الجغرافياقصة علم

ماذا تعني دلالات علم مصر؟

اقرأ في هذا المقال
  • دولة مصر.
  • علم مصر.
  • دلالات علم مصر.

دولة مصر:

تقع جمهويّة مِصر العربيّة في شمال شرق قارّة أفريقيا، وتمتدّ أيضاً في قارّة آسيا. وتقع “شبه جزيرة سيناء” في قارّة آسيا. ويُعدّ “جبل كاترين” أعلی قمّة فيها. كما يُعدّ “مُنخفض القطارة” أخفض مكان فيها. وتُعدّ “اللغة العربيّة” اللغة الرسميّة فيها. ويُعتبر “الجنيه المصري” العُملة المستخدمة فيها.

وتُعتبر “مدينة القاهرة” عاصمة مصر وأكبر مدينة فيها. ونظام الحُكم فيها “جمهوريّة ديموقراطيّة”. وتُعتبر جمهوريّة مصر العربيّة من أكثر البلدان في الشّرق الأوسط اكتظاظاً بالسّكّان. حيث تحتلّ المركز 14 من حيث مستوی السّكّان في العالم. وحسب إحصائيّات عام 2019 للميلاد، بلغ عدد سكّانها 101.17 مليون نسمة.

علم مصر:

اعتمد العَلَم الوطنيّ لجمهوريّة مصر العربيّة في عام 1984 للميلاد. ويُعتبر المصريّون القُدماء أقدم أُمَّة في التّاريخ البشريّ استخدمت الأعلام والرّايات كرمز وطنيّ لها. ويوجد في المعابد المصريّة القديمة العديد من النّقوش، الّتي تُبيّن استخدامهم للأعلام والرّايات في الحروب والاحتفالات.

وتطوَّر العَلَم المصريّ مع اختلاف العصور وتطوّر الأنظمة الحاكمة للبلاد. ففي عهد الرّئيس محمد حسني مبارك أُقرّ العَلَم الحالي في 1984/10/4 للميلاد.

ويتكوَّن العَلَم من مُستطيل عرضه ثلثا طوله. ويتكوَّن المُستطيل مِن 3 أشرطة عرضيّة متساويَة الأبعاد. وتحمل هذه الأشرطة ثلاثة ألوان، وهي: الأحمر، الأبيض والأسود.

ويتوسَّط الشّريط الأبيض “نسر صلاح الدّين” الذهبيّ اللون. ويُعدّ النّسر أقوى الطّيور؛ حيث يُعبّر عن قوَّة مصر وعراقة حضاراتها. ومكتوب على قاعدة النَّسر “جمهوريّة مصر العربيّة” بالخط الكوفي.

دلالات علم مصر:

  • اللون الأحمر:
    يدلّ اللون الأحمر على القوَّة والأمل والإشراق.

  • اللون الأبيض:
    يدلّ اللون الأبيض على السّلام والنقاء.

  • اللون الأسود:
    يدلّ اللون الأسود على عصور الاستعمار الّتي تخلّصت منها مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى