الجغرافيادول العالممدن سياحية

جمهورية إيرلندا

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بجمهوريّة إيرلندا.
  • أهم الأماكن السياحيّة فيها.
  • المطبخ الإيرلندي.
  • ما لا تعرفه عن جمهوريّة إيرلندا.

التعريف بجمهوريّة إيرلندا:

تقع جمهوريّة إيرلندا في قارّة أوروبا، وتحتلّ إيرلندا المركز 125 من حيث عدد السّكّان في العالم، وتُعتبر “اللغة الإيرلنديّة” اللغة الرسميّة في البلاد، بالإضافة إلی اللغة الإنجليزيّة، والغيليّة، وتُعتبر “الدّيانة الكاثوليكيّة” الدّيانة الرسميّة في البلاد، بالإضافة إلی الإنجليكانيّة، والإسلاميّة، واليهوديّة.

وتُعدّ “مدينة دبلن” عاصمتها وأكبر المُدن فيها، ويُعدّ “اليورو” العُملة المُستخدمة فيها، ويعتمد اقتصاد إيرلندا علی القطاع الزِّراعيّ والصناعيّ، ومن أهمّ المُنتجات في إيرلندا: المواد الكيميائيّة، الأدويَة، الحاسوب، البطاطا، الحبوب، منتجات الألبان، ورعاية الأبقار، بالإضافة إلی معدن الرّصاص، الجبس، الخارصين، والحجر الكلسي.

وتُعدّ إيرلندا المكان الأمثل لمحبيّ الرّفاهية والهدوء، حيثُ الطّبيعة الخلّابة والاسترخاء، وتُعتبر مكاناً مناسباً للعائلات، حيثُ يوجد فيها العديد من المُنتزهات والحدائق والمتاحف، ويُمكنكَ القيام برحلةٍ عبر القارب، ومشاهدة شواطئها السّاحرة، وتحظى الشَّواطئ بشعبيّةٍ وإقبالٍ واسعٍ من قِبل السّيّاح.

ويوجد في إيرلندا العديد من الماركات المحليّة والعالميّة، بالإضافة إلى أجود أنواع الجلود والحقائب والمُجوهرات العصريّة، وتُعدّ وجهة مثاليّة لمُحبّي التسوّق، ويوجد فيها العديد من المُنتجات والسّلع المحليّة، كالخضراواتِ، الفواكهِ، اللّحوم، الأسماك، والدّواجن.

ويُمكنك زيارة جمهوريّة إيرلندا والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

السّياحة في كورك:

تقع مدينة كورك في إيرلندا على ضفّة “نهر لي”، وتُعدّ من أقدم المُدن فيها، حيثُ يرجع تاريخها لعام 915 للميلاد، وتُعتبر المدينة مركزاً للتجارة، وتكنولوجيا المعلومات، وتصنيع الأغذية في إيرلندا، وتُعتبر من أجمل المُدن السياحيّة في العالم، حيثُ تتميّز بوجود العديد من المعالم السياحيّة فيها.

السّياحة في دبلن:

تقع مدينة دبلن في ايرلندا عند نهر ليفي، وتُعدّ عاصمتها وأكبر مدنها، وتُعني كلمة دبلن “البحيرة السوداء”، لدى دبلن تاريخ عريق وحافل، وفي عام 2010 حصلت دبلن على لقب “مدينة الأدب”، من قِبل منظمة اليونسكو، ويوجد فيها العديد من المسارح وأشهرها “مسرح آبي”، والعديد من المتاحف وأشهرها “المتحف الايرلندي للفن الحديث”.

منحدرات موهير:

تُعتبر منحدرات موهير من أجمل الأماكن السياحيّة في إيرلندا، حيث تقع هذه المنحدرات في غرب البلاد، وتتميّز هذه المنطقة بمناظرها الطبيعيّة السّاحرة، ويُمكنك زيارتها والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات فيها، واستنشاق الهواء النّقي وسط الطّبيعة الخلّابة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة فيها.

ممر العمالقة:

يُعتبر ممر العمالقة من أشهر الوجهات السياحيّة في إيرلندا، حيث على السّاحل الشماليّ أسفل المُنحدرات الصخريّة في إيرلندا، وهو عِبارة عن تشكيلات من الصّخور البازلتيّة المتلاصقة مع بعضها البعض، حيث أطلق عليها اِسم “ممر العمالقة”؛ نسبة إلی شكلها، وهناك بعض الأساطير الّتي تقول أنّ العمالقة استخدموا الممر لِعبور البحر إلى دولة اسكتلندا، ويستقطب ممر العمالقة العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، وتمّ تصنيفه كـَأحد مواقع التُّراث العالميّ عام 1986 للميلاد، من قِبل مُنظّمة اليونسكو.

حلقة كيري:

تُعتبر حلقة كيري من أجمل الأماكن السياحيّة في إيرلندا، وتُعرف أيضاً بـِ “شبه جزيرة ايفيرا”، حيث تقع حلقة كيري في جنوب غرب إيرلندا، وتجذب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ للتمتّع بالمشاهد الطبيعيّة السّاحرة فيها، ومن أشهر عوامل الجذب في منطقة حلقة كيرلي: قلعة روس، والحديقة الوطنيّة كيلارني، وشلّالات تورك، والبُحيرة الزّرقاء وغيرها الكثير.

المطبخ الإيرلندي:

يتميّز المطبخ الايرلندي بمنتجات واللحوم والألبان فيه؛ نظراً للثّروة الحيوانيّة الموجودة على الأراضي الإيرلنديّة، ويشتهر الأكل الإيرلندي بوجود الخضروات المختلفة فيه، والبطاطس، والمأكولات البحريّة كـَسمك السالمون، وبلح البحر، والقد، بالإضافة إلى المحار.

وتُعتبر وجبة الإفطار الايرلنديّة من أشهر الوجبات في إيرلندا ، حيث تُقدّم إمّا مقليّة أو مشويّة، وتتكوّن من النقانق، البيض، الطماطم المقليّة، وحبوب الفاصوليا، ويتمّ تقديمها مع الخبز كـَخبر الصّودا، والخبز التقليديّ وخبز البارمبراك.

ما لا تعرفه عن جمهوريّة إيرلندا:

  • بُني هيكل سفينة “التايتنك” الشهيرة في إيرلندا، في مدينة بلفاست.

  • لا يوجد ثعابين في ايرلندا.

  • تفتقر ايرلندا لوجود بعض أنواع الحيوانات، كَالفقمات، والظبيان، والسندس.

  • كلّ الدببة القطبيّة الموجودة في العالم، ترجع إلى أنثى دبّ بني عاشت في ايرلندا، حوالي 50000 عام.

  • يوجد في ايرلندا أقدم نادي لليخوت في العالم، ويُسمّى “Royal Cork Yacht”.

  • عدم الإيمان بوجود الله، يُعدّ جريمة في ايرلندا، وتصل غرامتها إلى 25000 يورو.

  • كل أنواع “البوتوكس” في العالم، يتم تصنيعها في ايرلندا في مدينة West Port.

المصدر
صفحة إيرلندا في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة إيرلندا في ميوزك برينز.صفحة إيرلندا في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى