الجغرافيادول العالممدن سياحية

دولة أوكرانيا

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بدولة أوكرانيا.
  • أهم الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات الشعبيّة في دولة أوكرانيا.

التّعريف بدولة أوكرانيا:

تقع دولة أوكرانيا في منطقة أوروبا الشرقيّة، وتشترك في حدودها مع روسيا، روسيا البيضاء، المجر، سلوفاكيا، بولندا، رومانيا، بحر آزوف، مولدوفا، والبحر الأسود، وتأسّست أوكرانيا في عام 1991 للميلاد، وتُعدّ “مدينة كييف” عاصمتها وأكبر المُدن فيها، وكما يُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ نِصف رئاسيّ”، وتُعتبر “الهريفنه الأوكرانيّة” العُملة المُستخدمة فيها.

وتتكوّن دولة أوكرانيا من العديد من الأعراق، حيث يوجد فيها الأوكرانيّين، الرّوس، البيلاروس، المولداف، التّتار القرم، البلغار، الرومانيّين، والبولنديّين، وتُعتبر “اللغة الأوكرانيّة” اللغة الرّسميّة في البلاد، بالإضافة إلی لغة تتار القرم واللغة الروسيّة، وكما تُعتبر “الدّيانة المسيحيّة” الدّيانة الرّسميّة في البلاد، بالإضافة إلی الدّيانة الإسلاميّة واليهوديّة.

وتُعتبر دولة أوكرانيا عضو في العديد من المُنظّمات، كـَمُنظّمة التّجارة العالميّة، مُنظّمة التّعاون الاقتصاديّ، البنك الدوليّ للإنشاء والتّعمير، مؤسسة التّمويل الدوليّة، مجلس أوروبا، مُنظّمة الأمم المُتّحدة، مُنظّمة الأمن والتّعاون في أوروبا، المركز الدّوليّ لِتسويَة المُنازعات الاستشاريّة، ووكالة ضمان الاستثمار مُتعدّد الأطراف.

وتتنوّع التضاريس في دولة أوكرانيا، حيث تضمّ العديد من السّهول، والأنهار كـَنهر دنيستر ونهر دنيبر، والعديد من الهِضاب، والسّلاسل الجبليّة كـَجبل الكاربات، وتعتمد أوكرانيا في اقتصادها بشكل أساسي علی إنتاج وتصدير المركبات الفضائيّة، وسيّارات النّقل، كما تعتمد في اقتصادها علی الموارد الطبيعيّة كـَالخشب، الزّئبق، النيكل، الكبريت، الملح، الغاز، الفحم، الحديد، الحُبوب، والخُضراوات.

وتلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد دولة أوكرانيا، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن التاريخيّة، والأثريّة، والسّياحيّة، بالإضافة إلی العديد من المُنتجعات، والفنادق، والحدائق، والمُنتزهات، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ للتمتّع بمناظرها الخلّابة.

ويُمكنك زيارة دولة أوكرانيا والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسّياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

السّياحة في كييف:

تقع مدينة كييف في أوكرانيا علی ضفّة نهر دنيبر، وتُعدّ عاصمتها وأكبر المُدن فيها من حيث عدد السكّان والمساحة، وتُعتبر المركز الثّقافي والتجارّي والتعليمي في البلاد، وتضمّ الكثير من الأماكن الأثريّة والتاريخيّة، وتمتلك نظاماً متطوّراً في قِطاع النّقل العام، وأشهرها “مترو كييف”، وتُعتبر السّكّة الحديديّة من أهمّ وسائل النّقل فيها، ويُمكنك زيارتها وقضاء أجمل الأوقات فيها، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للمدينة.

السّياحة في أوديسا:

تُعدّ مدينة أوديسا من أجمل المُدن السياحيّة في دولة أوكرانيا، حيث تقع على ساحِل البحر الأسود وتحديداً في السّاحل الجنوبيّ، وتتميّز المدينة بجمال طبيعتها الخلّابة، ومُناخها الرّائع، حيث تستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ للسّياحة والاستجمام، حيث يوجد فيها العديد من المطاعم، والفنادق، والمُنتجعات، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات فيها، ولا تنسی إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

السّياحة في يالطا:

تُعتبر مدينة يالطا من أجمل الوجهات السياحيّة في دولة أوكرانيا، حيث تقع على ساحِل شِبه جزيرة القرم الجنوبيّ، وتتميّز بوجود نهرين فيها وهما: نهر يريكويكي، ونهر اوتشانسو، حيث يكوّنان العديد من الشّلّالات الرّائعة، وتضمّ مدينة يالطا العديد من الأماكن السياحيّة، وأشهرها قلعة عش السنونو، شواطئ يالطا، الحديقة النباتيّة، وقلعة يالطا، ويُمكنك زيارتها وقضاء أجمل الأوقات فيها، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

السّياحة في تشيرنيهيف:

تعتبر مدينة تشيرنيهيف من أشهر الوجهات السياحيّة في أوكرانيا، حيث تُعتبر من أقدم المُدن في أوكرانيا، وتضمّ العديد من المباني القديمة، الّتي يرجع تاريخها إلی القرن 7 ميلادي، وتقع مدينة تشيرنيهيف علی ضفّة نهر ديسنا، ويوجد فيها العديد من المعالم السياحيّة، وأشهرها: كنيسة كاترين، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات فيها، ولا تنسی إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

أشهر الأكلات الشعبيّة في دولة أوكرانيا:

شوربة الملفوف:

تُعتبر من أشهر أنواع الشوربات في أوكرانيا، حيث ظهرت في القرن 11، وتتكوّن من الّلحم، التّوابل المُختلفة، الملفوف، الّليمون، المخلَّل، ويُمكنك إضافة السّمك والخضار المتنوّعة، وعادةً ما يتمّ تقديمه مع لبن الزّبادي وخبز الجاودار.

بيلميني:

تُعتبر من أشهر الأكلات التقليديّة في أوكرانها، وتُعتبر أكلة روسيّة الأصل، وترجع إلی القرن 14، حيث تتكوّن من اللحم المفروم “لحم الضأن، ولحم البقر، ولحم الخنزير”، حيث يتمُّ وضعها في عجينة مكوّنة من “الطحين، الماء، والبيض”، ويتمّ تقديمها مع الخردل، الزّبدة، والمايونيز.

الكعك الأوكرانّي:

يُعد من أشهر الأطباق الشعبيّة في أوكرانيا، يُعتبر نوع من أنواع المُعجَّنات، حيث يتمُّّ حشوّها بالسّمك، أو اللحم، أو الجبن، أو الفواكة.

أوليفييه:

تُعتبر من أشهر أنواع السَّلطات في أوكرانيا، حيث تتكوّن من البطاطا المسلوقة، السّجق، الجزر، البيض المسلوق، البازلاء الخضراء، مخلَّل الخيار، المايونيز، والشّبت.

المصدر
صفحة أوكرانيا في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة أوكرانيا في ميوزك برينز.صفحة أوكرانيا في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى