الجغرافيادول العالممدن سياحية

جمهورية مصر العربية

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بجمهوريّة مصر العربيّة.
  • أهم الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات الشعبيّة في مصر.
  • ما لا تعرفه عن مصر.

التعريف بجمهوريّة مصر العربيّة:

تقع جمهويّة مِصر العربيّة في شمال شرق قارّة أفريقيا، وتمتدّ أيضاً في قارّة آسيا، حيث تقع ” شبه جزيرة سيناء” في قارّة آسيا، ويُعدّ “جبل كاترين” أعلی قمّة فيها، كما يُعدّ “مُنخفض القطارة” أخفض مكان فيها، وتُعدّ “اللغة العربيّة” اللغة الرسميّة فيها، ويُعتبر “الجنيه المصري” العُملة المستخدمة فيها.

وتُعتبر “مدينة القاهرة” عاصمة مصر وأكبر مدينة فيها، ونظام الحُكم فيها “جمهوريّة ديموقراطيّة”، وتُعتبر جمهوريّة مصر العربيّة من أكثر البلدان في الشّرق الأوسط اكتظاظاً بالسّكّان، حيث تحتلّ المركز 14 من حيث مستوی السّكّان في العالم، وحسب احصائيّات عام 2019 للميلاد، بلغ عدد سكّانها 101.17 مليون نسمة.

وتُعتبر مصر البلد الأكثر كثافة سكانيّة في قارّة أفريقيا، بعد إثيوبيا ونيجيريا، وتُعتبر جمهوريّة مصر عابِرة للقارّات، حيث يوجد فيها جسراً بريّاً يربط بين قارتّي أفريقيا وآسيا، وتشترك في حدودها مع ليبيا والسّودان وفلسطين، ويَحدّ ساحِلَها الشّمالي البحر الأبيض المتوسِّط، وساحِلَها الشّرقي البحر الأحمر.

وتضمّ مصر أجزاء من الصّحراء الليبيّة والصّحراء الكُبری؛ لذلك تطغی الصّحراء الرمليّة علی مناظرها الطبيعيّة، وتُعدّ جمهوريّة مصر العربيّة أقل دولة علی مستوی العالم، من حيث كميّات الأمطار فيها، حيث تعتمد علی “نهر النّيل” في الحصول علی المياه.

ويقع أغلب النّشاط الاقتصادّي فيها حَول وادي النّيل؛ نظراً لِشدّة خصوبته، ويعتمد اقتصادها علی السّياحة والزِّراعة والإعلام، بالإضافة إلی تصدير القطن، وصادرات البترول، والمنتجات المعدنيّة، والمنسوجات، والمواد الكيميائيّة، بالإضافة إلی قِطاع تكنولوجيا المعلومات.

وتُعتبر جمهوريّة مصر العربيّة عضو في العديد من المُنظّمات العالميّة، وأشهرها مُنظمّة التّجارة العالميّة، ومُنظّمة التّجارة العربيّة، ومجموعة الثّماني دول الإسلاميّة، ومُنظّمة التّعاون والتّنميَة الاقتصاديّة، وإتفاقيّة أغادير، وإتفاقيّة المُشاركة الأوروبيّة، وإتفاقيّة المُشاركة الحرّة.

وتحتوي جمهوريّة مصر العربيّة علی العديد من الأماكن السياحيّة، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، ومن أشهر المعالم فيها: أهرامات الجّيزة، تمثال أبو الهول، برج القاهرة، المتحف المصري، وقلعة القاهرة، بالإضافة إلی العديد من المزارات السياحيّة على كـَالجوامع، والمعابد، والمتاحف، والآثار، والمباني التاريخيّة والفنيّة، والحدائق، والفنادق، والمنتجعات. 

ويُمكنك زيارة جمهوريّة مصر العربيّة والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

السّياحة في القاهرة:

تُعتبر مدينة القاهرة من الاماكن السياحيّة الترفيهيّة والثقافيّة والتاريخيّة، وتعتبر من أهم المُدن السياحيّة في مصر، حيث تشتهر المدينة بأجوائها الشعبيّة، وتضمّ العديد من المقاهي والمطاعم، بالإضافة إلی الكورنيش الّذي يستقطب العديد من السيّاح؛ للاستمتاع بمُشاهدة النّيل، وتضمّ القاهرة العديد من الأماكن السياحيّة فيها، وتجذب العديد من السيّاح إليها سنويّاً من مختلف انحاء العالم.

السياحة في الاسكندريّة:

تُعتبر الاسكندرية العاصمة الثّانية لِمصر، وتُعدّ من أجمل المُدن المصريّة في حوض البحر الأبيض المتوسِّط، وتُلقّب بـِ “عروس البحر الابيض المتوسِّط”، وتضمّ العديد من المعالم الهامّة، حيث تضمّ أكبر موانئ مصر على البحر الأبيض المتوسِّط، وتذخر بالعديد من الأماكن السياحيّة في مصر.

السّياحة في الغردقة:

تُعتبر مدينة الغردقة من أجمل الأماكن السياحيّة في مصر، فهي تمتاز بتنوّع معالمها السياحيّة، والّتي تشتمل على الآثار، والمُنتجعات السياحيّة، والحدائق، والأسواق، والعديد من الأنشطة السياحيّة؛ لذلك تُعتبر وجهة مثاليّة للعُطلات العائليّة والشبابيّة، وتُعدّ من أشهر الوجهات لقضاء شهر العسل.

السّياحة في شرم الشيخ:

تُعتبر شرم الشيخ من أشهر المناطق السياحيّة في مصر، وكما تُعتبر من أجمل المُنتجعات السياحيّة في العالم، حيث توفّر لِزوّارها كلّ ما يحتاجونه للإجازة والاسترخاء، كما أنّها تُعدّ من أفضل بِقاع العالم لِممارسة رياضة الغطس والغوص، والعديد من الرّياضات المائيّة الأُخرى، تضم المدينة العديد من الأسواق الشعبيّة والتقليديّة، والعديد من الفنادق الفاخرة ،والمنتجعات، والمطاعم الشّرقيّة والغربيّة.

أشهر الأكلات الشعبيّة في مصر:

الكشري:
يُعتبر من أكثر الأكلات شهرة في مصر، حيث يتميّز بانتشارهِ الواسع في مصر والعالم، كما يتميّز بتكلفتهِ القليلة نوعاً ما عن باقي الأطباق المصريّة، وتتكوّن من المعكرونة، العدس، الأرز، البصل المقرمش، الثّوم، صلصة حارّة، وحمّص.

الفطير المشلتت:
تُعتبر من أشهر الأكلات المصريّة الفلاحيّة، ويُعتبر أقدم أنواع الفطير في العالم، حيث كان المصريين القدماء يضعوه في المقابر مع المتوفيين، ويُسمّا أيضاً “المطبّق”، وأصبح الفطير جزءاً من حضارة وثقافة مصر المتوارثة، وفي الوقت الحالي أصبح يُقدّم في الأعياد، والأفراح، والمناسبات الخاصّة والرسميّة.

الفلافل والفول:
يُعتبر من الأكلات الشعبيّة في مصر، فعند زيارتكَ إلى مصر، ستجد المطاعم الشعبيّة، والعربات المنتشرة بكثرة في الشوارع؛ لتحضير هذا الطّبق المُميّز، حيث يُعدّ من أشهر وجبات الإفطار في مصر.

ويتكوّن من الفول المهروس مع الطحينة، بالإضافة إلى الفلافل (الطعميّة)، الّذي يُعتبر الفول المكوّن الأساسي لها، ويُقدّم مع بعض المقبِّلات الجانبيّة كَالباذنجان المقلّي، الجزر المُخلل، والسّلطة.

الكوارع:
تُعتبر من أشهر الأطباق المصريّة على الإطلاق، تنتشر في أغلب المطاعم المصريّة على مستوى العالم، وتُسمّى أيضاً “مقادم”؛ لأنَّها مكوّنة من أقدام البقر والجاموس، وانتشرت هذه الأكلة في الدّول العربيّة بكثرة، لكن تختلف في إعدادها من بلد لآخر.

الفتّة المصريّة:
تُعدّ من أشهر الأطباق المصريّة، وخاصّة في المناسبات والأعياد، وتتكوّن من الأرز، الخبز، الخلّ، الثّوم، اللحم، والشّوربة.

الملوخيّة:
تُعدّ من الأكلات الشعبيّة في مصر، ويُطلق عليها أيضاً “ملوكيّة”؛ لأنّها كانت قديماً تُعتبر أكلة للملوك، ويتمّ طبخها مع الأرانب، حيث تُعتبر الطريقة الأشهر في مصر، أو تحضيرها مع اللحم أو الدّجاج.

الحمام المشوّي:
يُعتبر من أشهى الأكلات المصريّة على الإطلاق، تتكوّن من الحمام المحشوّ بالأرز أو الفريكة، ويتمّ شويَه في الفرن، وأكله مع العظم.

أُم علي:
تُعتبر من أشهر أنواع الحلويات في مصر، وتتكوّن من رقائق العجين، ويتمّ وضعها في طاجن مع المُكسّرات، والحليب، والسّكر، ووضعها في الفرن، وتزيينها بالمكسّرات المُختلفة.

ما لا تعرفه عن مصر:

  • في الفترة ما بين القرن الرّابع والقرن السّادس ميلادي، كانت الدّيانة المسيحيّة تُعتبر الدّيانة الرئيسة في جمهورية مصر العربيّة.

  • الفراعنة المصريين عبدوا حوالي 1400 إله.

  • وجِد في مصر أقدم زيّ في التاريخ، حيث يرجع عمره إلى حوالي 5000 عام.

  • الأشخاص الّذين بنوا الأهرامات المصريّة، كانوا يتقاضون أجورهم مقابل 4 لتر من الخمر في اليوم.

  • السودان أكبر بلد في العالم يوجد فيه أهرامات، وليس مصر.

  • تمثال الحريّة الموجود في الولايات المتحدة، صُنع بالأصل ليكون في مصر.

  • كان المصريون القدماء ينامون على مخدّات مصنوعة من الحجر.

  • تُعتبر عادة “تبادل الخواتم” لدى الأزواج، عادة فرعونيّة في الأصل.

المصدر
صفحة جمهوريّة مصر العربيّة في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة جمهوريّة مصر العربيّة في ميوزك برينز.صفحة جمهوريّة مصر العربيّة في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى