الجغرافيادول العالممدن سياحية

جمهورية الفيتنام

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بجمهوريّة الفيتنام.
  • أهم الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات في جمهوريّة الفيتنام.
  • ما لا تعرفه عن جمهوريّة الفيتنام.

التعريف بجمهوريّة الفيتنام:

تقع جمهوريّة الفيتنام في جنوب شرق قارّة آسيا، حيث توجد تحديداً في شِبه جزيرة الهند الصينيّة، وتشترك في حدودها مع الصّين، بحر الصّين الجنوبيّ، خليج تايلاند، كمبوديا، ولاوس، حيث كانت قديماً الأراضي الشماليّة في فيتنام جزءاً من الإمبراطوريّة الصينيّة، واستمرّت علی ذلك من عام 111 قبل الميلاد إلی عام 939 للميلاد.

وفي عام 939 للميلاد، حصلت الفيتنام علی استقلالها، حيث تمّ تقسيمها إلی فيتنام الجنوبيّة، وفيتنام الشماليّة، وأدّی ذلك إلی قيام حرب فيتنام، وانتهت الحرب عام 1975 للميلاد، وفي عام 1976 للميلاد تمّ توحيد جميع الأراضي الفيتناميّة مع بعضها البعض.

وتُعتبر “مدينة هانوي” عاصمتة الفيتنام، وكما تُعتبر “مدينة هو شي منه” أكبر المُدن فيها، ويُعدّ نظام الحُكم في الفيتنام “جمهوريّ اشتراكيّ”، ويوجد في الفيتنام العديد من الجماعات العرقيّة، حيث تُقسم هذه الجماعات إلی الفيتناميّة، تاي، ذاي، مونج، كمير، ننج، هوا، همونج وغيرها الكثير، وتُعدّ العُملة المُستخدمة فيها “دونغ”.

وتُعدّ “اللغة الفيتناميّة” اللغة الرسميّة في البلاد، ثمّ يليها الإنجليزيّة، والأقليّات من سكّان الفيتنام يستخدمون اللغة الفرنسيّة، الصينيّة، والكميريّة، ويوجد في الفيتنام العديد من الدّيانات، كـَالبوذيّة، والمسيحيّة الكاثوليكيّة، وهاوهاو، وكاداداي، والبروتستانت، والإسلاميّة، واللادينيّة.

ويعتمد اقتصاد فيتنام علی العديد من الموارد الطبيعيّة، كـَالبوكسيت، والفوسفات، والمنغيز، والفحم، بالإضافة إلی الثّورة المائيّة، كما تعتمد الفيتنام في اقتصادها علی المُنتجات الزراعيّة، كـَالشاي، والأرز، واللبن، والعديد من الصّناعات، كـَالأحذيَة والملابس والمعادن.

وتُعتبر جمهوريّة الفيتنام أكبر البلاد المُصدّرة للكاجو، وثاني أكبر البِلاد المُصدّرة للأرز علی مستوی العالم، ويُعتبر الأكل الفيتنامي من أكثر الأطعمة الصحيّة في العالم؛ نظراً لاستخدامه المكوّنات الطّازجة في طهيَه، ويبلغ مُعدّل القراءة والكتابة في جمهوريّة الفيتنام حوالي 94%.

وتتميّز جمهورية الفيتنام بكونها من أشهر الوجهات السياحيّة في قارّة آسيا، حيث تستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، وتتميّز الفيتنام بِمُدنها التاريخيّة، ومواقعها الأثريّة، وشواطئها السّاحرة، بالإضافة إلی ثقافتها الغنيّة، وتاريخها العريق.

ويُمكنك زيارة جمهوريّة الفيتنام والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

السّياحة في هانوي:

تقع مدينة هانوي في الفيتنام على ضفّة النّهر الأحمر، وتُعتبر المركز الثقافي والسياسي والمالي والتجاري والإداري، وتُعني كلمة هانوي “الأنهار الداخليّة”، وتتميّز المدينة بغِناها السّياحي والأثري، حيث يوجد فيها العديد من الآثار التاريخيّة كالهيكل الأدبي.

السّياحة في هوي أن:

تقع مدينة هوي أن في الفيتنام على ضفّة نهر “توبون”، وتُعدّ من أجمل المدن في جنوب شرق آسيا، وتتمتّع المدينة بمقوّمات تجعل منها وجهة سياحيّة مفضّلة لدى العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، وتُعتبر هوي أن مركزاً لتجارة التوابل في الفيتنام.

السّياحة في خليج ها لونغ:

يقع خليج ها لونغ شرق العاصمة الفيتناميّة “هانوي”، ويُعتبر من أهمّ الأماكن السياحيّة في فيتنام، حيث يضمّ 2000 جزيرة تتمتّع بالعديد من المظاهر الطبيعيّة الّتي تجذب السيّاح إليها من مختلف أنحاء العالم، مثل الكهوف، والبُحيرات، وأماكن الغطس، ويتميّز خليج ها لونغ بمياهه الخضراء، وصخوره الكلسيّة، ويُعدّ المكان الأمثل للهدوء والاسترخاء.

السّياحة في جزيرة فو كووك:

تقع جزيرة فو كووك علی ساحل كمبوديا، وهي أكبر جزيرة في السّاحل، وتُعرف الجزيرة باِسم “فوكيت”، وتتميّز الجزيرة بغاباتها الاستوائيّة الكبيرة، والشُّعب المرجانيّة الجميلة، والشّواطئ السّاحرة، ومياهها النقيّة، ومناظرها الطبيعيّة الخلّابة، وتُعتبر من أجمل 5 شواطئ في الفيتنام.

السّياحة في معبد ثيان مو في هوي:

يُعدّ معبد ثيان مو في هوي أطول معبد في الفيتنام، ويتكوّن من 7 طوابق، ويطل المعبد على “نهر عطور”، ويُعتبر رمزاً تاريخيّاً من العاصمة الامبراطوريّة السّابقة، حيث تمّ بناء المعبد عام 1601 للميلاد، وشيّد هذا المعبد ببساطة شديدة، ولكن تمّ إعادة بنائه ليُصبح أكبر معبد في الفيتنام.

شاطئ دوك ليت نهاترانج:

يُعتبر شاطئ دوك ليت من أجمل الشّواطئ في جمهوريّة الفيتنام، حيث يتميّز الشّاطئ برماله البيضاء، ومياهه الزّرقاء النقيّة، ويُعتبر المكان الأمثل لمحبّي الهدوء والاسترخاء، ويُمكنك زيارته وقضاء أمتع الأوقات الرومانسيّة السّاحرة فيه، ولا تنسی إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

السّياحة في هو شي منه:

تُعتبر مدينة هوي شي منه من أكبر المُدن في الفيتنام، ومن أجمل الوجهات السياحيّة فيها، حيث تستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، وتضمّ العديد من الحدائق والمنتزهات، بالإضافة إلی المقاهي، والمطاعم، وأماكن التسوّق، ويُمكنك زيارتها والذّهاب إلی أحد المطاعم، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ويُمكنك أيضاء الذّهاب إلی إحدی المحلّات الشعبيّة فيها، وشراء الهدايا التذكاريّة منها، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة فيها.

السّياحة في سابا:

تُعتبر سابا من أشهر الوجهات السياحيّة في الفيتنام، حيث يوجد فيها العديد من مُنحدرات حقول الأرز الخضراء، وتتميّز منطقة سابا بِبُنيتها السياحيّة، حيث يوجد فيها العديد من الفنادق والمُنتجعات الّتي تُطلّ على حقول الأرز، والجِبال الخضراء، والشلالات، في مشهد يخطف الأنظار ويحبس الأنفاس.

أشهر الأكلات في جمهوريّة الفيتنام:

  • الفوبو:
    هذا الطّبق عبارة عن حساء يتكوّن من لحم البقر، ونودلز الأرز، الكزبرة، الزنجبيل، البصل الأخضر، ويُعدّ من الأطباق التقليديّة في الفيتنام، وعادة ما يتمّ تناولها كَوجبة إفطار.
  • جيوكون:
    يُعتبر من أشهر الأطباق في الفيتنام، وهي عبارة عن لفائف من الكزبرة، الخضار، اللّحم المفروم كَسرطان البحر أو الجمبري، وعادة ما يتمّ تقديمهُ مع النعناع أو الخس.
  • تشاكا:
    يُعدّ من أشهر الأطباق البحريّة وأكثرها شعبيّة في الفيتنام، يتكوّن من السّمك الأبيض، الزّبدة، البصل الأخضر، الشّبت، ويتمّ تقديمهُ مع النودلز والفستق.
  • كوي:
    يتكوّن من الأرز اللَّزج، والكُراث المجفّف، ويُعتبر من الأطباق الشهيرة في الفيتنام.
  • لاو:
    هذا الطّبق عبارة عن حساء حامض وحارّ، يتكوّن من الخضار المُختلفة، والمأكولات البحريّة، واللُّحوم المتنوّعة.
  • قهوة سورا دا:
    وهو عبارة عن قهوة مثلّجة، تُقدّم مع الحليب المكثّف، ويُعدّ من المشروبات الشهيرة في الفيتنام.
  • فاني فا:
    يُعتبر من أشهر الحلويات في الفيتنام، وتتكوّن من الآيس كريم مع قطع المانجا، ويُمكنكَ إضافة الفواكة المُختلفة إليها.

ما لا تعرفه عن جمهوريّة الفيتنام:

  1. يُعتبر المطبخ الفيتنامّي من أكثر المطابخ الصحيّة في العالم، حيث يُمنع استخدام الزّيوت في الطعام، وأيضاً يُمنع استخدام طريقة القلي في طهي الطّعام.

  2. تُعدّ فيتنام أكبر دولة في العالم، من حيث تصدير الفلفل الأسود والكاجو.

  3. تُعتبر فيتنام ثاني أكبر دولة في العالم، من حيث استهلاك لحوم الكلاب.

  4. يقع في فيتنام ثاني أكبر الكهوف في العالم “سون دونج”.

  5. من أشهر المشروبات في الفيتنام “نبيذ الأفعى”، حيث يتمّ تحضيرة من الأفاعي المُخلّلة في نبيذ الأرز.

  6. تُعتبر فيتنام ثاني أكبر الدّول في إنتاج القهوة في العالم.

المصدر
صفحة الفيتنام في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة الفيتنام في ميوزك برينز.صفحة الفيتنام في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى