الجغرافيادول العالممدن سياحية

جمهوريّة كولومبيا

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بجمهوريّة كولومبيا.
  • أهم الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات الشعبيّة في كولومبيا.
  • ما لا تعرفه عن كولومبيا.

التعريف بجمهوريّة كولومبيا:

تقع جمهوريّة كولومبيا في شمال غرب قارّة أمريكا الجنوبيّة، وتشترك في حدودها مع البحر الكاريبي، البرازيل، فنزويلا، أكوادور، المُحيط الهادئ، والبيرو، ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ دستوريّ”، كما تُعدّ “مدينة بوغوتا” عاصمتها وأكبر المُدن فيها، ويُعتبر “البيزو الكولومبي” العُملة الرسميّة المُستخدمة فيها.

وتتنوّع الأعراق في جمهوريّة كولومبيا، حيث يُعتبر أغلبيّة السّكَّان من الهجناء، مولاتو، الأمريكيّين الهنود، والسّود، وخليط من الأمريكيّين الهنود والسّود معاً، وتُعتبر “ديانة الرّوم كاثوليك” الدّيانة الرسميّة المُستخدمة في البلاد، وأعلنت كولومبيا استقلالها عام 1810 للميلاد.

وتُعدّ “اللغة الإسبانيّة” اللغة الرسميّة في كولومبيا، وتحتلّ دولة كولومبيا المرتبة الثّالثة، من حيث عدد السّكَّان في أمريكا اللاتينيّة، وتُعدّ كولومبيا الدّولة الوحيدة في قارّة أمريكا الجنوبيّة، الّتي تمتلك طرق للمُحيط الهادئ، والبحر الكاريبي، والعديد من السّواحل، وسُمّيَت بهذا الاسم؛ نسبة إلی المُستكشف الإيطالي “كريستوفر كولومبوس”.

وتتنوّع التّضاريس في جمهوريّة كولومبيا، حيث يوجد فيها العديد من السّلاسل الجبليّة كـَجِبال الأنديز، والأحواض المائيّة، والسّهول الساحليّة القريبة من المُحيط الهادئ، والبحر الكاريبي، وتُعدّ “قمّة كولون بيكو كريستوبال” أعلی قمّة في البِلاد، حيث يبلغ ارتفاعه حوالي 5797 متر.

وتعتمد جمهوريّة كولومبيا في اقتصادها علی الموارد الطبيعيّة، كـَالغاز الطبيعي، النّفط، الفحم، المعادن كـَالحديد والنّحاس والزّمرّد، بالإضافة إلی العديد من المُنتجات كـَالملابس، والأرز، والزّهور، والبُن، والموز.

وتلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد جمهوريّة كولومبيا، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن التاريخيّة، والأثريّة، والسياحيّة، بالإضافة إلی العديد من المنتجعات، والفنادق، والحدائق، والمُنتزهات، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ للتمتّع بمناظرها الخلّابة.

ويُمكنك زيارة جمهوريّة كولومبيا والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

السّياحة في بوغوتا:

تقع بوغوتو في كولومبيا علی جِبال الأنديز، وتُعدّ عاصمتها وأكبر المُدن فيها، من حيث المساحة والارتفاع، حيث تبلغ مساحتها 1587 متر، وارتفاعها 2640 متر فوق مستوی سطح البحر، حيث تُعتبر ثالث أعلی العواصم في العالم بعد “كويتو، ولا باز”، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، وقضاء أمتع الأوقات فيها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی أحد المطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

السّياحة في قرطاجنة:

تُعتبر مدينة قرطاجنة من أجمل المُدن في كولومبيا، حيث يستقطبها السيّاح من مختلف أنحاء العالم، وتتميّز بمبانيها الملوّنة القديمة، وتضمّ العديد من المتاحف، والقصور التاريخيّة، والشوارع المرصوفة بالحصى، كما يوجد فيها العديد من الشّواطئ، والمطاعم، والمُنتجعات، والفنادق، وأماكن التسوّق، والمراكز الترفيهيّة المُختلفة، يُمكنك زيارتها وقضاء أمتع الأوقات فيها، ولا تنسی إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة فيها.

السّياحة في سان أوجيستين:

تُعدّ من أشهر الوجهات السياحيّة في كولومبيا، حيق تضمّ العديد من المناظر الطبيعيّة الخلّابة، بالإضافة إلى الأماكن التاريخيّة، والمواقع الأثريّة، حيث تضمّ العديد من التماثيل، والمنحوتات الحجريّة، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة عن قُرب، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات مع العائلة والأصدقاء، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، وقضاء أمتع الأوقات فيها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی أحد المطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

أشهر الأكلات الشعبيّة في جمهوريّة كولومبيا:

بانديجا بايسا:

يعتبر من أشهر الأكلات التقليديّة في كولومبيا، حيث تمّ اعتماده كـَطبق وطنّي للبلاد، حيث تحتوي هذه الوجبة الشهيّة على الأرز الأبيض، والفاصوليا الحمراء، ولحم البقر المطحون أو المفروم، والموز، وسجق الكوريزو، والذُّرة، ولحم الخنزير المطحون، والبيض المقلي، والأفوكادو.

ليتشونا:

يُعتبر من الأطباق التقليديّة في كولومبيا، حيث يتكوّن من الحمّص، ولحم الخنزير، والتوابل، ويُمكنك إضافة الأرز إليه.

أجياكو:

يُعتبر من أشهر الأطباق في بوغوتا وجبال الأنديز في كولومبيا، ولكن تمّ انتشاره مؤخَّرًا في جميع أنحاء البلاد، يُعدّ هذا الحساء التقليدّي مثاليّاً للمواقع الجبليّة الأكثر برودة، حيث تكوّن هذا الحساء من الدَّجاج، ونوعين أو ثلاثة أنواع من البطاطا، والذُّرة، والقشدة الحامضة، وعادة ما تُقدّم مع الأرز الأبيض، والأفوكادو.

سانكوجو:

يُعتبر هذا الطّبق إسبانّي في الأصل، لكنّه يحظى بشعبية في جميع أنحاء أمريكا الجنوبية، حيث يتكوّن هذا الطّبق من الأسماك، وأنواع مختلفة من اللحوم، والذُّرة، والبطاطا، والموز، وعادةً ما تُقدّم مع الأرز الأبيض.

تشانغوا:

يُعتبر من أشهر أنواع الشّوربات في كولومببا، وخاصّة في منطقة الأنديز الجبليّة الباردة ، وتُقدّم هذه الشّوربة علی وجبة الإفطار، حيث تتكوّن من الحليب، والبيض، والبصل، والكزبرة، والماء، وغالبًا ما يتمّ تقديمه مع الخبز، والشوكولاتة الساخنة.

اريباس:

تُعتبر من أشهر الأطباق التقليديّة، وأكثرها شيوعًا في كولومبيا ، حيث يتمّ تقديمه كـَطبق جانبي، واشتهر هذا الطّبق في جميع أنحاء أمريكا الوسطى والجنوبيّة، حيث يتكوّن من الذُّرة الحلوة، الجبن، التّوابل المختلفة، والملح.

فريتانجا:

يُعتبر من الأطباق الشّهيرة في جميع أنحاء كولومبيا، حيث يتكوّن من اللحوم المشوية كـَالدّجاج، واللحم البقرّي، ولحم الخنزير المطحون، ولحم الخنزير المُقدد، ويتمّ تقديمه عادة مع البطاطا المقليّة.

ما لا تعرفه عن جمهوريّة كولومبيا:

  • لا يوجد فصول سنة في كولومبا، حيث يوجد فيها شمس طوال العام؛ نظراً لوقوعها بالقُرب من خط الاستواء.
  • تُسمّی كولومبيا بهذا الاسم؛ نسبة إلی المُستكشف “كريستوفر كولومبوس”.
  • يُطلق علی كولومبيا لقب “بلد الزمرّد الأخضر”؛ نظراً لأنَّها تُنتج حوالي 60% من أغلی الزمرّد علی مستوی العالم.
  • قمّة “كولون بيكو كريستوبال”، تُعتبر أعلی قمّة في دولة كولومبيا، حيث يصل ارتفاعها إلی 5797 متر.
  • العُملة المُستخدمة في دولة كولومبيا “البيزو الكولومبيّة”.
  • اللغة الرسميّة في كولومبيا “اللغة الإسبانيّة”.
  • تُعتبر كولومبيا بلد الفراشات، حيث تُعدّ موطناً لحوالي 3000 نوع من الفراشات، من أصل 1400 نوع معروف في العالم.
  • يوجد في كولومبيا أشهر أنواع القهوة في العالم، حيث تُعدّ الدّولة ثالث البلدان إنتاجاً للقهوة بعد فيتنام والبرازيل.
  • تُعتبر “الدّيانة المسيحيّة” الدّيانة الرسميّة في كولومبيا.
  • ما زالت الثّقافة الإسبانيّة مؤثرة في ثقافة كولومبيا، وينعكس ذلك علی عاداتها الغذائيّة، وهندستها المعماريّة، بالإضافة إلی اللغة فيها.
  • القاعدة الذهبيّة في دولة كولومبيا: إذا سَمِعت الموسيقی فأبدأ بالتّحرك.
  • تُشجّع الحكومة الكولومبيّة علی الفن الجرافيتي في الشّوارع، حيث بدأ هذا واضحاً من خِلال الكتابات علی الجُدران فيها.
  • تمتلك دولة كولومبيا سواحل تصل بين البحر الكاريبي والمُحيط الهادي، وتُعتبر الدّولة اللاتينيّة الوحيدة الّتي تنفرد في هذه الميّزة.
  • في عام 1975 للميلاد، اكتسبت المرأة في كولومبيا حق التصويت.

المصدر
صفحة كولومبيا في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة كولومبيا في ميوزك برينز.صفحة كولومبيا في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى