التغذية والحملالحمل والولادة

تغذية الحامل في رمضان

اقرأ في هذا المقال
  • غذاء الحامل في شهر رمضان

تهتم الحامل خلال شهر رمضان بالنظام الغذائي الذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية الضرورية للمرأة خلال فترة الحمل، وذلك لتجنب حدوث أي مضاعفات صحية قد ثؤثر على صحة الأم وعلى نمو الجنين بشكل طبيعي.

غذاء الحامل في شهر رمضان:

سحور الحامل:

تعتبر وجبة السحور من الوجبات المهمة خلال شهر رمضان للمرأة الحامل، ومن الضروري توفير العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم خلال هذه الوجبة، ويعود ذلك بسبب تزويد الجسم بالطاقة اللازمة التي تحتاجها للتقليل من الشعور بالتعب والإرهاق خلال فترة الصيام، مثل الألياف، الفواكه، الخضار والحليب ومشتقاته.

إفطار الحامل:

لكي تستطيع الحامل تخطي شهر رمضان المبارك دون حدوث أي مضاعفات جانبية قد تؤثر بشكل سلبي على عملية سير الحمل، يجب تناول الغذاء الكافي والتوازن خلال وجبة الإفطار.

ينصح بالبدء بتناول وجبة الإفطار بحبات التمر والعصائر الطازجة، وذلك بسبب رفع مستوى السكر في الدم بشكل تدريجي، والحرص على أن تحتوي الوجبة على العناصر الغذائية، الكربوهيدرات، البروتين، والألياف لتجنب حدوث الإمساك خلال هذه الفترة. كما يجب التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون؛ للتقليل من اضطرابات الجهاز الهضمي.

الحرص على تناول كمية كافية من السوائل، لتجنب حدوث الجفاف خلال هذه الفترة، وتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السوائل، والابتعاد عن الأطعمة التي تسبب الشعور بالعطش مثل المخللات.

المصدر
كتاب غذاء الحامل/د.معين ريشاصحة الأم في فترة الحمل وما بعد الولادة/أ. جواد كاظمالغذاء المثالي للحامل/د. أيمن الحسيني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى