الجغرافيادول العالممدن سياحية

جمهورية الباكستان الإسلامية

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بجمهوريّة الباكستان الإسلاميّة.
  • أهم الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات في جمهوريّة الباكستان الإسلاميّة.
  • ما لا تعرفه عن جمهوريّة الباكستان الإسلاميّة.

التعريف بجمهوريّة الباكستان الإسلاميّة:

تقع الباكستان في جنوب قارّة آسيا، وتشترك في حدودها مع الهند، أفغانستان، إيران، الصين، وبحر سلطنة عُمان، وتُعدّ “مدينة إسلام أباد” عاصمتها ومن أكبر المُدن فيها، وتمتلك جمهوريّة الباكستان سابِع أكبر قوّة مُسلّحة في العالم، حيث تملك سِلاحاً ننويّاً؛ لِتكون الدّولة الإسلاميّة الوحيدة الّتي تملكه.

وتحتلّ الباكستان المركز 26 من حيث القوّة الشرائيّة في العالم، وتحتلّ الدّولة المركز 45 من حيث النّاتج الإجماليّ المحليّ، وتُعتبر “الدّيانة الإسلاميّة” الدّيانة الرسميّة في الباكستان، وكما تُعتبر “اللغة الإنجليزيّة” اللغة الرسميّة في الباكستان، بالإضافة إلى اللغة البنجابيّة، والسنديّة، والأرديّة، والبالوشيّة.

وتشتهر جمهوريّة الباكستان الإسلاميّة بالعديد من الأمور، ومنها: البهارات الباكستانيّة، حيث تُعدّ البهارات الباكستانيّة جزءاً من ثقافِة الباكستان، وتتميّز البهارات الباكستانيّة بِطعمِها اللذيذ، ورائحته العَبِقة، بالإضافة إلى فوائدها الصحيّة المُتعددة.

وتشتهر الجمهوريّة الباكستانيّة بالزّراعة، حيث تُقدَّر نسبة الأراضي الصّالحة للزّراعة فيها 26%، حيث تنمو فيها الحشائش الرعويّة، والغابات، وتشتهر الباكستان بِزراعة القطن، والأرز، والسمسم، وقصب السّكَّر، والعنب، والخضار، والذُّرة، والحبوب، والحمضيّات، والفواكه.

وتُعتبر الباكستان من الدّول الغنيّة بالذّهب الأسود، كـَالفحم الحجريّ، والبترول، والحديد، بالإضافة إلى الصّناعات البتروليّة، والصّناعات الصوفيّة، والمعدنيّة، بالإضافة إلى الحرير الطبيعيّ، والصّناعات الكيماويّة، وتشتهر الباكستان أيضاً بِصناعة الأدوات الطبيّة، والرياضيّة، والجلود، والسّيوف والخناجر، ومضارب الهوكي والكريكت.

وتلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد جمهوريّة الباكستان، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن التاريخيّة، والأثريّة، والسياحيّة، بالإضافة إلی العديد من المنتجعات، والفنادق، والحدائق، والمُنتزهات، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ للتمتّع بمناظرها الخلّابة.

ويُمكنك زيارة جمهوريّة الباكستان والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

السّياحة في إسلام أباد:

تقع مدينة إسلام آباد في الباكستان على هضبة “بوتوهار”، وتُعدّ عاصمتها ومن أكبر المُدن فيها، وأُعلن عنها عاصمة للبلاد عام 1967 للميلاد، وتُعني كلمة إسلام آباد “بيت الإسلام”، وتتميّز المدينة بوجود العديد من المناظر الطبيعيّة الخلّابة والمساحات الخضراء فيها.

السّياحة في لاهور:

تُعدّ مدينة لاهورمن أجمل المُدن السياحيّة في الباكستان، وكما تُعدّ ثاني أكبر مدينة فيها بعد العاصمة إسلام أباد، حيث تقع على ضفّة “نهر الراوي”، ويُطلق على مدينة لاهور قلب الباكستان، ومركزها الثقافيّ العالميّ والتاريخيّ، وتضمّ المدينة العديد من المعالم التاريخيّة، وأشهرها القلعة الملكيّة، وحديقة شالا مار، والمسجد الملكيّ التاريخيّ.

السّياحة في ملتان:

تُعتبر مدينة ملتان من أروع المُدن السياحيّة في الباكستان، حيث تقع على ضفّة “نهر تشيناب”، وحصلت ملتان على لقب “مدينة القدّيسين”، وتُعدّ المركز الاقتصاديّ والثقافيّ في جنوب البنجاب، وكما تُعدّ من أقدم المُدن في الباكستان، تضم العديد من معالم الجذب السياحيّة، والمباني الأثريّة ذات طابع معماريّ مميّز، والعديد من الحدائق، والمُنتزهات، والمتاحف، بالإضافة إلى العديد من مراكز التسوّق.

السّياحة في كراتشي:

تُعتبر مدينة كراتشي العاصمة القديمة لجمهوريّة باكستان الإسلاميّة، قبل العاصمة الحاليّة إسلام أباد، وتُعتبر مدينة ساحليّة جميلة، ويوجد فيها الميناء الرئيسيّ للدّولة، حيث يُعرف باسم “ميناء كيماري”، كما يوجد فيها أكبر المصانع الباكستانيّة، وتضمّ العديد من الآثار القديمة، وأشهرها “مسجد طوبي”،والعديد من الأسواق، والحدائق، والمراكز التجاريّة.

أشهر الأكلات في جمهوريّة الباكستان الإسلاميّة:

  • القورمة: 
    تُعتبر من أشهر الأكلات في الباكستان، وتتكوّن من الدّجاج أو اللّحم، الطماطم، البطاطس، الفلفل الأخضر الحارّ، والفليفلة الحلوة، ويتمّ تناوله مع الخبز.
  • هاندي: 
    يُعتبر هذا الطَّبق من أشهر الأطباق في البلاد، ويتكوّن من اللَّحم أو الدّجاج، دهن اللحم، التّوابل المُختلفة، شرائح الزّنجبيل، الفلفل المطحون، والبصل، حيث يتمّ وضعها في أواني فخاريّة، وتقديمها مع خبز الرّوتي.
  • فخذ الخروف بالطريقة الباكستانيّة: 
    ويُطلق عليه “أقدام الخروف”، وتُعتبر من أشهر الأكلات في آسيا، حيث تتكوّن من فخذ الخروف، ويتمّ تتبيله بالتّوابل الباكستانيّة، ويُقدّم مع خبز النّان.
  • ألو كيما: 
    من الأطباق الشّهيرة في الباكستان، ويتكوّن من اللّحم المفروم، والبطاطس، والتّوابل.
  • حلوی الجليبي: 
    تُعتبر من الحلويات الشّهيرة في البلاد، وتتكوّن من القمح الأبيض، الزّيت، البيض، ولون برتقالي، ويتمّ تشريبها بالقطر.
  • الباكورا: 
    تُعتبر من أشهر المأكولات في الباكستان، وخاصّة في شهر رمضان المُبارك، حيث تتكوّن من البطاطا، البصل، الفلفل الأحمر، الكزبرة، الملح، ويُمكنكَ إضافة الخضراوات الأخری، كالباذنجان.
  • حلوی بيري: 
    تُعتبر من أشهر أنواع الحلويات في الباكستان، ويتمّ تناولها مع وجبة الإفطار، تتكوّن من البيض، الزّيت، دقيق القمح، ويتمّ قليَها وتقديمها ساخنة.
  • السمبوسة: 
    تُعتبر من أشهر الأطباق الجانبيّة في الباكستان، وهي عبارة عن عجينة يتمّ حشوّها باللَّحمة، أو البطاطس٬ أو الجبن.

ما لا تعرفه عن جمهوريّة الباكستان الإسلاميّة:

  • يوجد في الباكستان أقدم مناجم المِلح علی مستوی العالم “منجم كيورا”.
  • تُعتبر مدينة “كراتشي” أكبر المُدن في الباكستان.
  • يُعتبر شعب الباكستان من أذكی شعوب العالم، حيث يحتلّون المركز الرّابع من بين 125 دولة.
  • يوجد في الباكستان سابع أكبر المهندسين والعلماء في العالم.
  • تُعتبر “الدّيانة الإسلاميّة” الدّيانة الرسميّة في دولة الباكستان حيث تبلغ نسبتها 96%.
  • اللغة الرسميّة في الباكستان هي “اللغة البنجابيّة”، ويوجد لغات أخری كالإنجليزيّة، والأورديّة.

المصدر
صفحة الباكستان في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة الباكستان في ميوزك برينز.صفحة الباكستان في Geo Names Id.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى