الجغرافيادول العالممدن سياحية

جمهورية كينيا

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بجمهوريّة كينيا.
  • أهم الأماكن السياحيّة فيها.
  • ما لا تعرفه عن جمهوريّة كينيا.

التعريف بجمهوريّة كينيا:

تقع جمهوريّة كينيا في شرق قارّة آسيا، وتشترك في حدودها مع إثيوبيا، السودان، الصومال، أوغندا، تنزانيا، وتأسست كينيا في عام 1963 للميلاد، ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ”، وكما يُعدّ شعارها الوطنيّ “الاتّحاد، العمل، التقدّم”، وتُعتبر “مدينة نيروبي” عاصمتها وأكبر المُدن فيها.

وتُعتبر جمهوريّة كينيا عضو في العديد من المُنظّمات، كـَمُنظّمة التّجارة العالميّة، الاتّحاد الأفريقيّ، المركز الدوليّ لِتسويَة المُنازعات الاستشاريّة، مؤسسة التّمويل الدوليّة، البنك الأفريقي للتّنميَة، مُنظّمة الأمم المُتّحدة، البنك الدوليّ للإنشاء والتّعمير، ووكالة ضمان الاستثمار مُتعدد الأطراف.

وتتنوّع التضاريس في جمهوريّة كينيا، حيث يوجد فيها العديد من التكوينات المُرجانيّة، والمُستنقعات الساحليّة، والهِضاب كـَالهضبة الكينيّة، والبُحيرات كـَبُحيرة ردلف، والغابات المطيرة، والشّواطئ، والسّواحِل الساحليّة كـَساحِل المُحيط الهنديّ، والأوديَة كـَوادي الأخدود العظيم، والسّلاسِل الجبليّة كـَجبل كينيا، والأنهار كـَنهر تانا، ونهر آثي.

ويُعدّ نظام الحُكم في كينيا “جمهوريّ رئاسيّ”، وكما تُعدّ العُملة المُستخدمة فيها “شيلينغ كيني”، ويُعتبر “جبل كينيا” أعلی قمّة فيها، وكما يُعتبر “المُحيط الهنديّ” أخفض نقطة فيها، وتُعتبر “اللغة الإنجليزيّة” اللغة الرسميّة في كينيا، بالإضافة إلی اللغة الساحليّة.

وتتنوّع الأعراق في جمهوريّة كينيا، حيث يتتكوّن المُجتمع السّكّاني فيها من الأفارقة السّود، العرب، الهنود الآسيويّون، الأوروبيّون، والعديد من المجموعات العرقيّة كـَالكالنجي، كلوهيا، اللوو، كييس، وكامبا، وتُعتبر “الدّيانة المسيحيّة البروتستانتيّة” اللغة الرسميّة في كينيا، بالإضافة إلی الكاثوليكيّة، الإسلاميّة، والبوذيّة.

وتعتمد كينيا في اقتصادها علی الصّناعة، كـَصناعة الفولاذ، والألمنيوم، وتكرير النّفط، وكما تعتمد في اقتصادها علی الزِّراعة، كَـزراعة الموز، الشاي، البُن، الأرز، الذُّرة، الكاسافا، القمح، القطن، السيسل، قصب السّكَّر، وتعتمد في اقتصادها أيضاً علی الثّروة الحيوانيّة، كـَالإبل، الأغنام، الأبقار، والماعز.

وتلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد جمهوريّة كينيا، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن التاريخيّة، والأثريّة، والسياحيّة، بالإضافة إلی العديد من المنتجعات، والفنادق، والحدائق، والمُنتزهات، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ للتمتّع بمناظرها الخلّابة.

ويُمكنك زيارة جمهوريّة كينيا والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

السّياحة في نيروبي:

تقع مدينة نيروبي في كينيا، وتُعدّ عاصمتها وأكبر المُدن فيها، وتُعتبر من المُدن الأكثر شهرة في قارّة إفريقيا، وتحتلّ المركز ١٢ من حيث المساحة بين مُدنإأفريقيا، وتتميّز نيروبي بأهميتها الماليّة والسياسيّة، حيث تضمّ العديد من الشركات العالميّة والمنظّمات الدوليّة، كَمقرّ منظمة الأمم المتحدّة، وتُعرف المدينة بأنَّها مركزٌ للأوراق الماليّة الإفريقيّة والعالميّة، وتقع العاصمة على الحافّة الشرقيّة للوادي المتصدّع؛ وهذا ما جعلها تتعرّض للهزّات الأرضيّة بشكل مُستمرٍّ، ويُحيط بالمدينة العديد من الجِبال كَجبل كليمنجارو، ومرتفعات نغونغ.

السّياحة في مومباسا:

تُعتبر مدينة مومباسا من أجمل المُدن السياحيّة في كينيا، وكما تُعتبر ثاني أكبر وأقدم المُدن فيها، فهي عِبارة عن جزيرة ساحِرة مُتّصلة بِالبر، عن طريق العديد من الجسور والعبّارات، كما تُطلّ المدينة على ميناء، وتتميّ بموقعها الاستراتيجي على المُحيط الهندي، وتُعتبر مركزًا تجارياً وتاريخياً في البلاد، وتتميّز المدينة بهندستها المعماريّة العربيّة، وتضمّ مومباسا حصن فورت جيسوس المهيب، والعديد من الشّواطئ السّاحرة، والحدائق البريّة، والمحميّات البحريّة.

السّياحة في مالندي:

تُعتبر مدينة ماليندي من أشهر المُدن السياحيّة في كينيا، حيث تقع مالندي على خليج ماليندي في جنوب شرق كينيا، وتضمّ المدينة العديد من الشّواطئ الاستوائيّة المُنتشرة، وكما تضمّ مُنتزه مالديني البحريّ الوطنيّ، ومُنتزه واتامو البحريّ الوطنيّ، والعديد من العديد الحدائق المرجانيّة، والبُحيرات الّتي تُحيطها أشجار المانغروف، وبالإضافة إلى الجُزر السحريّة، والكنيسة البرتغالية، وسوق التحف الإفريقيّة.

ما لا تعرفه عن جمهوريّة كينيا:

  • تُعتبر كينيا موطن لوالد رئيس الولايات المتحدة الأمريكيّة السّابق “باراك أوباما”.

  • أول امرأة تفوز بجائزة نوبل للسّلام في إفريقيا “وانغاري ماثاي”، وهي كينيّة الأصل.

  • يوجد في كينيا ٦٠ حديقة وطنيّة، وتُعدّ المصدر الأساسي للدّخل فيها.

  • توجد في كينيا “مزرعة النعامة”، حيث يُمكنكَ أن تحظى بفرصة الرّكوب على ظهر النّعام فيها.

  • في كينيا يُمكنكَ العثور على النّمور والأسود والفيلة الطّليقة في الشوارع.

  • في عام ٢٠١١ للميلاد، تمّ اكتشاف أقدم حفريّة للإنسان في كينيا.

  • تُعدّ اللغة السواحليّة اللغة الرسميّة في كينا، بالإضافة إلى اللغة الإنجليزيّة.

  • يعتمد الاقتصاد في كينيا على السّياحة والزّراعة، كَزراعة الشّاي والبُن والذُرة والموز والأرز، وغيرها الكثير.
  • تـُعتبر “الشيلينغ” هي العملة الرسميّة المستخدمة في كينيا.

المصدر
صفحة كينيا في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة كينيا في ميوزك برينز.صفحة كينيا في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى