الجغرافيامدن حول العالممدن سياحية

14 سبب يجعلك تضع الهند على قائمة تخطيطاتك لقضاء عطلة ممتعة

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن الهند
  • 14 سبب يدفعك للسفر إلى الهند

نبذة عن الهند:

 

قلة من البلدان في العالم تترك انطباعًا عميقًا ودائمًا على المسافر كما تفعل الهند، حيث إنها تجلس على طبقات فوق طبقات من التاريخ، وربما لا يوجد بلد آخر على وجه الأرض موطن لمثل هذه التناقضات الملحوظة مثل الهند. تُثقل الهند الحواس بأصواتها المتنافرة وألوانها النابضة بالحياة وتناقضاتها الشديدة.

 

14 سبب يدفعك للسفر إلى الهند:

 

  • السكان المحليون في الهند لا سيما في المناطق الريفية، هم من أكثر الناس لطفاً والأكثر كرمًا، فسواء تمت دعوتك إلى منزل محلي لتناول وجبة تقليدية أو مجرد التجول في الشوارع ومشاهدة أطفال يلعبون، فمن المؤكد أنك ستتأثر بدفء السكان المحليين.

 

  • تاج محل هي أحد عجائب الدنيا السبع، حيث إنه الرمز الأكثر شهرة للهند، ويمكن القول إنه أشهر نصب تذكاري في العالم، حيث بناه الإمبراطور شاه جهان كنصب تذكاري لزوجته المفضلة، كما أنه يُعتبر “الدموع على وجه الأبدية”، وعلى نطاق واسع فهو واحد من أجمل العجائب المعمارية التي تم إنشاؤها على الإطلاق، كما يجب أن تكون زيارة هذا الضريح الرخامي على قائمة كل مسافر.

 

  • يعد الطعام وحده سببًا كافيًا للسفر إلى الهند، حيث يأخذ الهنود طعامهم على محمل الجد، كما أن المطبخ تمامًا مثل البلد نفسه، وهو متنوع بشكل لا يصدق.

 

حيث إنه وفي الشمال ستتذوق الكثير من الكاري الكثيف والقشدي الذي يتميز بالتوابل المعتدلة، كما أن الأطباق المفضلة تشمل لحم الضأن “روجان جوش”، باراثا ودجاج تندوري. كما يتأثر الطعام في الشمال بشكل كبير بأنماط الطهي الفارسية والمغولية. إلى جانب ذلك فقد يتميز المطبخ الهندي الجنوبي عمومًا باستخدام مكونات مثل جوز الهند والمأكولات البحرية والأرز؛ وهو أكثر التوابل المستخدم في الطعام في الشمال.

 

  • يمتد نهر الجانج 2525 كيلومترًا من شمال جبال الهيمالايا وصولًا إلى خليج البنغال، حيث إنه أكثر بكثير من مجرد نهر لمليار هندوسي في الهند وخارجها، كما أنه شريان حياتهم، حيث لا يقتصر الأمر على توفير القوت في شكل صيد وصناعة وزراعة، بل يُعتقد أيضًا أنه ينقل صلاة المؤمنين إلى الجنة، ويقال إن الغطس في النهر ينقي الروح، كما يقوم العديد من الهندوس المتدينين بالحج إلى فاراناسي، وهي أقدم مدينة في الهند، للمشاركة في الاحتفالات أو لحرق الموتى على طول ضفاف نهر الغانج. يعتقد الهندوس أنه إذا تم غسل الرماد في النهر، فإن الروح مضمونة ليتم نقلها إلى الجنة وستهرب من دورة الولادة الجديدة.

 

  • تستحضر مقاطعة راجستان في شمال الهند صور المهراجا والمغول للحصون المهيبة والقصور الفخمة. يقال أن هناك تاريخًا في ولاية راجاستان أكثر من كل الهند مجتمعة، حيث إن هذه أرض الجمال والجواهر الثمينة والمناظر الطبيعية الصحراوية الممتدة.

 

  • تعد الشواطئ الجنوبية المحفوفة بأشجار النخيل في الهند ملاذًا مثاليًا للهروب من الوتيرة المحمومة في الشمال. في حين أن العديد من الوجهات الشاطئية الشهيرة في جوا مزدحمة الآن، فإن الشواطئ الجنوبية والنائية للولاية هادئة وأكثر نقاءً.

 

  • إلى جانب ذلك فإن احتضان الفوضى جزء مهم من أي رحلة إلى الهند، حيث سيكون هناك ازدحام مروري لا نهاية له وشوارع مزدحمة وتأخيرات وإطلاق أبواق متواصل ودراجات نارية وعربات تريكشا والعديد من غزوات المساحة الشخصية، كما أن تعلم الاسترخاء والبقاء في سلام مع الأشياء التي تحدث في “التوقيت الهندي” سيسهل فهمًا أعمق للأمة والثقافة.

 

  • في الهند يتشابك الدين والروحانية بشكل معقد مع الحياة اليومية، حيث إن الهند هي موطن لجميع الديانات الرئيسية في العالم، وهي مسقط رأس الهندوسية والبوذية والجاينية والسيخية. كما تُعد مراقبة انخراط السكان المحليين في طقوسهم اليومية تجربة حميمة للغاية، حيث يأتي الكثير من الناس أيضًا إلى الهند ليجدوا الروحانية أو يمارسوا اليوجا أو يحضروا ملاذًا للتأمل في الأشرم.

 

  • الهند بلد جميل بشكل استثنائي ومتنوع معماريًا مليء بالحصون والقصور والمساجد والمعابد والآثار القديمة، كما أنها موطن أقدم حضارة في العالم، كما أن الهندسة المعمارية للهند متجذرة في تاريخها ودينها وثقافتها، حيث تطورت الأساليب المعمارية تحت تأثير عدد لا يحصى من السلالات، وكذلك الفترة الاستعمارية. إلى جانب ذلك فقد يوجد حاليًا 32 موقعًا مدرجًا في قائمة التراث العالمي لليونسكو في جميع أنحاء البلاد، مما يجعل الهند كنزًا دفينًا لهواة التاريخ وعشاق التصميم.

 

  • بغض النظر عن المكان الذي تسافر إليه في الهند، فإن إحساس المغامرة الشديد يتبعك في كل مكان تذهب إليه، وسواء كنت تتجول حول الشواطئ الجنوبية لجوا في رويال إنفيلد، أو تجوب الجبال المغطاة بالثلوج في الشمال، أو تحاول اكتشاف نمور البنغال والفيلة الهندية في البرية، أو حتى مجرد التنقل في شوارع دلهي الفوضوية، أو السفر إلى الهند؛ فإن كل هذه الأمور هي مغامرة كبيرة.

 

  • هناك العديد من معلمي اليوجا والمدارس في الهند للاختيار من بينها، لكنك لست بحاجة فعليًا إلى دراسة اليوجا لاستيعاب تعاليمها الأساسية حول التدفق والوحدة وإيجاد السكون الداخلي، حيث إن كل ما يحدث عندما تسافر في الهند هو تمرين في اليوجا. إلى جانب ذلك فإن اليوغا هي واحدة من 13 أمراً ورياضة تم إدراجها ضمن عناصر التراث الثقافي غير المادي لليونسكو.

 

  • هناك مهرجان يُقام كل يوم تقريبًا في الهند، حيث ينبغي تسمتها حسب ما يريد الزائر، وهناك مهرجان يضم كل من: الأفيال، الجمال، النساء غير المتزوجات، الطائرات الورقية، رحيق الخلود، عيد ميلاد كريشنا، عودة راما من المنفى، كما أن هولى هو المفضل لدى السكان المحليين والزوار على حد سواء.

 

يُطلق عليه أيضًا مهرجان الألوان، حيث يرمي الناس مسحوقًا ملونًا على بعضهم البعض ويأكلون الحلوى في احتفال مسعور بالربيع، كما أن هناك موقع مفضل آخر وهو ديوالي، حيث يُطلق عليه مهرجان الأضواء، وهو مهرجان يقام في الخريف من كل عام، وفي الليلة الكبيرة تضيء السماء في موجة من الألعاب النارية التي تستمر لساعات.

 

  • إلى جانب ذلك تعد العديد من أعلى الجبال في العالم؛ بما في ذلك كل من جبل إيفرست وكانشينجونجا جزءًا من هذا النطاق الواسع الذي يمتد على طول الحدود الشرقية للهند لأكثر من 2400 كيلومتر، حيث إن هذه أيضًا بعض من أقدس الجبال في العالم. ولا تكتمل زيارة الهند بدون التوقف عند محطة تل مثل (Simla أو Darjeeling)، أو المرور بمدينة مقدسة في التلال، مثل (Rishikesh). كما تعتبر الجبال مثالية للسفر والمغامرة والحج الروحي واليوجا والترفيه وقضاء شهر العسل والإجازات العائلية أو الابتعاد عن كل شيء.

المصدر
كتاب الموسوعة الأثرية العالمية لنخبة من المؤلفينكتاب مدن جديدة ومواقع أثرية للمؤلف نائل حنونكتاب حول العالم في 200 يوم للمؤلف أنيس منصوركتاب رحلاتي في مشارق الأرض ومغاربها للمؤلف محمد ثابت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى