الحمل والولادةمشكلات الحمل الصحية

تسرب السائل الأمنيوسي أثناء الحمل

تسرب السائل الأمنيوسي (تمزق الأغشية المبكر) وهو المصطلح الذي يستخدمه الأطباء عندما ينفتح الكيس الغشائي الذي يحمل طفلك والسائل الذي يحيط بالجنين بعد 37 أسبوعًا من الحمل ولكن قبل المخاض الفعلي.

 

السائل الأمنيوسي وهو  السائل الدافئ الذي يحمي الطفل ويدعمه أثناء نموه في الرحم، ويحتوي على: العناصر الغذائية المهمة وخلايا الجهاز المناعي والهرمونات وبول الطفل، في أعلى مستوى يكون السائل الأمنيوسي في بطنك حوالي 1 لتر وبعد 36 أسبوعًا من الحمل تبدأ مستويات السوائل لديك في الانخفاض بينما يستعد جسمك لولادة طفلك.

 

من خلال المراجعات الدورية قبل الولادة وفحص الموجات فوق الصوتية سيقدر مقدار السائل الأمنيوسي الذي يحيط به الطفل، من الممكن أن يبدأ السائل في التسرب في مرحلة ما.

 

ما هي أسباب تسرب السائل الأمنيوسي

 

يحدث تسرب السائل الأمنيوسي عند وجود ثقب أو تمزق في الكيس الأمنيوسي وعادة ما تشير التمزقات إلى بدء المخاض وهذا هو المقصود ب “كسر” ماءك، إذا نزل ماء الرحم قبل بدء المخاض في الحمل الكامل فإن هذا يسمى تمزق الأغشية المبكر (PROM)، وإذا حدث ذلك قبل 37 أسبوعًا من الحمل فإنه يسمى تمزق الأغشية قبل الأوان (PPROM) وهذا يمكن أن يؤدي إلى الولادة المبكرة.

 

في معظم حالات تسريب السائل الأمنيوسي يكون تمزق الكيس الأمنيوسي مجرد مقدمة لبداية المخاض خلال الـ 24 ساعة القادمة، ومع ذلك فإن المخاض ليس السبب الوحيد لتسرب السائل الأمنيوسي.

 

قد يتسرب السائل الأمنيوسي لدى بعض النساء خلال الثلث الثالث من الحمل مما يؤدي إلى حالة تعرف باسم قلة السائل الأمنيوسي أو انخفاض السائل الأمنيوسي. ينتج قلة السائل السلوي عن مشاكل صحة الأم أو الأدوية أو العيوب الخلقية أو ضعف نمو الجنين أو تمزق الأغشية أو أسباب أخرى، يمكن أن يؤدي ذلك إلى مضاعفات في الجنين بما في ذلك تقييد النمو وعدم القدرة على تحمل المخاض والعيوب الخلقية.

 

ما هي مخاطر تسرب السائل الأمنيوسي

 

تتضمن المشكلات الطبية المحتملة الناتجة عن تمزق الأغشية الباكر ما يلي:

 

  • المخاض والولادة المبكرة، وهما الخطر الرئيسي لكل من تمزق الأغشية السابق للمخاض والولادة.

 

  • عدوى السائل الأمنيوسي.

 

  • تدلي الحبل السري أو انضغاطه إذا لم يكن رأس الطفل ملتصقًا بالحوض بعد.

 

  • زيادة خطر الولادة القيصرية.

 

المصدر
كتاب "دليل المرأة الحامل" للمؤلف ماري كلود دولاهاي/ دار الفراشة للطباعة والنشر والتوزيع,2001كتاب "الحمل من الألف إلى الياء" للمؤلف فاطمة العراقيكتاب "دليل الحمل والإنجاب" للمؤلف هيام محمود رزقكتاب "الحمل" للمؤلف مروان سميث

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى