الجغرافيامدن حول العالم

مدينة مكة المكرمة في السعودية

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن مدينة مكة المكرمة
  • موقع مدينة مكة المكرمة
  • جبال مدينة مكة المكرمة
  • أهمية مدينة مكة المكرمة في الإسلام
  • مناخ مدينة مكة المكرمة

نبذة عن مدينة مكة المكرمة:

 

مدينة مكة المكرمة كان يطلق عليها قديماً اسم بكة، وتقع المدينة في الجهة الغربية للملكة العربية السعودية، وتقع في المنطقة الداخلية من ساحل البحر الأحمر. وتعرف مدينة مكة المكرمة على أنها أقدس المدن العالم الإسلامية، حيث ولد فيها نبي الله – محمد صلى الله عليه وسلم.

 

وفي مكة يقوم جميع المسلمون في العالم أجمع بالتوجه إليها يوميا؛ لأداء فرائض الصلاة الخمس، فهي تعتبر قبلة المسلمين للصلاة، كما يسعى جميع المسلمين حول العالم لأداء فريضة الحج إلى مدينة مكة على الأقل مرة واحدة في حياتهم، ولأنها مدينة مقدسة فلا يسمح لغير المسلمين بدخول المدينة، حيث يقتصر الدخول إليها للمسلمين فقط.

 

موقع مدينة مكة المكرمة:

 

تقع مكة على ارتفاع 277 مترًا فوق مستوى سطح البحر، وتقع في منطقة الأحواض الجافة في وادي إبراهيم، كما ويحيط مدينة مكة المكرمة جبال مرتفعة، وإلى جنوب المدينة يقع جبل ثور على ارتفاع 2490 قدمًا، ويحتوي الجبل على الكهف الذي أخفى فيه النبي -صلى الله عليه وسلم- نفسه من المشركين.

 

جبال مدينة مكة المكرمة:

 

  • جبل النور: يقع جبل النور على ارتفاع 2080 قدمًا في شمال شرق مدينة مكة المكرمة، ويحتوي الجبل على غار حراء؛ وهو عبارة عن تجويف في الجبل، ويتجه بابه بالاتجاه الشمالي، وطوله أربعة أذرع وعرضه ذراع وثلاثة أرباع، وهو الجبل الذي كان النبي محمد -صلى الله علية وسلم- يذهب إليه قبل أن يصبح نبيًا، وفيه ونزل الوحي على النبي -صلى الله عليه وسلم- لأول مرة وفيه نزلت الآية الأولى من القرآن الكريم.

 

  • جبل ثور: يقع جنوب مدينة مكة المكرمة على ارتفاع 2490 قدمًا، ويحتوي الجبل على غار يسمى غار ثور؛ وهو الغار الذي أخفى النبي فيه نفسه من المشركين.

 

 

  • جبل خندمة: يقع في الناحية الجنوبية الشرقية من الحرم المكي، ويبلغ طولة ثلاثة كيلو مترات على الامتداد الشمالي الجنوبي، ويصل عرضه في أخر الجهة الجنوبية 170م ويصل عرضه في الأجزاء الوسطى إلى 800م.

 

  • جبل عَرفة: هو أحد جبال مدينة مكة المكرمة يقع في المسير بين مدينة مكة المكرمة ومدينة الطائف، ويبعد مسافة 22 كيلو متر عن مدينة مكة المكرمة ويبعد مسافة 10 كيلو متر عن منى ويبعد مسافة 6 كيلو متر عن المزدلفة. وتؤدى أهم مناسك  فريضة الحج في هذا الجبل وهي وقفة عرفة  التي تتم في التاسع من ذي الحجة وهي أهم فروض الحج، ويبلغ طول جبل عرفة 300 متر ويوجد في وسط القمة فيه شاخص يبلغ طوله حوالي سبعة أمتار ليتم تميزه عن الجبال الأخرى.

 

  • جبل أبي قبيس : يقع إلى الشرق من المسجد الحرام، ويصل ارتفاعه إلى نحو 375م عن سطح البحر.

 

  • جبل الكعبة: ويسمى أيضا جبل مقلع الكعبة، وهو واحد من جبال مدينة مكة المكرمة، ويكون هذا الجبل إلى الجهة الشمالية الغربية من المسجد الحرام، وتكمن أهميته من الناحية التاريخية والدينية أن الأحجار التي بنيت فيها الكعبة المشرفة تم استخراجها من صخور هذا الجبل، ولذلك أطلق عليه اسم جبل الكعبة.

 

  • جبل السيدة: يقع في الجهة الشمالية من المسجد الحرام، وسمي بهذا الاسم نسبة إلى أم المؤمنين خديجة بنت خويلد.

 

أهمية مدينة مكة المكرمة في الإسلام:

 

المسجد الحرام:

 

يعتبر المسجد الحرام أكبر مسجد في العالم وأكثر مبنى تكلفة من حيث البناء في العالم كله، حيث تبلغ قيمته 100 مليار دولار أمريكي حسب احصائيات من عام 2020. وهو موقع لاثنين من أهم فرائض المسلمين وهما الحج والعمرة، حيث يكون به ركن الطواف حول الكعبة، والسعي بين من الصفا والمروة. ويقع في المسجد أيضا بئر زمزم. وتكمن أيضا أهميته الدينية في أن الصلاة فيه تساوي 100000 صلاة في أي مسجد آخر حول العالم.

 

 الكعبة المشرفة:

 

يختلف العلماء في الرأي حول بناء الكعبة لأول مرة، فالبعض منهم يعتقد أن الملائكة هم من قاموا ببنائها والبعض الآخر يضن أن سيدنا أدم عليه السلام هو من قام ببنائها، ولكن المعروف لدينا هو أنه تم إعادة بنائها أكثر من مرة حتى تصبح بالشكل التي هي عليه الأن، وأكثر التجديدات شهرة هي التي قام بها سيدنا إبراهيم عليه السلام، وتعتبر الكعبة القبلة المشتركة لجميع المسلمين حول العالم.

 

الحجر الأسود:

 

يعتقد الكثير من العلماء أن الحجر الأسود هو عبارة عن نيزك أو من أصل مشابه، ويعتقد المسلمون أنه من أصل إلهي. ويقع الحجر الأسود في الركن الشرقي من الكعبة، ومن السنة لمس الحجر وتقبيله أثناء زيارة الكعبة. وتكون المنطقة التي تحيط بالحجر الأسود مليئة بالناس فيحرسها رجال الأمن لضمان سلامة الحجر الأسود.

 

مقام سيدنا إبراهيم:

 

يعتبر هذا المقام هو الحجر الذي قام سيدنا إبراهيم علية السلام بالوقوف عليه لإعادة بناء الأماكن العالية في الكعبة المشرفة، ويوجد في هذا المقام آثار لرجلين سيدنا إبراهيم عليه السلام، حيث تبدو أكبر من من أقدام الناس في هذا الوقت. ويوجد الحجر في غرفة ذهبية شكلها سداسي بجانب الكعبة المشرفة.

 

مناخ مدينة مكة المكرمة:

 

تعتبر مدينة مكة المكرمة من المدن المهددة بالفيضانات مع أن نسبة الأمطار فيها منخفضة سنوياً؛ وذلك الأن موقعها يعد منخفضاً نسبياً. وتكون نسبة الأمطار في مدينة مكة أقل من 130 ملم خلال العام وخاصة فصل الشتاء، وتعد درجات الحرارة في مدينة مكة مرتفعة جداً على مدار العام، ومن الممكن أن تصل إلى 120 درجة فهرنهايت (49 درجة مئوية).

المصدر
موسوعة دول العالم حقائق وأرقام، محمد الجابريتاريخ حوطة بني تميم، إبراهيم بن راشد التميميفجر الإسلام، أحمد أمينلحظة تاريخ، محمد المنسي قنديل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى