الجغرافيامدن حول العالم

مدينة الخبر في السعودية

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن مدينة الخبر
  • سكان مدينة الخبر
  • تأسيس مدينة الخبر
  • تاريخ مدينة الخبر
  • أهم المناطق السياحية في مدينة الخبر
  • مناخ مدينة الخبر

نبذة عن مدينة خبر:

 

تعتبر مدينة الخبر من المدن التي تتبع للمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية، وتعتبر مدينة الخبر من المدن الساحلية، حيث تقع هذه المدينة على ساحل الخليج العربي. تقع إلى الجهة الجنوبية من مدينة الدمام وتبعد عنها حوالي 17 كم، وتقع على بعد 10 كم تقريبًا عن مدينة الظهران.

تعتبر المنطقة الشرقية المنطقة الأغنى في النفط في المملكة العربية السعودية، لذلك ازدهرت المنطقة باكتشاف النفط. حيث تم تأسيس مدن صناعية في منطقة الجبيل التي تعتبر أكبر مدينة صناعية في السعودية. وحصلت الخبر على المركز الأول في قائمة المدن الأكثر غلاء في المملكة العربية السعودية من ناحية تكلفة العيش، متفوقة على مدينتي جدة والرياض، حيث تصل تكاليف المعيشة في المدينة لأسرة مكونة من 4 أفراد 10.331 ألف ريال سعودي.

 

سكان مدينة الخبر:

 

 تحتل مدينة الخبر المركز رقم 19 من حيث عدد السكان في المملكة العربية السعودية، ويكون موقعها بعد مدينة ينبع وقبل مدينة عرعر، ويبلغ عدد سكانها حوالي 165799 نسمة بحسب إحصائيات عام 2020. وتعتبر مدينة الخبر تابعة لمنطقة (المدن الثلاثية)، أو ما تسمى منطقة الدمام الحضرية وتكون مع كل من الدمام والظهران، وتشكل النواة السكنية للمنطقة.

تتميز مدينة الخبر بتركيبتها السكانية الفريدة من نوعها في المملكة العربية السعودية، فهي تعتبر من مدن المملكة التي يمثل الأجانب من عدد سكانها الغالبية، حيث يشكلون نسبة أكثر من 56٪ من سكان المنطقة. ويشكل أكبر نسبة من المغتربين في هذه المنطقة من الهند وباكستان وبنغلاديش والفلبين، كما أن سبب هذا التنوع في التركيبة السكانية يعود إلى وجود شركات البترول في المنطقة، مما زاد في الحاجة إلى العمالة الوافدة.

أما عن سبب تسمية الخبر بهذا الاسم فلم يرد تفسير محدد له، حيث أن هناك رأي يقوا أن الاسم مُشتق من كلمة خبراء، والتي تعني الغدير الذي تتجمع فيه مياه السيول والأمطار. في حين أن هناك رأي آخر هو أن كلمة (خُبَر) تعني شجر السّدر والأراك، وسميت به المدينة لكثرة هذه الأشجار على الساحل، حيث إن ساحل المدينة يحتوي على مثل هذه الأشجار، كما أن اسم خبر يعود إلى اسم لشجرة الأراك، والتي تشتهر بكثرة في المدينة. وفي بعض أنحاء المدينة تطلق كلمة الخبر كجمع لكلمة خبره التي تعني جماعة، حيث كان الدواسر هناك يشكلون جماعات صغيرة كل جماعة يطلق عليها اسم خبره.

 

تأسيس مدينة الخبر:

 

قام الدواسر بتأسيس مدينة الخبر مع مدينة الدمام، حيث قاموا بالانتقال إليها عام 1923م خشية من العدوان البريطاني بإذن من الملك عبد العزيز آل سعود. حصل نمو سريع في المنطقة وتأسست مدينة الخبر في عام 1942م، عندما تم اكتشاف النفط وحصل تغير في المدينة في أثناء وما بعد اكتشاف النفط في داخل المملكة العربية السعودية، حيث كانت عبارة عن ميناء للنفط المُصدر لشركة أرامكو السعودية في أولى الأيام لهذه الشركة. وكانت مدينة الخبر أيضًا عبارة عن مدينة للتجارة، حيث كانت تحتوي على العديد من المتاجر والتجار ويوجد بها الكثير من المراكز التجارية حتى هذا اليوم.

تعتبر مدينة الخبر أحدث مدينة في داخل منطقة الدمام الحضرية، حيث إنها تقع على ضفاف الخليج العربي، على طريق الكورنيش، والذي يبلغ طوله 16 كم، كما أنه يمتد بشكل موازي للساحل الشرقي للمدينة. تعتبر مدينة الخبر أيضًا عبارة عن منتجع، حيث أن ضواحيها الجنوبية للمدينة تواجه خليج نصف القمر، ويوجد بها العديد من الشواطئ والمنتجعات الشاطئية.

وفي وقت الليل تتحول مدينة الخبر من مدينة هادئة إلى مدينة صاخبة؛ وذلك لوجود أكبر المولات في المملكة العربية السعودية، مثل مول الظهران والراشد مول. كما يوجد في المنطقة شارع السويكت التاريخي، والذي يعرف بشكل رسمي باسم شارع الأمير بندر بن عبد العزيز، والذي يضم بعضًا من أقدم الأسواق في المدينة.

تضم محافظة الخبر العديد من البلديات، وتعد مدينة الخبر عاصمتها، كما يتولى رئاسة بلدية المنطقة عصام بن عبد اللطيف الملا منذ عام 1428 هـ.

 

تاريخ مدينة الخبر:

 

في بداية ثلاثينيات القرن الماضي، كانت مدينة الخبر عبارة عن قرية صغيرة لصيد الأسماك، فقط يسكنها أفراد قليلة من قبيلة الدواسر، يوجد للمدينة تاريخ مماثل لتاريخ مدينة الدمام. واستقر أفراد الدواسر في مدينة الخبر؛ بسبب قربها من دولة البحرين، حيث كانوا يأملون في العودة إلى وطنهم. كما تم بناء ميناء الخبر سنة 1942م؛ لتسهيل عمليات نقل النفط إلى دولة البحرين.

سرعان ما تحولت مدينة الخبر إلى تجمع سكني كبير وميناء للتجارة والصناعة، ولكن فقدت المدينة امتيازاتها بسرعة كبيرة، حيث تحولت كافة العمليات التجارية من المدينة إلى ميناء الملك عبد العزيز في مدينة الدمام، حيث جرى عملية نقل لكافة الصادرات البترولية إلى الدمام.

وبقيت مدينة الخبر عبارة عن مدينة سكنية فقط بعد ذلك أصبحت المدينة مليئة بالأسواق، وأصبحت واجهتها البحرية عبارة عن كورنيش للحدائق والمقاهي والمطاعم المختلفة نتيجة لذلك، بالإضافة إلى العديد من الشواطئ والمنتجعات على سواحل خليج نصف القمر.

 

أهم المناطق السياحية في مدينة الخبر:

 

  • مركز الملك عبد العزيز للثقافة العالمية في مدينة الظهران.

 

  • الواجهة البحرية.

 

  • كورنيش الخبر.

 

  • شاطي العزيزية.

 

  • جسر الملك فهد الذي يصل بين السعودية والبحرين وطولة 25 كم.

 

  • مدينة الملك فهد الساحلية.

 

  • منتجع شاطي الغروب.

 

  • مركز الأمير سلطان بن عبد العزيز للعلوم التقنية (سايتك).

 

  • برج الحقيط.

 

  • جزيرة الدغيثر.

 

  • مسجد سالم بن لادن.

 

مناخ مدينة الخبر:

 

تتميز مدينة الخبر بمناخ صحراوي، مثل غالبية المناطق في المملكة العربية السعودية. وفي فصل الصيف تكون الأجواء حارة وجافة، وفي فصل الشتاء يكون الطقس معتدل إلى دافئ وجاف، كما تكون نسبة الأمطار في المدينة خفيفة مع عواصف غزيرة متكررة وعواصف رعدية شائعة خلال فصل الشتاء وفصل الربيع. مع عواصف صغيرة من البرد تكون خلال فصل الشتاء.

تصل درجات الحرارة في مدينة الخبر حوالي 33 درجة مئوية (91 درجة فهرنهايت) خلال النهار و22 درجة مئوية (72 درجة فهرنهايت) في الليل. ويعتبر شهر يناير هو أبرد شهر في المدينة، حيث تتراوح درجات حرارة من 12 إلى 22 درجة مئوية (54 إلى 72 درجة فهرنهايت) خلال النهار، ومن 3 إلى 18 درجة مئوية (37 إلى 64 درجة فهرنهايت) في الليل.

ويعتبر شهر يونيو هو الأكثر حرارة، حيث تتراوح درجة الحرارة من 36 إلى 50 درجة مئوية (97 إلى 122 درجة فهرنهايت) خلال النهار إلى حوالي 33 درجة مئوية (91 درجة فهرنهايت) في الليل. وبشكل عام يستمر فصل الصيف في المدينة حوالي ستة أشهر، من مايو إلى أكتوبر. ويعتبر أبريل ونوفمبر شهران انتقاليان، لكن الانتقال بين المواسم سريع إلى حد ما. ومن النادر حدوث تقلبات كبيرة في درجات الحرارة، خاصة في أشهر الصيف.

 

المصدر
موسوعة دول العالم حقائق وأرقام، محمد الجابريتاريخ حوطة بني تميم، إبراهيم بن راشد التميميفجر الإسلام، أحمد أمينلحظة تاريخ، محمد المنسي قنديل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى