الجغرافيادول العالممدن سياحية

مملكة إسبانيا

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بمملكة إسبانيا.
  • أهم الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات الشعبيّة في إسبانيا.
  • ما لا تعرفه عن إسبانيا.

التعريف بمملكة إسبانيا:

تقع دولة إسبانيا في جنوب غرب القارّة الأوروبيّة، وتُطلّ علی المُحيط الأطلسّي من الجهة الغربيّة، وعلی البحر الأبيض المتوسِّط من الجهة الجنوبيّة، وتشترك إسبانيا في حدودها مع فرنسا، أندروا، البرتغال، المغرب، وخليج بسكاي، حيث يتبع للدّولة جُزر البليار الواقعة في البحر الأبيض المتوسّط، وسبتة ومليلية الواقعتين في شمال أفريقيا، وجُزر الكناري الواقعة في المُحيط الأطلنطي.

وتُعدّ “مدينة مدريد” عاصمة إسبانيا وأكبر مُدنها، وتُعتبر اللغة الإسبانيّة “الكاستيبانو” اللغة الرسميّة فيها، بالإضافة إلی العديد من اللغات الأُخری، وأشهرها الكاتالاني، الباسكي، الجاليسي، وتُعتبر “اليورو” العُملة المُستخدمة فيها، وتحتلّ إسبانيا المركز الثّاني من حيث الكثافة السّكّانيّة في غرب أوروبا.

وتُعدّ إسبانيا خامس أكبر منطقة جبليّة في أوروبا، بعد دولة سويسرا، أندروا، النّمسا، وليختنشتاين، وتُقسم الدّولة إلی 4 أجزاء من حيث المناخ: مُناخ البحر الأبيض المتوسّط القارّي كـَمدينة مدريد، ومُناخ البحر الأبيض المتوسّط كـَمدينة برشلونة، ومُناخ المُحيطات كـَمدينة بلباو، والمُناخ شبه المدارّي كـَجُزر الكنارّي.

وتُعتبر دولة إسبانيا ثاني أكبر دولة في العالم، من حيث الاقتصاد، كما تُعتبر خامس أكبر دولة اقتصاديّة في الاتّحاد الأوروبّي، وتشتهر إسبانيا بالزّراعة، حيث تُعدّ من أكبر الدّول الزّراعيّة في غرب أوروبا، وأشهر المُنتجات الزّراعيّة زِراعة الذُّرة، الخضراوات، والفواكة، القطن، العنب، بنجر السّكَّر، البقوليّات، البطاطا، المانجو، أشجار الزّيتون، الطّماطم، والفراولة.

وبدأت إسبانيا نموّها الصّناعي في عام 1950 للميلاد، حيث أنّها تشتهر بالعديد من الصّناعات، وأشهرها صناعة السّيارات، حيث تُعتبر ثاني أكبر دولة في أوروبا مُصنّعة للسّيارات بعد ألمانيا، بالإضافة إلی التّعدين، وصناعة المنسوجات، وبناء السُّفُن.

وتُعدّ دولة إسبانيا من أشهر الوجهات السّياحيّة في العالم، حيث تحتلّ المركز الثّالث من بين أكثر المُدن زيارة علی مستوی العالم، حسب تصنيف مُنظّمة السّياحة العالميّة التّابّعة للأمم المُتّحدة، عام 2015 للميلاد، ومن أشهر المعالم السّياحيّة فيها: جزيرة إيبيزا، مدينة كونيكا، وقصر الحمراء.

ويُمكنك زيارة دولة إسبانيا والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

السّياحة في مدريد:

تُعتبر مدريد “العاصمة الاسبانيّة” من أجمل المُدن السياحيّة في اسبانيا، حيث تشتهر بمعالمها السياحيّة والتاريخيّة، وتضمّ المدينة العديد من القصور والمتاحف، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، وتشتهر المدينة بمطاعمها ومقاهيها المميّزة، وتضمّ العديد من المباني ذات التّصميم المعمارّي الرّاقي.

السّياحة في برشلونة:

تُعتبر برشلونة من أهم المناطق السياحيّة في إسبانيا، حيث تقع برشلونة على ساحل البحر الابيض المتوسِّط، وتحيط فيها سلسلة جِبال كويسرولا، وتُعدّ من أجمل مُدن إسبانيا، ومن اهم الاماكن السياحية في برشلونة البلدة القديمة، حيث تضمّ العديد من المعالم التاريخيّة، وشارع الرّامبلا الشّهير بمطاعمه ومحلاته التجاريّة، والحي القوطّي الّذي حافظ على طابعه منذ والعصور الرومانيّة والعصور الوِسطی، وتضمّ أحد أشهر فِرق كُرة القَدَم في العالم، وهو “فريق برشلونة”، كما تضمّ ملعب “الكامب نو”.

السّياحة في ماربيا:

تقع مدينة ماربيا بين “ملقا” و”مضيق جبل طارق”، وتتميّز ماربيا بمناخها المُعتدل على مدار السّنة، وتتميّز بطبيعها السّاحرة، حيث تنتشر فيها الحدائق الخضراء، وتُعتبر ماربيا من المُدن السياحيّة في إسبانيا، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم.

السّياحة في اشبيلية:

تُعدّ مدينة اشبيلية عاصمة الأندلس، حيث تقع جنوب إسبانيا ، وتُشكّل مزيجاً مميّزاً، حيث تختلط فيها الثّقافة الإسبانيّة مع الثّقافة المغربيّة شمال افريقيا، وتُعدّ من أجمل المُدن السّياحيّة في إسبانيا؛ نظراً لِغناها الحضارّي والتاريخّي، وكثرة المعالم السياحيّة ذات الطابع القديم فيها.

السّياحة في ملقا:

تُعتبر مدينة ملقا من أقدم المُدن اسبانيا وفي العالم، حيث يعود تأسيسيها الى العصر الفينيقّي، وحكمها الرّومان ومن بعدهم المسلمون لمُدّة 800 عام، وتُعتبر مدينة ملقا من أهمّ الوجهات السّياحيّة في إسبانيا، حيث تقع على ساحل كوستا ديل سول، وتتميّز بِغناها التاريخّي والثّقافي، ومُناخها المُعتدل، كما أنّها تُعتبر ثاني أهمّ ميناء على البحر بعد مدينة برشلونة.

السّياحة في غرناطة:

تُعتبر غرناطة إحدى أشهر المُدن الأندلسيّة التاريخيّة، وهي من مُدن إسبانيا الجبليّة، حيث ترتفع عن مستوی سطح البحر حوالي 700 متر، وتقع غرناطة على سفوح جِبال سييرا نيفادا، تعتبر مدينة غرناطة من أهم الأماكن السّياحيّة في إسبانيا؛ نظراً لما تحتويه من معالم إسلاميّة بارزة كـَالمباني، والشوارع الضيّقة المرصوفة بالحِجارة.

السّياحة في جُزر الكناري:

تُعتبر جُزر الكناري من أجمل الوجهات السّياحيّة في إسبانيا، حيث تضمّ العديد من المناظر الطبيعيّة السّاحرة، وتتميّز الجُزر بمناخها المُعتدل على مدار السّنة، وتضمّ جُزر الكناري العديد من المواقع المُسجّلة ضمن قائمة اليونيسكو للتُّراث العالمّي، وثالث أطول بُركان في العالم، والعديد من الأماكن الترفيهيّة.

جزيرة مايوركا:

تقع جزيرة مايوركا في إسبانيا، وتُعدّ أكبر جزيرة فيها، عاصمتها مدينة بالما، وتتميّز جزيرة مايوركا بالعديد من المناظر الطبيعيّة الخلّابة، والمساحات الخضراء، وتستقطب السيّاح من جميع أنحاء العالم، كما تتميّز بالعديد من المواقع والمعالم الأثريّة الجذّابة، ومن أشهرها الكهوف التي تضمُّ الأعمدة الصَّاعدة.

أشهر الأكلات الشعبيّة في إسبانيا:

  • الأومليت الإسباني:
    تُعدّ من أشهر الأطباق في إسبانيا، يتكوّن من البيض، البصل، البطاطس، الملح، ويتمُّ طبخها في زيت الزيتون.

  • باييا:
    يُعتبر من الأطباق التقليديّة وخاصّة في مدينة “فالنسيا”، وله 3 أنواع وهي:
    1- باييا فالنسيا: يتكوّن من الأرز، الدجاج، الخضراوات، لحم البط، القواقع البريّة، لحم الأرانب، الفاصوليا، التوابل.

    2- باييا المأكولات البحريّة: يتكوّن من المأكولات البحريّة، الأرز، التوابل.

    3- باييا ميكستا: يتكوّن من الأرز، المأكولات البحريّة، الدَّجاج، الزَّعفران، الخضراوات، التوابل.

  • جاز باتشو:
    هذا الطبق يُمكنك طبخه بأكثر من طريقة، فيُمكن أن يكون بارد، حار، سلطة، حساء، ويتكوّن من الخيار، الطماطم، الثوم، البصل، زيت الزيتون، الخل، الملح، النبيذ، الماء، ويُقدّم مع مكعبات الثَّلج والخبز المحمَّص.

  • الكريمة الكتالونيّة:
    تُعدّ نوع من الحلويات وتُشبه “الكريم بروليه”، وتُقدّم الكريمة باردة، وتتكوّن من الكريمة، الحليب، صفار البيض، الفانيليا، السكّر، القرفة، قشر البرتقال، ويتم وضع فوقها طبقة من الكاسترد، القرفة، وقشر الليمون.

  • الأرز الأسود:
    يُعتبر من أشهر الأطباق في إسبانيا، يتكوّن من الحبار، الأرز، مرقة الحبَّار، الفلفل الحلو، زيت الزيتون، البصل، وحبر الحبَّار “وهو الّذي يحوّل لونه إلى الأسود”.

  • جمبري بالثوم:
    يُعتبر من أبسط وأشهر الأطباق الإسبانيّة، يتم تقديمه كَطبق رئيسي أو جانبي، يتكوّن من جمبري طازج، شرائح الفلفل الحار، الثُّوم، زيت الزيتون.

ما لا تعرفة عن إسبانيا:

  • تُعتبر اللغة الإسبانيّة هي اللغة الثامنة اِنتشاراً في العالم، حيث يتحدَّث بها حوالي 400 مليون شخص في العالم.
  • يُعدّ ستاد كامب نو الأضخم في تاريخ أوروبا.

  • تُعني إسبانيا “أرض الأرانب”؛ وذلك لكثرة الأرانب فيها قديماً.
  • إذ لم تُنهي طبقك في إسبانيا، فيُعني ذلك أن الأكل لم يُعجبك، وتُعتبر إهانة للإسبان.
  • تُعتبر رياضة مصارعة الثيران من الرياضات الشعبيّة في إسبانيا، حيث تعود هذه الرياضة إلى 2000 عام، وهناك العديد من الدعاوى لإلغاء الرِّياضة، لكن ذلك يلقى معارضة من جميع الشَّعب الإسباني.
  • يُعدّ مهرجان التقاذف بالطماطم من أغرب المهرجانات التي تحدث في إسبانيا، ففي كل عام يُقام مهرجان التراشق بالطماطم، ويتم استهلاك حوالي 100 طن من الطماطم فيه، حيث يقوم المشتركون بالمهرجان برمي الطماطم على بعضهم البعض.

  • الموعد السنوي للنساء اللاتي لم يتزوجن، ففي كل عام تقوم النساء اللواتي لم يعثرن على زوج بوخز أصابعهم بإبر ودبابيس، ووضعها في مكان معين؛ لاِعتقادهنّ أنّ هذه الطريقة ممتازة لجلب الزوج.

المصدر
صفحة مملكة إسبانيا في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة مملكة إسبانيا في ميوزك برينز.صفحة مملكة إسبانيا في GEO NAMES ID.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق