الجغرافيامتاحف حول العالم

متحف قصر عابدين المصري

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن مصر
  • ما لا تعرفه عن متحف قصر عابدين
  • مقتنيات قصر عابدين

نبذة عن مصر:

 

مصر دولة تقع في الركن الشمالي الشرقي من إفريقيا. لقد كان قلب مصر وادي نهر النيل والدلتا موطنًا لإحدى الحضارات الرئيسية في الشرق الأوسط القديم، ومثل بلاد ما بين النهرين في أقصى الشرق كان موقعًا لأحد أقدم المجتمعات الحضرية والمتعلمة في العالم.

 

ما لا تعرفه عن متحف قصر عابدين:

 

يمثل قصر عابدين بداية القاهرة الحديثة، حيث إن المدينة التي نشأت بأمر من الخديوي إسماعيل تحولت إلى رمز على الطراز الأوروبي، والذي يحتضن الساحات الواسعة والشوارع الطويلة والقصور والمباني والجسور على النيل وحدائق بها أشجار ونخيل نادرة.

 

إلى جانب ذلك فقد شيد القصر بأمر من القديفي إسماعيل بعد تنصيبه عام 1863 للميلاد. حيث استمرت عملية البناء لمدة 10 سنوات. كما سمي القصر باسم السلطان عابدين بك، وهو القائد العسكري في عهد محمد علي الذي كان يمتلك قصرًا في موقع قصر عابدين، حيث اشترى الخديوي إسماعيل القصر من أرملة قائد الجيش، وفي وقت لاحق بنى السراي على نفس الأرض واستولى على المناظر الطبيعية الكبيرة المحيطة بها.

 

القصر هو شاهد حي على سلسلة متصلة من الأحداث التاريخية العظيمة. وفي عام 1881 شهد القصر على أول احتجاج بقيادة عرابي للتعبير عن مطالب الجيش والشعب المصري للخديوي محمد توفيق. وفي الرابع من فبراير 1942 للميلاد حاصر سلاح المدرعات البريطاني قصر عابدين في محاولة لإجبار مصطفى النحاس على رئاسة الوزراء.

 

كما وجد برج قصر عابدين نتيجة الأزمة التي اندلعت بين محمد نجيب وجمال عبد الناصر في عام 1954 للميلاد(أزمة مارس 1954) في أعقاب لقاء عبد الناصر بأعضاء مجلس قيادة الثورة الذي طرد الرئيس محمد نجيب.

 

مقتنيات قصر عابدين:

 

هذا متحف في قصر عابدين يحتوي على مجموعة رائعة من الهدايا التي قدمها حكام مختلفون في العالم للعائلة المالكة المصرية، بالإضافة إلى بعض ممتلكاتهم مثل مجموعة أدوات المائدة الفضية الرائعة التي أحببتها، كما يمكن للزائر السير عبر بوابة هذا القصر الجميل إلى الحدائق الفسيحة المذهلة والنظر إلى القصر غير المفتوح للجمهور في الوقت الحالي، كما يحتوي المتحف على السيف الذهبي الذي أهداه الملك عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية للملك فؤاد الأول.

المصدر
كتاب "الموجز فى علم الأثار" للمؤلف الدكتور علي حسنكتاب"علم الآثار بين النظرية والتطبيق" للمؤلف عاصم محمد رزعبد الفتاح مصطفى غنيمة-كتاب المتاحفعبد الفتاح مصطفى غنيمة-كتاب المتاحف والمعارض والقصور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى