الحمل والولادةمشكلات الحمل الصحية

المرض الخامس أثناء الحمل

المرض الخامس (عدوى الحمامي): هو أحد الأمراض المعدية الشائعة التي من المحتمل أن ينقلها الطفل إليكِ، في حين أن الفيروس يمكن أن يسبب مضاعفات أثناء الحمل إلا أن الغالبية العظمى من النساء يعانون من أعراض خفيفة ويولدون أطفالًا أصحاء، يمكن أن تنتقل العدوى إلى الطفل وهذا يمكن أن يسبب الإجهاض أو ولادة جنين ميت ولكن هذا نادر.

 

ما هو المرض الخامس

 

المرض الخامس (المعروف أيضًا باسم عدوى الحمامي) وهو مرض فيروسي شديد العدوى ينتشر عند الأطفال ويتميز بطفح جلدي ويسببه فيروس بارفو B19، يبدأ عند الأطفال بأعراض شبيهة بالبرد متبوعة بطفح جلدي، يطلق عليه المرض الخامس لأنه منذ سنوات عديدة ظهر في المرتبة الخامسة في قائمة الطفح الجلدي الشائع عند الأطفال، فإذا كنتِ قد أُصبتِ بالمرض الخامس عندما كنتِ طفلة فلا يمكنك الإصابة به مرة أخرى.

 

إذا أصبتِ بالمرض الخامس أثناء الحمل الاحتمال الأكبر أن لا يسبب ذلك أي مشاكل، يمكنك نقله إلى الطفل أثناء الحمل مما قد يؤدي إلى الإجهاض وولادة جنين ميت، ولكن هذا نادر. حوالي نصف جميع النساء الحوامل محصنات ضد المرض الخامس لأنهن أصبن به في الماضي.

 

ما هي أعراض المرض الخامس أثناء الحمل

 

كثير من النساء لا يعانون من أي أعراض للمرض الخامس قد يدركون أو لا يدركون أنهم مصابون بالفيروس لأن الأعراض عادة ما تكون خفيفة، يبدأ المرض الخامس أحياناً مثل الزكام هذه هي الفترة التي تكونين فيها أكثر عدوى، تظهر العلامات عادةً بعد حوالي أربعة إلى 14 يومًا من تعرضك للفيروس وقد تشمل: سيلان الأنف، حمى منخفضة، صداع الراس، إعياء، وجع عضلات.

 

كيف يمكنك حماية نفسك من المرض الخامس اثناء الحمل

 

لتقليل خطر الإصابة بالعدوى ولحماية نفسك من المرض الخامس عليكِ ممارسة عادات النظافة الجيدة خاصةً عندما تكون بالقرب من أطفال صغار، وتشمل:

 

  • غسل اليدين لمدة 20 ثانية بالماء والصابون بشكل متكرر طوال اليوم وخاصة بعد تغيير الحفاضات.

 

  • التخلص من المناديل التي يستخدمها الأطفال بحذر وغسل اليدين على الفور.

 

  • عدم مشاركة الأواني أو الأكواب خاصة مع الأطفال الصغار.

 

  • تجنب الاتصال الوثيق مع الناس الذين يعانون من المرض.

 

المصدر
كتاب "دليل المرأة الحامل" للمؤلف ماري كلود دولاهاي/ دار الفراشة للطباعة والنشر والتوزيع,2001كتاب "الحمل" للمؤلف مروان سميثكتاب "دليل الحمل والإنجاب" للمؤلف هيام محمود رزقكتاب "الحمل من الألف إلى الياء" للمؤلف فاطمة العراقي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى