الجغرافيادول العالممدن سياحية

جمهورية السودان

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بجمهوريّة السودان.
  • أهم الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات في جمهوريّة السودان.

التعريف بجمهوريّة السودان:

تقع جمهوريّة السودان في شمال شرق قارّة أفريقيا، وتشترك في حدودها مع إثيوبيا، إرتيريا، مصر، ليبيا، تشاد، أفريقيا الوسطى، وتُعدّ “مدينة الخرطوم” عاصمتها ومن أكبر المُدن فيها، ويمر من خِلالها نهر النّيل ويقسِمها إلى قِسمين: شرق وغرب.

وحصلت جمهوريّة السودان على اِستقلالها عن مصر وبريطانيا في عام 1956 للميلاد، وكما حصلت الجهة الجنوبيّة فيها على اِستقلالها في عام 2011 للميلاد، وتُعتبر السودان ثالث أكبر الدّول في قارّة أفريقيا، من حيث المساحة بعد السعوديّة والجزائر.

واحتلّت السودان المركز 16 من حيث المساحة على مستوى العالم، ويُعتبر “البحر الأحمر” أخفض نقطة فيها، وتُعدّ “اللغة العربيّة” اللغة الرسميّة فيها، بالإضافة إلى اللغة الإنجليزيّة، والعديد من اللغات المحليّة الأخرى كـَلغة البنجا، اللغة النوبيّة، الفور، الزغاوة، الهوسا، الفلاتة.

ويُعدّ نظام الحُكم في جمهوريّة السودان “جمهوريّة فيدراليّة”، وكما تُعدّ العُملة المُستخدمة فيها “جنية سوداني”، وتتنوّع الأعراق في السودان، حيث يوجد فيها العديد من القبائل الأفريقيّة، والعربيّة، والبنجا، والنوبيّة، والأقليّات الليبيّة، والمصريّة، والتركيّة، والأرتيريّة، والأثيوبيّة، والغجريّة، والهنديّة.

وتعتمد جمهوريّة السودان في اقتصادها على الموارد الطبيعيّة، كـَالثروة المعدنيّة، والحيوانيّة، والأراضي الزراعيّة، بالإضافة إلى النّفط، والغاز الطبيعيّ، والصّمغ، والجلود، والذّهب وغيرها الكثير.

وتلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد جمهوريّة السودان، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن التاريخيّة، والأثريّة، والسياحيّة، بالإضافة إلی العديد من المنتجعات، والفنادق، والحدائق، والمُنتزهات، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ للتمتّع بمناظرها الخلّابة.

ويُمكنك زيارة جمهوريّة السودان والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

السّياحة في مدينة الخرطوم:

تقع مدينة الخرطوم في السّودان، وتُعدّ عاصمتها والقلب النّابض لإفريقيا فيما يتعلّق بالطّيران الجوّي؛ نظراً لأنَّ خطوط الطّيران في أفريقيا، وتمرّ بكافَّة الجّهات في البلاد، وتتمركز في المدينة العديد من الدّوائر الحكوميّة، والمُنظّمات الأفريقيّة والعربيّة، وتحتلّ المدينة المرتبة السّادسة، من حيث التّعداد السكانّي على مستوى أفريقيا، ويُمكنك زيارتها وقضاء أمتع الأوقات فيها، والذّهاب إلى أحد المطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهى المأكولات المحليّة.

السّياحة في مدينة سواكن:

تُعتبر مدينة سواكن من أشهر الوجهات السياحيّة في السودان، حيث تقع على شاطئ البحر الأحمر، وكانت قديماً عِبارة عن جزيرة، ثمّ توسّعت وأصبحت تضمّ ساحِل، وتُعتبر مدينة تاريخيّة مُحاطة بِسور، ويوجد فيها العديد من المباني المُزيّنة بالزّخارف والنّقوش، وسُمّيَت بهذا الاسم؛ لأنه على حسب الاعتقادات كان الملك سُليمان يسجن الجن فيها، ويُمكنك زيارتها وقضاء أجمل الأوقات فيها، ولا تنسى التقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

السّياحة في جزيرة سنقب:

تُعدّ جزيرة سنقب من أجمل الوجهات السياحيّة في جمهوريّة السودان، ويُطلق عليها أيضاً اسم “جزيرة الشُّعب المرجانيّة؛ نظراً لأنّها تحتوي على العديد من الشُّعب المرجانيّة الرّائعة، حيث يصل عددها إلى حوالي 124 نوع، وتتميّز بتنوّع الأحياء المائيّة فيها، ويُمكنك زيارتها وقضاء أجمل الأوقات فيها، والتمتّع بالغوص في مياه البحر الأحمر، ومُشاهدة الطحالب وأسماك القرش وسلاحف البحر والحيتان، ويُمكنك زيارتها وقضاء أمتع الأوقات فيها، والذّهاب إلى أحد المطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهى المأكولات المحليّة.

أشهر الأكلات في جمهوريّة السودان:

  • الكمونيّة:
    تُعتبر من أشهر المأكولات في السّودان، حيث تتكوّن من “أحشاء الخروف، الكبد، الكلاوي، التّوابل المختلفة، والملح”، ويتمّ تقديمها مع الخبز.
  • الضّلع:
    تُعدّ من أشهر الأكلات الدّسمة، حيث تتكوّن من “لحم الفخذ، الرّقبة، التّوابل السودانيّة، الشّطة، والملح”، وتُقدّم مع الأرز أو المعكرونة.
  • المسلميّه:
    تُعتبر من الأطباق السودانيّة الشّهيرة، والغنيّة بالعديد من العناصر الغذائيّة، حيث تتكوّن من الكبد، التّمر، الطحينة، والتّوابل المختلفة.
  • المفروكة:
    يُعدّ من الأطباق السودانيّة الشعبيّة، حيث لا تكاد أن تخلو أيّ مائدة طعام منه، حيث يتكوّن من لحم البقر أو الدّجاج، البصل، الفلفل الأسود، الملح، الثّوم، الزّيت.
  • دمعة البطاطا واللحمة:
    تُعتبر من الأكلات المشهورة في السّودان، حيث تتكوّن من اللحم، الطّماطم، الصّلصة، الشّطة، البصل، الزّيت، والتّوابل المختلفة، كَالفلفل الأسود، القرفة، الكزبرة، الثّوم، الملح، البطاطا ويُمكنك إضافة نوع آخر من الخضار إليها، كَالبامية أو القرع.
  • العفوص:
    يُعتبر من أشهر أنواع المُقبّلات في السّودان، وهو عبارة عن سلطة، تتكوّن من عشبة شجرة التبلدي، والدكوة، والبصل، والملح.

المصدر
صفحة السودان في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة السودان في ميوزك برينز.صفحة السودان في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى