التقنيةلغات البرمجة

أبرز الوظائف في مجال تكنولوجيا المعلومات التي لا تتطلب البرمجة

اقرأ في هذا المقال
  • قائمة بأبرز الوظائف التي لا تحتاج لبرمجة وشرح موجز عنها

يعد اكتساب مهارات البرمجة أمرًا رائعًا، لكن لا يرغب الجميع في القيام بتعلمها، أو إذا كنت تعمل بالفعل بدوام كامل ولديك التزامات أخرى، فقد تواجه صعوبة في إيجاد الوقت لتعلم لغات البرمجة بشكل جيد، إذا كان هذا يصفك، فهذا لا يعني أنه يجب عليك استبعاد الوظائف التكنولوجية تمامًا، بدلاً من ذلك، هناك عدد من البدائل الوظائف التكنولوجية التي لا تحتاج لكتابة الكود البرمجي أو تعلم لغات البرمجة، وقد تناسب اهتماماتك ومهاراتك وجدولك بشكل أفضل قليلاً.

 

قائمة بأبرز الوظائف التي لا تحتاج لبرمجة:

 

1.مدير المنتج Product Manager:

 

وهو الشخص الذي يحدد و يفهم حاجات العميل والأهداف التجارية، و الخصائص التي سيحققها المنتج، يوضح كيف سيبدو المنتج الناجح، ويراقب السوق ويطور التحليلات التنافسية، ويُكّون أيضا فريق لتحويل المنتج إلى حقيقة، على الرغم من ذلك، تختلف مسؤوليات مدير المنتج حسب حجم المنظمة، ففي المؤسسات الكبيرة.

 

على سبيل المثال، يتم دمج مديري المنتجات ضمن فرق من المتخصصين، حيث يساعد مديري المنتجات (الباحثون والمحللون والمسوقون) في جمع المدخلات، يتمتع مديرو المنتجات هؤلاء بالمزيد من المساعدة، لكنهم يقضون أيضًا المزيد من الوقت في إقناع أصحاب المصلحة بالموافقة على المنتج المراد عمله، بينما على الجانب الآخر، يقضي مديرو المنتجات في المؤسسات الأصغر وقتًا أقل في إقناع أصحاب المصلحة بالموافقة على المنتج المراد عمله، ويقضون المزيد من الوقت في القيام بالعمل العملي الذي يأتي مع تحديد الرؤية.

 

2. مدير المشروع Project Manager:

 

في بعض النواحي، يشبه هذا  المجال إدارة المنتج أعلاه ولكن على نطاق أصغر، حيث يشرف مديرو المشاريع على المشاريع الفردية من مرحلة التخطيط إلى مرحلة التنفيذ، ويقدم  الصورة العامة للمشروع بالإضافة إلى التفاصيل الصغيرة، ولديهم أيضًا الخبرة في التخطيط لحالات الطوارئ والمساعدة في حل المشكلات، ويعمل مديرو المشاريع عبر فرق، فيجّمعون المهندسين والمسوقين والمتخصصين في المنتجات التي سيتم بناءها.

 

3. الكاتب التقني Technical Writer:

 

إذا كانت مواهبك تكمن في صياغة الكلام الموجز والمفيد، قد تكون الكتابة التقنية مسارًا وظيفيًا رائعًا لك، وهي عملية توثيق العمليات البرمجية لـ (البرامج، المواقع، البرامج النصية، وكل نوع آخر من المنتجات البرمجية تقريبًا)، ويمكن أيضاً أن تكون تعليمات للمستخدمين أو متطلبات للمطورين أو مواصفات أو أنواع أخرى من المستندات. لكي تكون كاتبًا تقنيًا فعالاً، من المفيد أن تفهم نوع الشيء الذي تكتب عنه، وسواء كان تطبيقًا (app) أو مجموعة من مخططات الهندسة الميكانيكية، كما أن الإيجاز والوصف والتنظيم الجيد هي أيضًا مهارات كتابة مفيدة جدًا في هذا المجال.

 

4. مصمم واجهة المستخدم User Interface Designer:

 

تم تصنيفها كواحدة من أكثر المهارات المطلوبة في (LinkedIn لعام 2017)، ويركز تصميم واجهة المستخدم في الغالب على العمل مع البرامج لإنشاء واجهة واضحة وفعالة وجذابة للمستخدم، وهو خيار رائع للفنانين أو مصممي الجرافيك، مصممو واجهة المستخدم (UI) هو الذين يقومون ببناء واجهات في البرامج أو الأجهزة المحوسبة (واجهة المستخدم هي نقطة اتصال الشخص بتطبيق أو موقع ويب أو برنامج)، مع التركيز على الشكل أو الأسلوب، ويهدف المصممون إلى إنشاء واجهات يجدها المستخدمون سهلة الاستخدام وممتعة، يشير تصميم واجهة المستخدم إلى واجهات المستخدم الرسومية والأشكال الأخرى، على سبيل المثال، واجهات التحكم الصوتي. غالبًا ما يكون مصممو واجهة المستخدم مسؤولين عن:

 

  • التصميم المرئي (الصور والألوان والأشكال وأساليب الطباعة والنماذج)، من بداية كل مرحلة إلى نهايتها، من العصف الذهني إلى الهندسة.

 

  • التواصل الواضح للأفكار والتعليمات للمستخدمين من خلال التصميم الجيد لمخطط الصفحة أو الشاشة، و مخطط القصة (هو مخطط صور مرتبة بشكل متسلسل الغرض منها عرض تصوير مبدئي للمَشاهد) وتدفق المستخدم وخرائط المواقع.

 

  • جعل الواجهة كاملة متناسقة من خلال التصميم كل عنصر من عناصر الموقع أو تطبيق الويب والتأكد من كل عنصر له غرض معين، والتأكد من أنها تعمل معًا.

 

5. مصمم تجربة المستخدم User Experience Designer:

 

إذا كنت جيدًا في تحديد وتوضيح نقاط القوة والضعف في المنتجات، وفهم احتياجات المستخدم، وغربلة البيانات، فقد يكون تصميم تجربة المستخدم هو ما ستبدع فيه، بالإضافة إلى ذلك، ستشعر بالرضا عن جعل حياة المستخدمين أسهل، يقوم مصممو تجربة المستخدم (UX) بإنشاء منتجات مع وضع المستخدم النهائي في الاعتبار، وهدفهم الأساسي هو زيادة رضا المستخدم، يختلف مجال مصممي تجربة المستخدم (UX) بشكل كبير عن مصممي واجهة المستخدم (UI)، حيث يركز بعض (UXs) على المستخدم حصراً، بينما قد يشارك (UIs) بشكل أكبر في  النماذج الأولية للمنتجات. تشمل بعض المسؤوليات الرئيسية لمصممي تجربة المستخدم ما يلي:

 

  • بحث المستخدم (User research): فهم المستخدمين من خلال المقابلات أو طرق أخرى مثل فرز البطاقات.

 

  • هندسة المعلومات (Information architecture): وهي أكثر الطرق فعالية لهيكلة المحتوى على موقع أو تطبيق.

 

  • التصميم المستند إلى البيانات (Data-driven design): اتخاذ خيارات التصميم بناءً على تحليل البيانات.

 

  • التخطيط الهيكلي والنماذج الأولية (Wireframing and prototyping): بناء إصدارات تجريبية من مواقع الويب/ تطبيقات الويب.

 

6. متخصص تحسين محركات البحث Search Engine Optimization:

 

يتميز مجال تحسين محرك البحث (SEO)، بالجوانب التقنية (technical) الخاصة به، إضافة إلى التعامل مع التصنيفات المتزايدة في محركات البحث، والتي يتم تحسين خوارزمياتها للحصول على نتائج حديثة، ذات صلة ودقيقة، يتعاون متخصصو تحسين محركات البحث (SEO) مع المطورين ومصممي الويب؛ لضمان تنفيذ أفضل الممارسات لتحسين محركات البحث عبر موقع الويب،  وتشمل المسؤوليات الشائعة الأخرى لمتخصصي تحسين محركات البحث ما يلي:

 

  • البحث عن الكلمات الرئيسية.

 

  • العمل مع فرق كُتاب المحتوى؛ لدفعهم لتحسين المحتوى المُنشئ على محركات البحث.

 

  • تحسين عملية النسخ على الصفحات؛ لتحسين ظهور موقع الويب الخاص بك أعلى في عملية البحث بناءً على صلة المحتوى بمصطلح البحث.

 

  • تتبع، إعداد التقارير، جمع، قياس وتحليل البيانات على الانترنت؛ لأغراض فهم وتحسين استخدام شبكة الانترنت، وحملات الدفع لكل نقرة (PPC).

 

7. محلل البيانات Data Analyst:

 

تعتبر وظائف تحليلات البيانات مثالية، لأولئك الذين يمتلكون مقدرة على تحليل مجموعة من البيانات، واكتشاف التوجهات، والقدرة على نقل النتائج إلى مصطلحات الشخص العادي، وتعد المهارات الرياضية والمهارات التحليلية القوية هما أساس لدور الذي يلعبه محللو البيانات، ولا سيما معرفة الإحصاء، ويعتبر القدرة على جمع وتنظيم مجموعات كبيرة من البيانات أمرًا أساسيًا هذه الوظيفة، بالإضافة إلى ذلك، قد تتطلب بعض الشركات فطنة في البرمجة.

 

8. مختبر البرمجيات Software Tester:

 

مُختبِر البرمجيات هو فرد يختبر البرامج أو المشاريع المماثلة بحثًا عن الأخطاء البرمجية (bugs) أو العيوب أو أي مشكلة قد يواجهها المستخدم النهائي. ببساطة، يتمثل دور المختبر في اختبار المنتجات وتقديم تقارير إلى فريق المشروع حول أي مشكلات أو تحسينات قد يتطلبها المنتج. يطلب منهم أولاً تحليل المشروع وتحديد الأنواع المختلفة من الاختبارات التي يجب تشغيلها، ثم يتم إنشاء خطة من قبل المختبرين الذين يقومون بتنفيذ هذه الاختبارات المختلفة.

 

9. الداعم الفني IT supporter:

 

يساعد أخصائي الدعم الفني (أو دعم تكنولوجيا المعلومات)، في حل المشكلات التقنية للعملاء عبر البريد الإلكتروني والهاتف ووسائل التواصل الاجتماعي وشخصياً. يعمل المحترفون في هذا المجال إما داخليًا (يوفرون الدعم داخل مؤسسة معينة)، أو يقدمون الدعم والخدمات للشركات الأخرى، أو لعملاء منتج معين، أو على أساس مخصص.

 

على سبيل المثال، هناك سوق للخدمات و لطلب الإصلاحات الفنية المنزلية والمكتبية والإعداد واستكشاف الأخطاء وإصلاحها، ترسل الشركات التي تقدم هذه الخدمة الداعمين الفنيين عند استدعائهم لإصلاح أي شيء، من شاشة (iPhone) متصدعة، إلى تثبيت صعب، أو كمبيوتر محمول مليء بالبرامج الضارة.

 

المصدر
16 Tech Careers You Can Land - No Coding RequiredCoding Isn't for Everyone: 9 Tech Jobs You Can Get Without ItTop 8 Career Paths with Less/No Coding13 Tech Careers You Should Consider In 2020- No Coding Required

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى