الجغرافياتسمية الدول

سبب تسمية نيوزلندا

اقرأ في هذا المقال
  • دولة نيوزلندا.
  • أصل تسمية نيوزلندا.

دولة نيوزلندا:

تُعتبر دولة نيوزلندا من الدّول الجُزريّة. حيث تقع في غرب المُحيط الهادئ وفي قارّة أوقيانوسيا وفي جنوب شرق أستراليا. وتتميّز بأنّ ليس لها حدود بريّة مع أي دولة في العالم. وتُعدّ “مدينة ويلينغتون” عاصمتها ومدينة أوكلاند أكبر المُدن فيها. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “ديموقراطيّ برلمانيّ ملكيّ دستوريّ”.


وتتكوّن نيوزلندا من جزيرتين وهما: الجزيرة الشماليّة، الجزيرة الجنوبيّة. والعديد من الجُزر الصّغيرة، كـَجزيرة جريت باريير، جزيرة ستيوارت راكيورا، جُزر تشاتام وجزيرة وايهيكي. ويفصل بين الجزيرتين الرئيسيّتين “مضيق كوك”. وتُعدّ “الدّيانة المسيحيّة” الدّيانة الرسميّة في نيوزلندا. كما يُعدّ “الدّولار النيوزلندي” العُملة الرسميّة المُستخدمة فيها.

أصل تسمية نيوزلندا:

أطلق الماوري على الجزيرة الشماليّة اِسم “تي إكا آ ماوي”، كما أطلقوا على الجزيرة الجنوبيّة اِسم “تي واي بوناموا”. وبعد ذلك سُمِّيَتْ الجزيرة الشماليّة بـِ “أوتاروا”، حيث تُعني أرض السّحابة البيضاء الطويلة. وتُشير هذه التّسميَة في اللغة الماوريّة الحديثة إلى البلد بأكملها. وفي عام 1642 للميلاد، أطلق المستكشف الهولندي “أبل تاسمان” على نيوزلندا اِسم “شتاتن لاندت”، حيث تُعني باللغة الهولنديّة “أرض جنرال- الدّولة”.

المصدر
صفحة نيوزلندا في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة نيوزلندا في ميوزك برينز.صفحة نيوزلندا في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى