الحمل والولادةمراحل الولادة

عسر ولادة الكتف أثناء الحمل

أن الرحلة عبر قناة الولادة إلى ذراعيك ليست دائمًا رحلة سهلة، أحد العوائق التي قد تحدث أثناء المخاض والولادة هو عسر ولادة الكتف، عسر ولادة الكتف هو إصابة الولادة التي تحدث عندما يعلق أحد كتفي الطفل أو كلاهما داخل حوض الأم أثناء المخاض في معظم حالات عسر ولادة الكتف يولد الأطفال بأمان ولكن يمكن أن يسبب مشاكل لكل من الأم والطفل.

 

ما هو عسر ولادة الكتف

 

يحدث عسر ولادة الكتف عندما يعلق أحد كتفي الطفل أو كليهما خلف عظم حوض الأم عندما يبدأ الطفل في الولادة سوف يلد الرأس لكن الولادة لا تتقدم أكثر، خلال المرحلة الثانية من المخاض عادةً ما يكون هناك توقف مؤقت بعد ولادة رأس الطفل ولكن قبل خروج الجسم عندما يحدث عسر ولادة الكتف يكون هذا التأخير أطول من المعتاد، سيحتاج الطفل إلى مساعدة طارئة حتى يولد.

 

يحدث عسر ولادة الكتف في حوالي 1 من كل 200 ولادة وهو أكثر شيوعًا أثناء الولادة المهبلية ولكن يمكن أيضًا أن يعلق كتف الطفل أثناء الولادة القيصرية، عندما يكون الطفل عالقًا  لا يمكنه التنفس وقد يتم ضغط الحبل السري. ستحتاجين إلى المساعدة للولادة بسرعة حتى يتمكن الطفل من الحصول على ما يكفي من الأكسجين، كما يمكن أن يسبب كسرًا في عظمة الترقوة أو العضد أو تلف الأعصاب الذي يؤثر على الكتفين أو الذراعين أو اليدين أو الأصابع أو تلف في الدماغ أو إعاقة في الكلام.

 

غالبًا ما يكون من الصعب التنبؤ بعسر ولادة الكتف أو الوقاية منه، ولا توجد علامات ولا توجد وسيلة لمنع هذه الحالة قد تشمل الأسباب إنجاب طفل كبير الحجم أو وجود حوض صغير أو الوقوع في وضع خاطئ، لكن يمكن أن تحدث مضاعفات خطيرة بما في ذلك إصابات أعصاب طفلك.

 

من هم الأكثر عرضة للإصابة بعسر ولادة الكتف

 

يصعب على الأطباء توقع النساء اللاتي سيعانين من عسر ولادة الكتف أثناء الحمل، ومع ذلك هناك بعض عوامل الخطر المعروفة، بما في ذلك:

 

  • إنجاب طفل ذو وزن زائد، ومع ذلك لا يعاني معظم الأطفال الأكبر حجمًا من عسر ولادة الكتف.

 

  • عانيت من عسر ولادة الكتف من قبل.

 

 

  • الإصابة بمرض السكري.

 

المصدر
كتاب "دليل المرأة الحامل" للمؤلف ماري كلود دولاهاي/ دار الفراشة للطباعة والنشر والتوزيع,2001كتاب "دليل الحمل والإنجاب" للمؤلف هيام محمود رزقكتاب "الحمل من الألف إلى الياء" للمؤلف فاطمة العراقيكتاب "الحمل" للمؤلف مروان سميث

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى