) وغيرها.

  4. وخلال الفترة (1999م – 2001م) ظهر الكثير من المواقع ولكنها أيضًا لم تنجح، مثل موقع (ryze) الذي كان مُختص بأصحاب الأعمال لتيسير التعاملات التجارية.

تطور وسائل التواصل الاجتماعي:

 

بدأ تطوّر التواصل الاجتماعي ونجاحه في عام 2003م، بظهور العديد من المواقع، مثل موقع  (linkedin). وحصلت أيضًا انطلاقه كبيرة عند ظهور موقع الـ facebook الذي انطلق رسميًّا في عام 2004م، حيث أتاح تكوين التطبيقات للمتطورين عام 2007م؛ ممّا أدّى إلى زيادة أعداد مُستخدميه بشكل كبير. وقد كان موقع الفيس بوك الموقع الأشهر على الإطلاق من حيث عدد المستخدمين، كما اعتُبر الموقع الأول على مستوى العالم.



وفي عام 2005م ظهر الـ YouTube وتبعه التويتر في عام 2006م، والواتس اب في 2009م. وظهر الإنستغرام في 2010 والسناب شات (Snapchat) في 2011م.


وظهور أيضًا الكثير من المواقع المختلة ولأهداف مختلفة، مثل: المواقع المختصة باهتمامات وهوايات المُستخدمين، والمواقع المُختصة بمِهن معينة، منها: موقع (financial) للمستثمرين، موقع (Dailysturnt) للأطباء، مواقع للغات معينه ومنها موقع اللغة الألمانية (Doltoday) وموقع اللغة الصينية (Kaixin001).

المصدر
Complete History of Social MediaA Chronological History of Social MediaThe History of Social Media [Infographic]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى