الجغرافياالجغرافيا الطبيعية

بيئة المناطق الرطبة

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي بيئة المناطق الرطبة

ما هي بيئة المناطق الرطبة؟

هي عبارة عن مسطحات مائية ضحلة تكون طوال السنة أو خلال فترة زمنية طويلة من السنة تحت مياه الفيضانات العذبة والمالحة، وتعيش فيها النباتات المائية ويشمل هذا النظام سبخات البحار وهي عبارة عن إقليم حياتي لنباتات دائمة الخضرة، توجد في مسطحات مائية مالحة ضحلة تقع في منطقة المد والجزر للبحار الواقعة في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية.


تمتاز هذه النباتات بالقدرة العالية على تحمل الملوحة ووجود جذور للتنفس على سطح الماء، كما يشمل المستنقعات أو الأهوار التي تتكون في المناطق ذات الأمطار العالية أو من جراء ارتفاع المياه على سطح التربة، خصوصاً في المناطق القريبة من المياه الجوفية أو نتيجة الترسبات العضوية في المسطحات المائية.

كما تتكون في المستنقعات خصوصاً في المناطق الحارة أو المعتدلة سلاسل وشبكات غذائية معقدة؛ نظراً لتعدد أنواع الكائنات الحية التي تعيش في هذه المناطق، كما تشكل المستنقعات أحد مصادر الغذاء البوتيني الهام من أسماك وطيور وحيوانات برية، ومن أشهر النباتات الزراعية أو الطبيعية التي تعيش في المستنقعات المعتدلة والحارة، الأرز الذي يُكوّن الحجر الأساسي لغذاء الكثير من شعوب العالم مثل الصين واليابان والفلبين ونباتات البردي التي استعملت في عصر الفراعنة للكتابة، أما في المستنقعات الباردة والمعتدلة فتعيش أيضاً نباتات مائية عديدة من أهمها الإيرس الذي يُعدّ بعض من أنواع القصيب، كما يمكن أن تغزو المستنقعات الضحلة بعض الأشجار إذا توافرت إمدادات كافية من الأكسجين للجذور.


وتلعب المستنقعات دوراً مهماً في تخفيف استثمار الغابات وقطعها لأغراض تصنيع الورق، حيث أن نباتات المستنقعات تحتوي على نسب عالية من مادة السيليلوز المستعملة في صناعة الورق، وعند استغلال هذه النباتات في تلك الصناعة وتحت إدارة سليمة، فإنه يمكن إنتاج كميات هائلة من المواد السيليلوزية؛ نظراً لارتفاع إنتاجية نباتات المستنقعات.


وعموماً تمتاز نباتات المستنقعات بقلة عمق جذورها داخل التربة تحت المياه، وبقدرتها على ضخ الهواء من الغلاف الغازي إلى منطقة الجذور واللازمة لعمليات تنفس الجذور، وتعيش في المستنقعات أنواع عديدية من الحشرات الضارة مثل البعوض والعناكب والجنادب والعديد من أنواع الطيور مثل البط والعصافير.


ففي وسط أوروبا يعيش حوالي 80 نوعاً من الطيور في المستنقعات، أما في المناطق الإستوائية مثل مستنقعات النيل الأبيض في جنوب السودان فتعيش أنواع أكثر من تلك التي تتواجد في المناطق الباردة والمعتدلة.


المصدر
محمد صبرى محسوب/مبادئ الجغرافيا المناخية والحيوية/2007.يحيى الحكمي/الجغرافيا الطبيعية/2012.علاء المختار/أساسيات الجغرافيا الطبيعية/2011.علي احمد غانم/الجغرافيا المناخية/2003.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى