الجغرافياالجغرافيا الطبيعية

مناخ فلوريدا

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مناخ فلوريدا
  • مناخ المدن في فلوريدا

ما هو مناخ فلوريدا؟

 

في معظم أنحاء فلوريدا يكون المناخ شبه استوائي، مع فصول شتاء معتدلة (لكنها تخضع لنوبات برد قصيرة) وصيف حار ومشمس، أمَّا فصل الصيف من شهر يونيو إلى شهر سبتمبر يكون رطبًا أيضًا مصحوبًا بعواصف رعدية متكررة، وفي أقصى الجنوب حيث تقع ميامي يكون المناخ استوائيًا، حيث يصل متوسط ​​درجة الحرارة في يناير إلى 20 درجة مئوية (68 درجة فهرنهايت)، وفي الصيف وأوائل الخريف تكون فلوريدا عرضة للأعاصير.

 

في الصيف تكون درجات الحرارة موحدة من الشمال إلى الجنوب، خاصة في النهار عندما تتراوح بين 31 درجة مئوية و33 درجة مئوية (88 درجة فهرنهايت و 91 درجة فهرنهايت)، بينما في الليل تصبح أكثر دفئًا مع توجهك جنوبًا في الواقع تتراوح من 21 درجة مئوية (70 درجة فهرنهايت) في أقصى الشمال إلى 27 درجة مئوية (81 درجة فهرنهايت) في (Keys).

 

على العكس من ذلك تختلف درجات الحرارة في الشتاء اختلافًا كبيرًا، ففي يناير يتراوح المتوسط ​​اليومي من 11 درجة مئوية (52 درجة فهرنهايت) في الشمال إلى 20 درجة مئوية (68 درجة فهرنهايت) في أقصى الجنوب، وفي الصيف تكون الرطوبة العالية على وجه الخصوص هي التي تجعل الحرارة غير مريحة، على الرغم من أن فترات الحرارة الشديدة ممكنة أيضًا، حيث تصل درجات الحرارة المرتفعة إلى حوالي 37/38 درجة مئوية (99/100 درجة فهرنهايت)، كما توفر النسمات والعواصف الرعدية بعد الظهر بعض الراحة، وإلا يمكنك السباحة في البحر أو اللجوء إلى المباني المكيفة.

 

في فصل الشتاء هناك في المتوسط ​​8/9 أيام مع هطول الأمطار في الشمال و6/7 في الوسط والجنوب، حيث أن الأمطار ناتجة عن أنظمة أمامية تتشكل بسبب تصادم الكتل الهوائية، وقد تكون مصحوبة بالرياح وأحيانًا بدرجات حرارة باردة، كما يمكن أن تحدث نوبات البرد النادرة من أواخر شهر نوفمبر إلى منتصف شهر مارس.

 

في الجزء الشمالي من فلوريدا يكون الثلج نادرًا، ولكنه قد يحدث أحيانًا في الجزء الأوسط (أورلاندو) إنه نادر جدًا، بينما في الجنوب بما في ذلك ميامي لا يتساقط الثلج أبدًا، وفي ليالي الشتاء قد يتشكل الضباب في الشمال، وفي الصيف غالبًا ما يكون الجو مشمسًا، ولكن قد تتشكل بعض الغيوم وتمتد إلى حد ما، ممَّا قد يؤدي إلى عواصف رعدية مصحوبة أحيانًا بعواصف رياح، وفي كثير من الأحيان تكون مصحوبة ببرد، ولحسن الحظ لا تدوم هذه العواصف الرعدية طويلاً وتفسح المجال سريعًا للشمس، وإن فلوريدا هي الولاية الأمريكية الأكثر تضررًا من البرق.

 

تعتبر الأعاصير في فلوريدا أكثر شيوعًا منها في السهول الكبرى، وفي الغرب الأوسط للولايات المتحدة، لكنها عمومًا أضعف بكثير، وفي بعض الأحيان يمكن أن تحدث الأعاصير الشديدة بشكل خاص في فصل الشتاء أو فصل الربيع؛ وذلك بسبب الاقتحام المفاجئ للهواء البارد.

 

يمتد موسم الأعاصير والعواصف الاستوائية من شهر يونيو إلى شهر نوفمبر، على الرغم من احتمال حدوثها من أغسطس إلى أكتوبر، حيث كان الإعصار الذي ضرب فلوريدا على وجه الخصوص هو إعصار عيد العمال في أغسطس – سبتمبر 1935، وإن المناطق الأكثر عرضة للخطر هي المناطق الساحلية؛ وذلك بسبب العواصف القادمة من البحر.

 

كمية أشعة الشمس في فلوريدا جيدة جدًا على مدار السنة، وليس من المستغرب أن يكون لقب الولاية هو “Sunshine State” (على الرغم من أن صحارى كاليفورنيا وأريزونا ونيفادا تحصل في الواقع على مزيد من أشعة الشمس)، فإن الأشهر الأكثر إشراقًا هي مارس وأبريل في الجنوب وأبريل ومايو في الشمال، في حين أن أقل فصل مشمس هو الشتاء، بينما تشرق الشمس غالبًا أيضًا.

 

في الصيف لا تكون السماء صافية دائمًا، فيمكن أن تتشكل السحب المتناثرة، ويمكن أن تنمو أحيانًا حتى تتسبب في هطول أمطار وعواصف رعدية، بينما تعود الشمس لاحقًا، والجنوب أكثر إشراقًا قليلاً من الشمال، حيث تشرق الشمس بنسبة 70٪ من الوقت في ميامي و66٪ في تامبا و60٪ في بينساكولا.

 

مناخ المدن في فلوريدا:

 

في بينساكولا الواقعة في الشمال الغربي وتطل على خليج المكسيك، يتراوح متوسط ​​درجة الحرارة من 11 درجة مئوية (52 درجة فهرنهايت) في يناير إلى 28 درجة مئوية (82 درجة فهرنهايت) في يوليو، لذلك الشتاء ليس معتدلًا جدًا، بالإضافة إلى ذلك من الممكن حدوث نوبات برد قصيرة وأحيانًا الصقيع، وأبرد سجل هو -15 درجة مئوية (5 درجات فهرنهايت)، وتم تسجيله في يناير 1985.

 

يبلغ معدل هطول الأمطار 1600 ملم (63 بوصة) سنويًا، وهو غزير جدًا حتى في فصل الشتاء عندما يتجاوز في المتوسط ​​100 ملم (4 بوصات) شهريًا، في حين أن هناك فترتين نسبيتين في الربيع والخريف في أبريل ومايو ومن أكتوبر إلى نوفمبر، على الرغم من إمكانية حدوث أمطار غزيرة في بعض الأحيان أيضًا في هذه الفترات.

 

وتنتج أمطار فصل الشتاء عن تصادم الكتل الهوائية التي تولد اضطرابات وتجذب هواء معتدل ورطب من خليج المكسيك، بينما ترجع أمطار الصيف أساسًا إلى العواصف الرعدية الحرارية، وقد ضرب إعصار إيفان بينساكولا في سبتمبر 2004، إلى جانب ولاية ألاباما المجاورة، بينما لم يتغلب عليها إلا إعصار كاترينا في العام التالي، وفي مدن فلوريدا الشمالية الأخرى (تالاهاسي، جاكسونفيل) المناخ مشابه لمناخ بينساكولا.

 

استمرارًا إلى الجنوب نصل إلى أورلاندو في وسط شبه الجزيرة، حيث يقع (Disneyworld)، ويكون الشتاء أكثر اعتدالًا، حيث يرتفع متوسط ​​شهر يناير إلى 15.5 درجة مئوية (60 درجة فهرنهايت)، ومع ذلك من الممكن في بعض الأحيان نوبات برد قصيرة مع صقيع خفيف من نوفمبر إلى مارس، وفي كثير من الأحيان يمكن أن تتساقط الثلوج، على الرغم من أن الحدث الوحيد الذي تراكم في المدينة وقع في عام 1948، وفي الضواحي أيضًا في عام 1977.

 

في أورلاندو كما يحدث عمومًا في وسط وجنوب فلوريدا، الشتاء هو أقل موسم ممطر في الواقع 55 إلى 65 ملم (2.2 إلى 2.6 بوصة) يسقط فيها المطر شهريًا من نوفمبر إلى فبراير، والصيف كالعادة هو أكثر موسم ممطر بسبب العواصف الرعدية، ولكن أيضًا بسبب المساهمة التي تقدمها الأعاصير: يتجاوز هطول الأمطار 150 ملم (6 بوصات) شهريًا من يونيو إلى سبتمبر.

 

تشرق الشمس في أورلاندو لعدد كبير من الساعات على مدار السنة، والمناخ متشابه في تامبا الواقعة على الساحل الجنوبي الغربي من أورلاندو وفي برادنتون جنوب تامبا، وإلى الجنوب ندخل منطقة تكون فيها الموجات الباردة في الشتاء نادرة جدًا، وعلى أي حال تكون أقل حدة وتجلب القليل من البرودة في الليل، وفي هذه المنطقة يمكن بالفعل وصف المناخ بأنه استوائي.

 

وفي ويست بالم بيتش المتوسط ​​في يناير هو 19 درجة مئوية (66 درجة فهرنهايت)، وفي ميامي تصل إلى 20 درجة مئوية (68 درجة فهرنهايت)، أما في جنوب ميامي في كيز درجة الحرارة خلال النهار متشابهة، لكنها أعلى في الليل: في كي ويست تتراوح درجات الحرارة المنخفضة من 18 درجة مئوية (64 درجة فهرنهايت) في يناير إلى 26.5 درجة مئوية (79.5 درجة فهرنهايت) في تموز.

المصدر
محمد صبري محسوب/مبادئ الجغرافيا المناخية والحيوية/2007.علي أحمد غانم/الجغرافيا المناخية/2003.يحيى الحكمي/الجغرافيا الطبيعية/2012.علاء المختار/أساسيات الجغرافيا الطبيعي/2011.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى