العلوم السياسيةمصطلحات سياسية

ما هي منظمة اليونسكو؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم منظمة اليونسكو
  • تأسيس منظمة اليونسكو
  • تاريخ منظمة اليونسكو
  • الخلافات التي واجهت منطمة اليونسكو

تضم منطمة اليونسكو 193 دولة عضواً و 11 عضواً منتسباً، بالإضافة إلى شركاء في القطاع غير الحكومي والحكومي الدولي والقطاع الخاص. يقع المقر الرئيسي لليونسكو في باريس فرنسا، لديها 53 مكتباً ميدانياً إقليمياً و 199 لجنة وطنية تسهل ولايتها العالمية.

مفهوم منظمة اليونسكو:

منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، منظمة الأمم المتحدة من أجل التعليم والعلوم والثقافة، هي وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة (UN)، تهدف إلى تعزيز السلام والأمن العالميين، من خلال التعاون الدولي في التعليم والعلوم والثقافة.

تأسيس منظمة اليونسكو:

تأسست اليونسكو في سنة 1945، خلفاً للجنة الدولية للتعاون الفكري التابعة لعصبة الأمم يحدد دستورها أهداف الوكالة وهيكلها الحاكمة وإطار عملها، تتمثل المهمة التأسيسية لليونسكو التي شكلتها الحرب العالمية الثانية، في تعزيز السلام والتنمية المستدامة وحقوق الإنسان، من خلال تسهيل التعاون والحوار بين الدول، يسعى إلى تحقيق هذا الهدف من خلال خمسة مجالات رئيسية للبرنامج: التعليم، العلوم الطبيعية، العلوم الاجتماعية والإنسانية، الثقافة والاتصال والمعلومات. ترعى اليونسكو مشاريع تعمل على تحسين محو الأمية، وتوفير التدريب والتعليم التقني، وتطوير العلوم، حماية وسائل الإعلام المستقلة وحرية الصحافة، الحفاظ على التاريخ الإقليمي والثقافي وتعزيز التنوع الثقافي.


كنقطة محورية للثقافة والعلوم العالمية، لقد توسعت أنشطة اليونسكو على مر السنين، لتشمل المساعدة في ترجمة ونشر الأدب العالمي، إنشاء اتفاقيات تعاون دولية لتأمين مواقع التراث العالمي ذات الأهمية الثقافية والطبيعية، الدفاع عن حقوق الإنسان، سد الجسور بين الفجوة الرقمية في جميع أنحاء العالم، إنشاء مجتمعات معرفة شاملة من خلال المعلومات والاتصالات. أطلقت اليونسكو العديد من المبادرات والحركات العالمية، مثل: التعليم للجميع لتعزيز أهدافها الأساسية.


يحكم اليونسكو المؤتمر العام، المؤلف من الدول الأعضاء والأعضاء المنتسبين، الذي يجتمع مرتين في السنة لوضع برامج الوكالة وميزانيتها. كما يقوم بانتخاب أعضاء المجلس التنفيذي، الذي يدير عمل اليونسكو ويعين كل 4 سنوات المدير العام، الذي يشغل منصب المدير العام لليونسكو. اليونسكو عضو في مجموعة الأمم المتحدة الإنمائية، هو تحالف من وكالات ومنظمات الأمم المتحدة يهدف إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

تاريخ منظمة اليونسكو:

يمكن إرجاع اليونسكو وتفويضها للتعاون الدولي إلى قرار عصبة الأمم في 21 سبتمبر سنة 1921، لانتخاب لجنة لدراسة الجدوى. لقد تم إنشاء هذه الهيئة الجديدة اللجنة الدولية للتعاون الفكري ICIC في سنة 1922، حيث أحصت شخصيات مثل: هنري بيرجسون، ألبرت أينشتاين، ماري كوري وروبرت أ.، عصبة الأمم تتركز أساساً في أوروبا الغربية.


تم إنشاء المعهد الدولي للتعاون الفكري IIIC، في باريس في 9 أغسطس سنة 1925، ليكون بمثابة الوكالة المنفذة لـ ICIC. مع ذلك أدت بداية الحرب العالمية الثانية إلى توقف عمل هذه المنظمات السابقة، أما بالنسبة للمبادرات الخاصة فقد بدأ المكتب الدولي للتربية IBE، العمل كمنظمة غير حكومية في خدمة تطوير التعليم الدولي منذ ديسمبر 1925، حيث انضم إلى اليونسكو في سنة 1969، بعد أن أنشأ لجنة مشتركة في سنة 1952.


بعد التوقيع على ميثاق الأطلسي وإعلان الأمم المتحدة بدأ مؤتمر وزراء التعليم المتحالفين CAME اجتماعاته في لندن، التي استمرت من 16 نوفمبر سنة 1942، إلى 5 ديسمبر سنة 1945. في 30 أكتوبر 1943، تم عقد اجتماع دولي تم التعبير عن التنظيم في إعلان موسكو الذي وافقت عليه الصين والمملكة المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي، تبع ذلك مقترحات مؤتمر دومبارتون أوكس في 9 أكتوبر 1944.


بناء على اقتراح CAME ووفقاً لتوصيات مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالمنظمة الدولية UNCIO، الذي عقد في سان فرانسيسكو في أبريل 1945، تم إنشاء الأمم المتحدة انعقد مؤتمر إنشاء منظمة تعليمية وثقافية (ECO / CONF) في لندن في الفترة من 1 إلى 16 نوفمبر 1945 بمشاركة 44 حكومة.


لقد تم تطوير فكرة اليونسكو إلى حد كبير، من قبل راب بتلر وزير التربية والتعليم في المملكة المتحدة، الذي كان له تأثير كبير في تطويرها. في ECO / CONF، فقد تم تقديم دستور اليونسكو ووقعه من قبل 37 دولة، حيث تم إنشاء لجنة تحضيرية. عملت اللجنة التحضيرية، في الفترة ما بين 16 نوفمبر 1945 و 4 نوفمبر 1946، وهو التاريخ الذي دخل فيه دستور اليونسكو حيز التنفيذ، مع إيداع التصديق العشرين من قبل دولة عضو.


انعقد المؤتمر العام الأول في الفترة من 19 نوفمبر إلى 10 ديسمبر 1946، حيث انتخب الدكتور جوليان هكسلي لمنصب المدير العام، لقد تم تعديل الدستور في نوفمبر سنة 1954، عندما قرر المؤتمر العام أن أعضاء المجلس التنفيذي، سيكونون ممثلين لحكومات الدول التي هم من رعاياها ولن يتصرفوا، كما كان من قبل بصفتهم الشخصية، حيث ميز هذا التغيير في الحوكمة اليونسكو عن سابقتها ICIC، في كيفية عمل الدول الأعضاء معاً في مجالات اختصاص المنظمة. نظراً لأن الدول الأعضاء عملت معاً، بمرور الوقت لتحقيق تفويض اليونسكو، فقد شكلت العوامل السياسية والتاريخية عمليات المنظمة، على وجه الخصوص خلال الحرب الباردة، وعملية إنهاء الاستعمار وحل الاتحاد السوفييتي.


من بين الإنجازات الرئيسية للمنظمة عملها ضد العنصرية، على سبيل المثال من خلال البيانات المؤثرة حول العرق، بدءاً من إعلان علماء الأنثروبولوجيا، من بينهم كلود ليفي شتراوس وعلماء آخرين في سنة 1950، وانتهاء بإعلان سنة 1978 بشأن العرق والتحيز العنصري.


في سنة 1956، انسحبت جمهورية جنوب إفريقيا من اليونسكو قائلة: إن بعض منشورات المنظمة ترقى إلى “التدخل” في “المشاكل العرقية” في البلاد. لقد انضمت جنوب إفريقيا مرة أخرى إلى المنظمة في سنة 1994، بقيادة نيلسون مانديلا.


لقد تضمنت أعمال اليونسكو المبكرة، في مجال التعليم المشروع الرائد للتعليم الأساسي في وادي ماربيال هايتي، الذي بدأ في سنة 1947. لقد تبع هذا المشروع بعثات خبراء إلى دول أخرى، بما في ذلك على سبيل المثال: بعثة إلى أفغانستان في سنة 1949.


أما في سنة 1948، أوصت اليونسكو الدول الأعضاء بضرورة، جعل التعليم الابتدائي المجاني إلزامياً وعالمياً. في سنة 1990، لقد أطلق المؤتمر العالمي للتعليم للجميع في جومتين تايلاند، حركة عالمية لتوفير التعليم الأساسي لجميع الأطفال والشباب والكبار. بعد عشر سنوات، أدى منتدى التعليم العالمي لسنة 2000 الذي عقد في داكار السنغال، الحكومات الأعضاء إلى الالتزام بتحقيق التعليم الأساسي للجميع بحلول سنة 2015.


لقد تضمنت الأنشطة المبكرة لليونسكو في الثقافة حملة النوبة، التي انطلقت في سنة 1960. لقد كان الهدف من الحملة هو نقل معبد أبو سمبل الكبير، لمنعه من الغمر بالنيل بعد بناء سد أسوان. خلال الحملة التي استمرت 20 عاماً، تم نقل 22 نصباً ومجمعاً معمارياً، كانت هذه هي الأولى والأكبر في سلسلة، من الحملات بما في ذلك Mohenjo-daro باكستان، فاس المغرب، كاتماندو نيبال، بوروبودور إندونيسيا والأكروبوليس اليونان.


لقد أدى عمل المنظمة في مجال التراث إلى اعتماد اتفاقية حماية التراث الثقافي والطبيعي العالمي في سنة 1972. تأسست لجنة التراث العالمي في سنة 1976، وأول موقع تم إدراجه في قائمة التراث العالمي سنة 1978، فمنذ ذلك الحين، تم تبني صكوك قانونية مهمة بشأن التراث الثقافي والتنوع، من قبل الدول الأعضاء في اليونسكو في سنة 2003، اتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي، وسنة 2005 اتفاقية حماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي.

الخلافات التي واجهت منطمة اليونسكو:

كانت اليونسكو مركزاً للجدل في الماضي، لا سيما في علاقاتها مع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وسنغافورة والاتحاد السوفييتي السابق. خلال السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي، لقد تمت إدانة دعم اليونسكو لـ “نظام المعلومات والاتصالات العالمي الجديد” وتقريرها MacBride، الذي يدعو إلى إضفاء الطابع الديمقراطي على وسائل الإعلام والمزيد من المساواة، في الوصول إلى المعلومات في هذه البلدان؛ كمحاولات للحد من حرية الصحافة.


لقد كان ينظر إلى اليونسكو على أنها منصة للشيوعيين وديكتاتوريي العالم الثالث لمهاجمة الغرب على عكس الاتهامات، التي أطلقها الاتحاد السوفييتي في أواخر ال 40 وأوائل ال 50 من القرن الماضي. في سنة 1984، أوقفت الولايات المتحدة مساهماتها وانسحبت من المنظمة احتجاجاً، وتبعتها المملكة المتحدة في سنة 1985.


انسحبت سنغافورة أيضاً في نهاية سنة 1985، بسبب ارتفاع رسوم العضوية. بعد تغيير الحكومة في سنة 1997، لقد انضمت المملكة المتحدة مرة أخرى. انضمت الولايات المتحدة مرة أخرى في سنة 2003، تلتها سنغافورة في 8 أكتوبر سنة 2007.


تم قبول إسرائيل في اليونسكو سنة 1949، بعد عام واحد من إنشائها، حيث حافظت إسرائيل على عضويتها منذ سنة 1949. في سنة 2010 صنفت إسرائيل الحرم الإبراهيمي والخليل وقبر راحيل وبيت لحم، كمواقع للتراث الوطني وأعلنت عن أعمال الترميم، مما أثار انتقادات من إدارة أوباما واحتجاجات من الفلسطينيين. في تشرين الأول 2010، صوت المجلس التنفيذي لليونسكو على إعلان الموقعين، باسم “الحرم الإبراهيمي / ضريح البطاركة” ومسجد بلال بن رباح / قبر راحيل”، حيث ذكر أنهما “جزء لا يتجزأ من الأراضي الفلسطينية المحتلة، وأي عمل إسرائيلي أحادي الجانب يعد انتهاكاً للقانون الدولي.

المصدر
اليونسكو، حسن صعبتقرير اليونسكو للعلوم، UNESCOفاروق حسني وأسرار معركة اليونسكو، فتحية الدخاخنيالعرب واليونسكو، حسن نافعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى