التقنيةالتقنية الماليةتقنيات متنوعةحماية المعلومات

هل يمكنني تغيير أو حذف العقد الذكي smart contract؟

اقرأ في هذا المقال
  • العقد الذكي في العملات الرقمية
  • هل يمكنني تغيير أو حذف عقد ذكي؟

العقد الذكي في العملات الرقمية:

العقد الذكي هي ملفات مشفّرة بشكل آمن ويتم تخزينها كذلك بشكل آمن، سواء داخل أقراص تخزين خاصة أو أجهزة كمبيوتر، وهذا أكثر أمانًا من الملفات الورقية، فهو تطبيق أو برنامج يعمل على تقنية (blockchain)، وعادة ما تعمل كاتفاقية رقمية يتم فرضها بواسطة مجموعة محددة من القواعد، حيث يتم تحديد هذه القواعد مسبقًا بواسطة رمز الكمبيوتر الذي يتم نسخه وتنفيذه بواسطة جميع عقد الشبكة.

حيث تسمح العقود الذكية في جوهرها للبلوك تشين بإنشاء بروتوكولات لا تحتاج للثقة، وبذلك فإنه يمكن للطرفين تقديم التزامات عبر البلوك تشين دون الحاجة إلى معرفة أو الثقة الأطراف ببعضهم البعض، ويمكنهم التأكد من أنه إذا لم يتم استيفاء الشروط فلن يتم تنفيذ العقد، بخلاف ذلك فإن استخدام العقود الذكية يمكن أيضًا أن يلغي الحاجة إلى الوسطاء؛ ممّا يقلل من تكاليف التشغيل بشكل كبير.

الميزات الرئيسية للعقود الذكية:

غالبًا ما يقدم العقد الذكي الخاص بالإيثيريوم الخصائص التالية:

العقود الذكية مُوَزَّعة:

يتم نسخ العقود الذكية وتوزيعها عبر جميع عقود (nodes) في شبكة (Ethereum)، ويُعد هذا أحد الاختلافات الأساسية عن الحلول الأخرى القائمة على خوادم مركزية.

العقود الذكية حتمية:

تؤدي العقود الإجراءات التي تم إنشاؤها من أجلها فقط عند استيفاء المتطلبات. وستظل النتيجة هي نفسها دائماً، بغض النظر عمّن يقوم بتنفيذها.

العقود الذكية مستقلة:

تستطيع هذه العقود أتمتة كافة أنواع المهام، مثل البرامج ذاتية التنفيذ، ففي معظم الحالات، إذا لم يتم تفعيل العقد الذكي، فسيبقى خاملاً ولن يتخذ أي إجراء.

العقود الذكية غير قابلة للتغيير:

لا يمكن تغيير العقود الذكية بعد نشرها. حيث يمكن “حذفه” فقط إذا تم تطبيق إضافة وظيفة معينة سابقًا. ولذلك يمكننا القول أن العقود الذكية يمكن أن توفر رمزاً مقاوماً للعبث لتوفير الأمان.

العقود الذكية قابلة للتعديل:

يمكن برمجة العقود الذكية بالكثير من الطرق قبل النشر، حيث يمكننا استخدامها لتصميم أنواع مختلفة من التطبيقات اللامركزية (DApps)، وهذا مرتبط بحقيقة أن سلسلة بلوك تشين عملة (Ethereum) من نوعية (Turing complete).

العقود الذكية لا تحتاج للثقة:

يمكن أن يتعامل طرفان أو أكثر من خلال العقود الذكية، وذلك دون الحاجة إلى معرفة مسبقة أو الثقة ببعضهم البعض. بالإضافة إلى ذلك تضمن تقنية البلوك تشين صحة ودقة البيانات.

العقود الذكية تمتاز بالشفافية:

هذا لأن العقود الذكية مبنية على (blockchain) العامة، وحتى شفرة المصدر الخاصة بها ليست قابلة للتغيير، وكما يمكن لأي شخص رؤيتها.

هل يمكنني تغيير أو حذف عقد ذكي؟

من المستحيل إضافة وظائف جديدة إلى عقد (Ethereum) الذكي بعد نشره، ولكن إذا أضاف منشئه وظيفة تسمى (SELFDESTRUCT) إلى كود البرمجة الخاص به، فسيكون قادراً على “حذف” العقد الذكي في المستقبل واستبداله بعقد جديد، على العكس من ذلك، إذا لم تتم إضافة هذه الوظيفة في الكود مسبقًا، فلن تتمكن من حذفها، وتجدر الإشارة إلى أن ما يسمى بالعقود الذكية القابلة للترقية تتيح للمطورين مزيدًا من المرونة من حيث استقرار العقد، وهناك العديد من الطرق لإنشاء عقود ذكية قابلة للتطوير بدرجات متفاوتة من التعقيد.

على سبيل المثال، دعونا نتخيل أن العقد الذكي ينقسم إلى عدة عقود أصغر. تم تصميم بعض هذه العقود لتكون غير قابلة للتغيير بينما تمت إضافة وظيفة “حذف” إلى البعض الآخر. هذا يعني أنه يمكن حذف جزء من الكود (العقود الذكية) واستبداله بينما تظل الوظائف الأخرى ثابتة.

المميزات وحالات الاستخدام للعقود الذكية:

نظرًا لأن العقود الذكية عبارة عن أكود قابلة للبرمجة، فيمكن تخصيصها إلى حد كبير، ويمكن كذلك تصميمها بعدة طرق مختلفة لأنها توفر أنواعًا عديدة من الخدمات والحلول، ولأن العقود الذكية لا مركزية وذاتية التشغيل، فإنها قد توفر شفافية أعلى وتكاليف تشغيل أقل، حيث يعتمد ذلك على كيفية تطبيقها، وكما يمكنها زيادة الكفاءة وتقليل النفقات، حيث تعتبر العقود الذكية مفيدة بشكل خاص في المواقف التي تعتمد على تحويل أو تبادل الأموال بين طرفين أو أكثر.

بمعنى آخر، يمكن تصميم العقود الذكية لتكون مناسبة لحالات استخدام متنوعة، وبعض الأمثلة تشمل تصميم أصول على شكل (Tokens) واستخدامها في أنظمة التصويت والمحافظ الرقمية والألعاب وتطبيقات الهاتف الذكية، وفي منصات التداول اللامركزية، وقد يتم نشرها مع حلول أخرى للبلوك تشين التي تتعامل مع مجالات الرعاية الصحية والجمعيات الخيرية وسلسلة التوريد والتمويل اللامركزي (DeFi).

المصدر
INTRODUCTION TO SMART CONTRACTSHow Smart Contracts FunctionWhat's a smart contract (and how does it work)?What Are Smart Contracts? Guide For Beginners

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى